قحطة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعريف بشخصية قحطة[عدل]

قحطة هي شخصية خيالية قدمها الفنان الكويتي علي المفيدي في مسلسل درب الزلق. "قحطة" هو خال عبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج وشقيق "أم سعد" الفنان عبد العزيز النمش. هي شخصية خيالية في مسلسل درب الزلق يمثل دوره الفنان الراحل علي المفيدي وهو أكثر ما أشتهر به في حياته الفنية على الإطلاق، وهو أخو أم سعد وله محل لبيع النعل. تتصف شخصية قحطة بالصرامة والفكاهة في الوقت نفسه، ولم يعرف المشاهد الخليجي الفنان علي المفيدي بصورة كبيرة إلا من خلال شخصية "قحطة" إذ التصق هذا الاسم به وظل معه حتى وفاته. ليس ذلك فحسب، بل حتى المفردات التي ذكرها قحطة في المسلسل مازال الكثير من الناس يرددها مثل “الله يا بعض الناس” و”طق العصي” وغيرها من التعليقات والمفردات، ناهيك عن شعر الغريب.

مضت عقود على عرض مسلسل درب الزلق وما زال تتعاقب عليه الأجيال منذاك إلى اليوم؛ يسترجعون عرض مشاهده يومياً، خصوصاً شخصية "قحطة" التي أصبحت من أبرز وأفضل الشخصيات المركبة الكوميدية، في الإنتاج الفني التمثيلي على مستوى الوطن العربي، فقد استطاع الفنان الراحل علي المفيدي تجسيدها تجسيدا يجعلها شخصية أسطورية، حاضرة لا تغيب، فلم ينس أحد «ستايل قحطة» الكوميدي؛ في كلماته وحركاته وشكله، خصوصاً مع طريقة قص شعره وشنبه، ونظارته وبدلته، ومواقفه مع ولد أخته "حسينوه".

الممثل الذي قام بدور "قحطة"[عدل]

الفنان القديرعلي المفيدي، من مواليد 10 سبتمبر 1939، توفي في 28 أكتوبر 2008، ممثل ومخرج كويتي. عمل بالإذاعة قبل الانتقال إلى التمثيل، اشتهر بدور «قحطة» بمسلسل درب الزلق، وهو من جيل الرواد، اشترك في دبلجة بعض المسلسلات الكرتونية، فقام بتمثيل دور "فارس" في مغامرات عدنان، وشخصية "همام" في الرجل الحديدي.

بداية عمله كانت في بلدية الكويت، وبعدها أصبح موظفا في بريد الصفاة وذلك من عام 1957 وحتى عام 1973 وكان يشغل منصب رئيس الفرز والتوزيع، قبل أن ينظم إلى «مسرح الخليج العربي» في عام 1968. درس مادة الإذاعة «بالمعهد العالي للفنون المسرحية» لسنوات طويلة وشارك الراحل في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، كما اخرج العديد من البرامج الاذاعية الشهيرة مثل «نجوم القمة» ونافذة على التاريخ بالإضافة لعدد من المسلسلات الاذاعية لكبار الفنانين.

تفاصيل شخصية قحطة[عدل]

الفنان الراحل علي المفيدي يذكر تفاصيل شخصية "قحطة" من خلال لقاء تلفزيوني على قناة دولة الكويت

https://www.youtube.com/watch?v=Iwq7NLxmR6c

علي المفيدي وشخصية قحطة

علاقة قحطة بحسينوه[عدل]

"قحطة" هو خال "حسينوه" (عبد الحسين عبد الرضا) وكانت هناك مناوشات ومواقف بينهم بحكم كره "حسينوه" لخاله الذي كان يعارض "حسينوه" في أغلب المواقف في مسلسل درب الزلق.

المراجع[عدل]

[1] جريدة الانباء عدد 7-7-2011

[2] جريدة دبي الاعلامية

[3]جريدة القبس الكويتية

  1. ^ "بالفيديو قحطة ونبوية شبشب!". https://www.alanba.com.kw (بar-kw). Archived from the original on 2023-11-06. Retrieved 2023-11-06. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |صحيفة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "فنانو الزمن الجميل: علي المفيدي". Dubai Zaman دبي زمـان (بar-AE). Archived from the original on 2023-11-06. Retrieved 2023-11-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ "شخصية «قحطة».. رؤية جمالية". جريدة القبس. مؤرشف من الأصل في 2023-11-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-06.