هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

قد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)
سمك قد المحيط الأطلنطي

الاسم القد هو الاسم العام للجنس جادوس (Gadus) للأسماك القاعية، التي تنتمي إلى العائلة Gadidae. كما يستخدم الاسم القد "Cod" كذلك كجزء من الاسم العام لعدد من الأسماك الأخرى، وهناك أنواع يقترح أنها تنتمي إلى الجنس جادوس ولا يطلق عليها اسم القد (بولوك ألاسكا).

وأهم نوعين من أنواع القد هي قد المحيط الأطلنطي (Gadus morhua)، والذي يعيش في المياه الباردة ومناطق البحار العميقة في المحيط الأطلنطي الشمالي، وقد المحيط الهادي (Gadus macrocephalus)، الذي يتواجد في المناطق الشرقية والغربية للمحيط الهادي الشمالي.

وسمك القد مشهور كطعام وله نكهة خفيفة ويتميز بأنه سمك أبيض كثيف ومتقشر. ويتم استخدام كبد سمك القد من أجل عمل زيت كبد القد، وهو مصدر هام من مصادر فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وأحماض أوميجا 3 الدهنية ((eicosapentaenoic) EPA و(docosahexaenoic) DHA). ويطلق على صغار سمك قد المحيط الأطلنطي أو الحدوق التي تجهز في شكل شرائح اسم سكورود (scrod). وفي المملكة المتحدة، يعد سمك قد المحيط الأطلنطي واحدًا من أشهر مكونات الأسماك والشرائح، بالإضافة إلى الحدوق والبلايس. كما أنه يشيع استهلاكه كذلك في البرتغال وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والبرازيل. ويتسم لحم سمك القد بالليونة وأنه ميال للتقشر عند طهيه، كما أن لونه أبيض.

المراجع[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

  • Dean L.Y. Bavington. Managed Annihilation: An Unnatural History of the Newfoundland Cod Collapse (University of British Columbia Press; 2010) 224 pages. Links the collapse of Newfoundland and Labrador cod fishing to state management of the resource.
  • Mark Kurlansky. Cod: A Biography of the Fish That Changed the World (1997)
  • Cobb، John N (1916). Pacific Cod Fisheries. Washington, DC: Government Printing Office. 
  • Shields، Edward (2001). Salt of the sea: the Pacific Coast cod fishery and the last days of sail. Lopez Island, Wash.: Heritage House. ISBN 978-1-894384-35-3. 
  • Four Fish, by Paul Greenberg, ISBN 978-1-59420-256-8

وصلات خارجية[عدل]