قثطرة بولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تطبيق القثطرة البولية على دمية

قثطرة بولية عبارة عن أنبوب من لثى، بولي يوريثان أو من السيليكون ويتم إدخال الأنبوب عن طريق الإحليل وصولًا إلى مثانة المريض. وتسمح القثطرة بإنشاء معبر للخروج الحر للبول وصولًا إلى نظام خاص على شكل كيس من البلاستيك الشفاف ويسمح بُملاحظة لون وكمية البول. ويمكن أستخدام الانبوب أيضًا لحقن سوائل مُستخدمة في العلاج أو تشخيص المثانة. وهي نوعان أما قثطرة دائمة أو يُستخدم الأنوب لمره واحدة ويُزال بعدها.

أنواع القثاطر[عدل]

يتم قياس أقطار القثاطر حسب مقياس القثطرة الفرنسي "F". حيث تُعادل 10 وحدات حسب المقياس الفرنسي تُساوي 3,3 مم و 28 تُعادل 9,3 مم. يختار الطبيب قثطرة ذات حجم كبير لكي يسمح للبول بالتدفق بحرية، حجم أكبر هو ضروري عندما يكون البول سميكا، دموي، أو يحتوي على كميات كبيرة من الرواسب. على الرغم من إيجابيتها العديدة إلا أنها قد تُسبب في تلف الإحليل. الطبيب يختار حجم كبير بما يكفي للسماح بحرية تدفق البول، وكبيرة بما يكفي للسيطرة على تسرب البول حول القسطرة. يُعاني بعد المرضى من حساسة تجاه الأنبوب المُكونة من اللثى لذلك يُلجىء إلى إستخدام أنبوب من السيليكون.[2]

الفروق حسب الجنس[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Hanno، Philip M.؛ Wein, Alan J., Malkowicz, S. Bruce. (2001). Clinical manual of urology.. McGraw-Hill Professional. صفحة 78. 
  2. ^ Norton M.D.، Jeffrey A.؛ Philip S. Barie, R. Randal Bollinger, Alfred E. Chang, Stephen F. Lowry, Sean J Mulvihill, M.D., Harvey I Pass, M.D., Robert W Thompson, M.D. (2008). Surgery: Basic Science and Clinical Evidence (الطبعة 2nd). Springer. صفحة 281. 
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.