قانون جنتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هو مفهوم وضعه وصاغه الكاتب النرويجي والدنماركي الاصل اكسل سانديموسى Aksel Sandemose وأصبح فيما بعد يعرف بقانون جنتا، جاء في كتابه " لاجيء يشرع بطريقه En flykting korsar sitt spår " الذي نشر لاول مرة سنة 1933.

ولد سانديموسى في ني كوبنك مورس Nykøbing Mors في الدنمارك Denmark تلك المدينة التي سميها في كتابه "جينتالاند". الكتاب يحتوي على جملة من وصف لحالات وظواهر اجتماعية كان سائدة في مجتمع الدول الإسكندنافية كان قد انتقدها سانديموسى حتى عد الكتاب فيما بعد بأنه اشبه بقانون اجتماعي الذي طبق في المجتمع دون ذكره في ضمنا كقانون.

كان سانديموسى طالبا متفوقا على اقرانه عرف بموهبة مبكرة, ألا انه عاصر مجتمع حاول أن يطمسه وعدم الاعتراف به, مما دفع سانديموسى إلى ترك البلدة التي ولد فيها والهجرة لأختلافه بالرأي السائد انذاك. أشتهر كتابه هذا عند العامة وأصبح بمثابة تورة تغير الواقع السائد والازدواجية بيد ان كل من قرأ كتابه الذي انتقد بشده هذه الاراء أصبح يعترف ب الازدواجية والرأي المطلق.

واستطاع تغير فكرة كان المجتمع الدنماركي بالخصوص ولدى السكان دول الشمال بالعموم قد تبناهى لفترة طويلة. وفي الستينات والسبعينات من القرن الماضي أصبح الكل يتبع هذا المنهح حتى اولائك الذين لم يقرؤوا كتابه ورغم أن الفكرة أصبحت كقانون اجتماعي لايتخلى عنه في بعض أنحاء العالم, لكن للاسف نجد هذه الافكار التي تحاول طمس الفرد سائدة في مجتمعات الدول الشرق الأوسط والبلدان الإسلامية, حيث يتعرض الفرد إلى انتقادات في محاولة لكبح جماح الفرد من قبل المجتمع بدوافع الغيرة وما شاكلها.

ما كان سأئدا في ذلك الوقت وجاء ذكره في كتابه

1- أياك وأن تعتقد بأنك شخص مميز

2- أياك وأن تعتقد بأنك أفضل واطيب منا

3- لاتعتقد بأنك أفطن منا

4- لاتتخيل بأنك احسن وأفضل منا

5- لا تفكر بأنك تعرف أكثر منا

6- لا تعتقد بأنك أكثر أهمية منا

7- لا تعتقد بأنك تصلح لفعل شيء ما

8- سوف لن تضحك علينا

9- لاتعتقد بأن أحداً يكترث لك.

10- لاتعتقد بأننا سوف نتعلم شيء منك