قبردينو - بلقاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
جمهورية قبردينو - بلقاريا
Кабардино-Балкарская Республика
Къэбэрдей-Балъкъэр Республикэ
Къабарты-Малкъар Республика
علم شعار
الشعار
موقع
العاصمة
(وأكبر مدينة)
نالتشيك
اللغة الرسمية القبردينية
القراشاي بلقار
الروسية [1]
حكومة
رئيس الجمهورية أرسين كانوكوف
رئيس الحكومة إيرينا مارياش
المنطقة الفدرالية شمال القوقاز
المساحة
المجموع 12,470 كم2 (78)
4,815 ميل مربع 
السكان
- توقع 2013 [2] 858,946 (59)
- الكثافة السكانية 68.9/كم2  
178.5/ميل مربع
العملة روبل روسي
المنطقة الزمنية UTC+4 
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت , .ru , .su .рф
رمز الهاتف الدولي 7+

تعديل

البحيرة الزرقاء في قبردينو- بلقاريا

جمهورية قبردينو - بلقاريا (بالروسية: Кабардино-Балкарская Республика) هي إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا وعاصمتها مدينة نالتشيك [3]. ويقع فيها قمة أعلى جبال القفقاس وهي قمة جبل ألبروز المغطاة بالثلوج على مدار العام، والمرسومة على شعار وعلم الجمهورية.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع جمهورية قبردينو - بلقاريا في شمال القفقاس في حوض نهر التيرك الواقع على الأطراف الشمالية لجبال القفقاس. يحدها شمالا ستافروبول كراي وشرقا أوسيتيا الشمالية وجنوبا جورجيا وغربا القراتشاي - شركس.

على الرغم من أن الغابات تحيط بقسم كبير من البلاد إلا أن القسم الشمالي هو عبارة عن سهول واسعة قاحلة يتكاثف وجود البلقار بالدرجة الأولى في الأودية التي تمر منها أنهار نهر باكسان وتهر تشيغيم ونهر تيريك الواقعة شرقي القراتشاي. أما مساحة الجمهورية فتبلغ 12,500 كم2

جمهورية قبردينو - بلقاريا حديثاً[عدل]

في 18 ديسمبر لعام 1991 أعلن الكونغرس الأول للمجلس القومي لشعب البلقار استقلال البلقاريين وإنشاء جمهورية بلقاريا ضمن الفدرالية الروسية. وفي 31 ديسمبر لنفس العام أعلن استقلال قبردينو - بلقاريا. وخلال عام 1995 جرى التوقيع على اتفاقية ثنائية مع المسؤولين الفدراليين بتاريخ 21 فبراير 1996 أعلن رئيس الجمهورية فاليري كوكوف بأن جمهوريته لن تطبق قرار مجمع الدول المستقلة بفرض عقوبات على أبخازيا.

الحياة الاجتماعية والثقافية[عدل]

حسب المعلومات المقدمة عام 1984 يوجد هناك 144 مدرسة متوسطة تبلغ مدة الدراسة فيها عشر سنوات وتستوعب 128 ألف طالبا وعشرة مدارس فنية تستوعب 88 ألف طالبا وجامعتين تستوعبان 11,500 طالبا. هذا ويوجد في الجمهورية 250 مكتبة وثلاثة متاحف و 231 مركزا ثقافيا إلى جانب العديد من المسارح ودور السينما. كما يطبع بلغة الأديغة مجلتين ـ 39 ألف نسخة ـ وجريديتين ـ 1,825,000 نسخة بالإضافة إلى جريدة واحدة بلغة البلقار ـ 1,575,000 نسخة.

نادي سبارتاك نالتشيك ممثل قبردينو بلقاريا ((الحصان الأسود في الدوري الروسي))

نادي سبارتاك نالشيك الحصان الأسود في الدوري الروسي إلى الآن هذا النادي الذي يمثل إقليم القوقاز الروسي وبالتحديد جمهورية قبردينو بلقاريا الشركسية في إقليم الروسية الفدرالية " الإسلامية " وعاصمتها نالتشيك وهذا موقعها على الخارطة علما ان الاعب الدولي الأردني السابق انزور نفش لعب في سبارتاك نالتشيك في الفترة 1996-1998 وهو من مواليد مدينة نالتشيك نادي سبارتاك نالتشيك كان في الدرجة الأولى ثم الدرجة الممتازة في موسم 2006 شارك لاول مرة في تاريخه في الدرجة الأولى وحصل على المركز الـ 8 وفي موسم 2007 المركز 12 و2008 ال 12 و2009 حصل على المركز ال 11 وهذا الموسم يبدء بقوة ويحقق 10 نقاط من 4 مباريات : 3 انتصارات، 1 تعادل ويتصدر الدوري الروسي ال ممتاز حتى الآن وهو يحاول أن يبقى في الصدارة وضمن اندية كوكبة الصدارة كل التوفيق لهذا النادي الرائع وعلى طريق روبين كزان في فرض اسم نالتشيك والجنوب الروسي على خارطة كرة القدم الروسية،

النظام السياسي[عدل]

قبردينو - بلقاريا هي جمهورية ذات حكم الذاتي في روسيا الاتحادية. أعلى منصب في الجمهورية هو رئيس الجمهورية. والرئيس الجمهورية يتم إنتخابه مباشرة من قبل المواطنين.

أما السلطة التشريعية فتضم مجلس واحد ويتكون من 90 عضوا ينتخبون لمدة 5 سنوات.

القانون الأساسي للكيان الفيدرالي روسي قبردينو - بلقاريا هو دستور جمهورية قبردينو - بلقاريا المعتمد في 1997[1].

الوضع الاقتصادي[عدل]

يمثل القطاع الصناعي الأساس الاقتصادي للبلاد إذ أنه يشكل نسبة تبلغ أكثر من 60 % من عائدات الدولة. وتحتل الصناعات الثقيلة وتوليد الطاقة الكهربائية واستخراج المعادن وتصنيعها مكانة بارزة أيضا كما تطور تصنيع المكنات بدوره أما بالنسبة للزراعة في هذه الجمهورية فمتطورة وتتم زراعة القمح والذرة والتبغ وزهرة عباد الشمس في سهل القبرداي، بالإضافة إلى زراعة الخضار والفاكهة على أطراف الجبال. كما تجري تربية الحيوان أيضا. وتحوي قرى الجبال مراعي خصبة. إلى جانب ذلك أصبحت البلاد وحهة سياحية لمزاولة رياضة تسلق الجبال، التي يُعمل على تطويرها.

المصادر[عدل]