قبيلة الجحيش الزبيدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قبيلة الجحيش الزبيدية


محافظة نينوى
المحافظة
Location of محافظة نينوى
الاحداثيات: 36°0′N 42°28′E / 36.000°N 42.467°E / 36.000; 42.467إحداثيات: 36°0′N 42°28′E / 36.000°N 42.467°E / 36.000; 42.467
البلد علم العراق العراق
مركز نينوى الموصل
عدد السكان (2011)3,106,948
 • المجموع 76,000عدد افراد قبيلة الجحيش في نينوى

قبيلة عربية تمتد اصولها إلى معد بن كرب الزبيدي.هي من قبائل زبيد الأكبر الثلاثة (الجحيش والبو سلطان والسعيد) كما ورد في كتاب عشائر العرب للبسام والذي قال فيهم "... أنهم مال الطالب وعجالة الراكب والبحر العذب للمسالم والحرب العطب للمقاوم، ضدهم محزون، وعرضهم مخزون، لا تتبع أحلامهم الأهواء ولا تميل سفهاؤهم للأدنى، كلهم أبناء كرام، ولا جرم أنهم أزكى فعالاً، وأصلاً وأقوالاً، وأقرى للحرب إذا نزلت عليهم، والمانعيها غير ثانية إليهم ..." نخوة أبناء قبيلة الجحيش هي (جاحش) ... وهم من العرب الاقحاح الذين لا يزالون يتمسكون بانتمائهم العربي ويتفاخرون بنسبتهم إلى الزبيدية . وقبيلة الجحيش تمثل ثقلا عشائريا كبيرا في محافظة نينوى بحكم انتشارها في معظم أنحاء المحافظة وارتباطها مع بقية العشائر بعلاقات طيبة وودية تعرف هذه القبيلة بفصاحة اللسان والكرم والنخوة.تنتشر قبيلة الجحيش في بعض بلدان الوطن العربي كالعراق وسوريا واليمن. يتمركز القسم الاعظم في قضاء تلعفر في شمال العراق ومن ابرز شخصيات القبيلة عبر التاريخ الشيخ شهاب الحمد الذي عرف بنخوته, والأمير احمد ال طه المعروف بكرمه ومن لا يعرف "صينية أبو ذباحة", والشيخ الحاج محمد ال طه الغني عن التعريف, والشيخ حمود الطه المعروف بشجاعته, والشيخ خضير ال ذياب الذي عرف بحكمته . كذلك انجبت هذه القبيلة قادة كبار في الجيش العراقي كاللواء الشهيد صالح ذياب الشهاب, الذي ترك بصمة يشهد بها ابناء القبيلة وقادة الجيش, والذي ترقى لأعلى مناصب الحرس الجمهوري العراقي وأصبح مستشارا للمشرف العام للحرس الجمهوري قصي صدام حسين. [1]واللواء الشهيد ياسين علي الصالح والمرحوم اللواء الطيار الركن محمد احمد المطلوب كذلك يعتبران من رموز القبيلة.

الشيخ احمد ال طه
الشيخ حمود ال طه

منازل الجحيش في نينوى حاليا[عدل]

تنتشر قراهم من شمال غربي قضاء تلعفر , وصولا إلى الحدود السورية , في المنطقة المحصورة مابين ناحية ربيعة و قضاء سنجار إلى الغرب من مدينة الموصل . بالاضافة إلى مجموعة قرى في ناحية زمار (شمال غرب الموصل) / قضاء تلعفر . ولهم مجموعة قرى في ناحية وانة التابعة قضاء تلكيف . وفي ناحية الحميدات (بادوش) – قضاء الموصل وفي ناحيتي القيارة والشورة . اما في مدينة الموصل , مركز محافظة نينوى فهناك تواجد كبير لابناء قبيلة الجحيش قسم منهم سكن المدينة منذ مئات السنين واغلب هؤلاء من عشيرة الصبيح الجحيشية , والقسم الاخر بدا النزوح إلى المدينة منذ سبعينات القرن الماضي وهؤلاء في معضمهم من ابناء عشيرة البو سالم الجحيش .

عشائر قبيلة الجحيش في نينوى[عدل]

(1)الحمد الحسين : السكن : قراهم تنتشر شمال غربي قضاء تلعفر ,وهي تابعة إداريا لناحية العياضية / قضاء تلعفر. وقراهم هي :بئر الحلو و خر مر و البوغة و البرغلية و ام حجيرة و ام كهيف و سحل البوغة ,قرية ياسا يسكنها ( العبد الهوى ).

(2)البو سالم : السكن : يسكنون المنطقة المحصورة ما بين ناحية ربيعة جنوبا , وقضاء سنجار شمالا . وتنقسم قراهم من حيث التبعية الادارية بين ناحية ربيعة/ قعلعماضاء تلعفر , و ناحية الشمال (سنوني) /قضاء سنجار . وهي : سيباية أم الدنابك و خازوكه و صالحية الهلوم و البزونة و خلف الساير و الجري و ام الخباري.

(3)العوجان : السكن: تقع قراهم ضمن حدود ناحية زمار في قضاء تلعفر وهي : كر كافر و برزان و عين الفرس و كر جال و العزيزية و الجزيرة .

(4)البوعساف: السكن : يسكنون قرية أبو ماريا / قضاء تلعفر .

(5) الذياب الحسين : السكن : يسكنون في قرية كر شبك / ناحية الشمال(سنوني)/قضاء سنجار. لهم امتداد في ناحية العياضية , في قريتي قصر علوش و سحل المالح .

(6) النعيِّم : السكن : في قرية المثلثة /ناحية العياضية قضاء تلعفر . وفي قرية النعيّم /ناحية ربيعة .

(7) البو جحيش : السكن: يسكنون أساسا في قرية عين زالة وناحية زمار القصبة ومجمع دوميز عين زالة والكبة والرشيدية ولهم امتداد في محافظة كركوك .

(8) الصبيح : السكن: - كما ذكرنا أعلاه الغالبية العظمى من أبناء عشيرة الصبيح يسكنون ومنذ وقت بعيد في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى . وبرزت منهم بيوتات كان لها ثقلا كبيرا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في الموصل منها بيت آل كشمولة . وابرز قراهم ... قرية أبو وني التابعة لقضاء تلعفر .

(9) العزام : السكن: يسكنون في قريتي الكولات و أم نعينيعة التابعة لناحية الشمال (سنوني) - قضاء سنجار.

(10) الملالي: ومنهم فخذ الملا جاسم السكن: قريتي الصالحية و قبك في ناحية العياضية التابعة لقضاء تلعفر و لهم امتداد في معظم قرى قبيلة الجحيش .

(11) البو عليان : سكنهم : ينتشرون في معظم انحاء محافظة نينوى وابرز قراهم هي قرية المثلثة/ناحية العياضية / قضاء تلعفر. لهم امتداد في مدينة الموصل و ناحية القيارة .

(12) البو رجب : السكن: مركز قضاء تلكيف , وعدد من القرى التابعة له وهي : خواجه خليل وقره خراب وجانج و علملوك وداخل قضاء تلكيف والرشيدية وكل هذه القرى تتبع ناحية وانه . ولهم امتداد في ناحية ربيعة (108كم غرب الموصل)/ قضاء تلعفر.

(13) البو شيخ : السكن : يسكنون أساسا ضمن حدود قضاء تلكيف في :.قرية الجمالية البو علي الثري و الشيخ محمد البو شروان و الملح البو حساني والحسن الحبيب و العباوي واجديدة البو محمد و العوينه البو امحمود و قسم من العائلات تسكن داخل قضاء الموصل و بادوش و الرشيدية.

(14) الزعيراويين : السكن: - مدينة الموصل / مركز محافظة نينوى. وفي قريتي سروج و زلحفة التابعتين لناحية الشورة وفي ناحية الحميدات(بادوش).

(15) السرحان: السكن: يسكنون في مدينة الموصل وفي منطقة الرشيدية التابعة لقضاء تلكيف ولهم امتداد كبير في الجمهورية العربية السورية .

(16) الساير : السكن: قريتي عردانو خلف الساير في ناحية الشمال (سنوني)التابعة لقضاء سنجار . وفي بادوش (ناحية الحميدات)التابعة للموصل .

الصويرة والحلة والجنوب عامة[عدل]

اما رئاسة الجحيش في الحلة فهي بيت نصر الفيصل ومنهم الشيخ عبد المهدي نصر الفيصل.وفي الصويره بيت المجيد ومنهم الشيخ برهان المجبد.وفي جنوب العراق عامة فهم:

(1)عشيرة البو عجي.

(2)عشيرة الدويجات.

(3)عشيرة الغران.

(4)عشيرة الدواغنة.

(5)البو موسى.

(6)عشيرة ال جحيش وهي من عشائر الجحيش وهم اخوه لعشيرة الغران وهم اولاد محمدبن عثمان بن صلبي بن خدام بن محمد بن سالم بن جمعه بن حسن بن فرج(ويقال حنايا زبيد الفرج)وهي من عشائر الجحيش المعروفة والكبيره ورئاسته الشيخ هادي حسين الحربي والعشيره متكونه من ثلاثة أفخاذ وهم

(أ)ال بوزهير وفيهم رئاسة العشيره في بيت ال حربي .

(ب)فخذ ال بو فضيله وعنهم الحاج مالح هنيدي .

(ج)فخذ البو حيمد عنهم الحاج عبد زيد معن .

(7) عشيرة ال بو حزام وعنهم الحاج الشيخ دعبل عبد الله العبود, وينتشرون في مناطق عديده من العراق في قضاء الصويره وبابل وكربلاءوالنجف والقادسيه والناصريه والمثنى والبصره والعماره وبغداد ومناطق اخرى من العراق .[2]

(8)عشيرة البوعليان ( الجحيشات ) بقيادة الشيخ عدنان برهان المجيد .

سوريا[عدل]

يتواجدالجحيش في منطقة الجزيرة محافظة الحسكة برئاسة سعيد الجلود الصليبي ,لعشيرة الصليبي ,و صلبي ابن محمد الحمدي رحمه الله رئيس عشيرة البري وتتتقرع عشيرة البري إلى عدة بطون منهم ( المنيتي – العجيل – الملاخيخ – الساير – الدنانيين – بو عبدالله – بو سليم- البو سليمان- السكورة ) كما يتواجد الجحيش في محافظة حلب منهم الخضيرات ومنهم الحاج عبد الرزاق الحسن ,والفراهدة ضمن مدينة حلب ومنهم الحاج عبودالعبودالفرهودي, والسقعان ومنهم عبد القادر السقعان وابن عمه الحاج حمدو السقعان .وفي قرية عران بالقرب من مدينة الباب يوجد الشريرات وكبيرهم حسين الفحل .كمايوجد الجحيش في مدينة اعزاز وكبيرهم الحاج مصطفى بكار (أبو حميد). وفي محافظة درعا يتواجد الجحيش في محافظة درعا في المزيريب , والحريك , والجيزة وجاسم. والمعروف في تلك المنطقة من رؤساء الجحيش الدكتور خالد الحسين في مزيريب وقريته الأصلية كفر الماء . نزحواعنها وبعد الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م, وفي الغزلانية جماعة الورده . وفي محافظة دمشق يتواجد الجحيش في دير قانون ومنهم المدعوا أبوطراف .اما في محافظة حمص يتواجد الجحيش في القصير ومنهم آل رعد وكبيرهم المرحوم شيخ نجيب رعد وآل العتر ومنهم الدكتور محمد العتر , ووفي مناطق أخرى.و في محافظة إدلب يتواجد المعاطة وجدهم هوعساف النصرالله وهوشقيق إدريس النصرالله جدأفخاذ ( البوناصر والحجاج والشويخات) . وفي محافظة طرطوس يتواجد عرب الشاطئ .كما يتواجد الجحيش في أماكن متفرقة في أنحاء القطر العربي السوري.[3]

شخصيات بارزة[عدل]

(1)الشيخ شهاب الحمد

من ابرز شيوخ قبيلة الجحيش والذي عرف بالشجاعة والكرم والنخوة . من ابرز ما ينسب اليه رجل من طي أتى يستنجد بشيخ طي بأن نفر من الاكراد قاموا بخطف امرأة من عائلته في وقتها(1890 تقريبا) فقال له انخي الشيخ شهاب الحمد, و ما ان وصل الشيخ فقال له "اللتريدو يصير اصبر للربيع إلى ان يجتمع العرب " وسرعان ما اتى الربيع حتى جمع الشيخ رجاله وغار على ما يقارب 16 قرية (بالقرب من سميل وتسمى منطقة خراب شهاب) وعاد بالغرض المنشود, وبعد ايام بدأت القوات العثمانية البحث عنه إلى ان قبض عليه وقام ابناء القبيلة بالانتشار على طول الطريق من قضاء سنجار إلى قرية أبو ماريا عندما علموا بأن العثمانيين سيقومون بنقله إلى الموصل في وقت محدد الا ان هنالك من اوشى بخطة القبيلة لتحرير شيخهم ليقوموا العثمانيين بنقله بوقت اخر, وبعد فترة قليلة توفي وهو في العشرينيات من العمر, أثار بيته في قرية أبو ماريا لاتزال موجودة حول عين الماء في القرية وايضا في قضاء سنجار توجد قرية قصر شهاب باسمه. أبناءه الشيخ ذياب الشهاب والشيخ إبراهيم الشهاب اللذان اكملا المسيرة :

ذياب وإبراهيم للكوم نطاح

يعيشون طير الجو يوم الهدادي

فزعتها يدهام من الخالص لسياح

من البدو والعرب والاكرادي_(مقطع من المستديرة للشيخ جلود الصليبي)

(2)الشيخ احمد الطه

كان رجلا شجاعا وكريما وقد ذاع صيته في ارجاء العراق وخارجه , حتى ان أحد امراء عنزة في سوريا قبل ان يتوفي بعث بمنسف(صينية) يقدم فيها الطعام للضيوف بعثها للعراق وقال من يستطيع ان يملئها فهي له , فكان الشيخ المرحوم احمد الطه أهلا لها .و تحوي هذه الصينية بعيرا كاملا و100 كغم من الرز ومن كثرة ما يوضع فيها من الأكل أصبح فيها اعوجاج لذا تسمى اليوم العوجة .واسمها الحقيقي العوده.

(3)الشيخ نصر الفيصل

هو صاحب خان بلاش , فقد كان في زمانه الخان كالفندق يدخله المسافرون ويبيتون فيه وياكلون مقابل اجر , لكن الشيخ نصر الفيصل لكرمه اقام خانا المبيت والاكل فيه بدون مقابل وضيافة للنزلاء لذا سمي (بخان بلاش) اي خان مجاني ويرتاد هذا الخان الكثير من المسافرين وزوار المراقد المقدسة في النجف وكربلاء .

(4)اللواء صالح ال ذياب

ولد عام 1952 و تخرج من الاعدادية الغربية في الموصل ليلتحق في كلية العلوم السياسية ولكن شغفه بالعسكرية جعله يختار الكلية العسكرية, من هنا بدأ يشق طريقه نحو النجاح ليصبح من كبار قادة الحرس الجمهوري العراقي عندما تسلم قيادة الصنف الكيمياوي وبعدها اصبح مستشارا للمشرف العام للحرس الجمهوري. تكرم لعدة مرات وحصل على اغلب اوسمة الشجاعة, له ثقله بين ابناء القبيلة وكان بيته مفتوح لكل من يطلب المساعدة من ضباط وجنود لما يمتلك من سلطة, امتاز بالكرم والشجاعة التي ورثها من والده الشيخ ذياب شهاب الحمد, توفي غدرا عام 2003 وحضر مراسيم الفاتحة شيوخ وكبار رجال الدولة.

(5)الشيخ حمود الطه

لايخاف لومة لائم في الحق وكان يلقب بالاسد وحوت الجبل وله مآثر بطولية نادرة في زمانه وحتى بعد احتلال العراق من قبل أمريكا وله علاقات واسعة وكان يسمى أخو العشائر لأنه لايقضي حاجة عشيرته فقط وإنما يعمل لجميع العشائر وبشهود الافراد العشائريه وشيوخها كما ان علاقاته امتدت في اغلب ارجاء الوطن العربي وتركيا وكان لابخافه إلا اعدائه والمذنبين لانه يأخذ حق المظلوم من الظالم مهما كلف الامر.

(6)الشيخ حٍمير الطه

الرجل الذي يعجز اللسان عن وصفه, ولد عام 1963 تخرج من الاعدادية المركزية وبعدها حصل على شهادة الدبلوم في التربية الرياضية. شاعر وكاتب وحصل على الكثير من الشهادات, وبعد عام 2003 اتجه نحو السياسة خدمة للصالح العام ليصبح عام 2009 عضو في مجلس محافظة نينوى وقدم الكثير من المجزات في عهده عندما اصبح رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة نينوى. توفي عام 2013 ليترك اثرا طيبا في قلوب اهالي نينوى لموقفه الثابت من عروبة نينوى.

المصادر[عدل]

  1. ^ Khudayr Al-Dheyab
  2. ^ Heard About
  3. ^ Website

نينوى

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.