قدح الدارات الرقمية بالجبهة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذا مسرد لمختلف الوسائل المستعملة في قدح الدارات الرقمية بواسطة الجبهة (بالإنجليزية: Edge)‏.

قدح الدارات الرقمية بالجبهة[عدل]

(بالإنجليزية: Trigging Digital Circuit by Edge)‏ يستخدم مفهوم القدح في مختلف الأنظمة الرقمية وخاصة الأنظمة الرقمية التتابعية (sequential digital systems) مثل عناصر الذاكرة (memory elements) والعدادات (counters) والمسجلات(registers) إلا أن القدح يتم عمليا على العناصر الأساسية في تلك الأنظمة وهي القلابات (flip-flops). إن فكرة القدح هي نفسها فكرة تمكين دارة ما أو عدم تمكينها عن طريق مدخل تمكين لها حيث إن الدارة تمارس عملها الطبيعي (الخرج يتأثر بالدخل)عندما يأخذ هذا الدخل قيمة معينة هي القيمة النشطة (active value) أما في حال كانت قيمة هذا المدخل هي القيمة المغايرة فان الخرج عندها لن يتأثر بالدخل في هذه الحالة.

مثال توضيحي للقدح[عدل]

إن ابسط مثال عن القدح هو دارة لها دخل(S) وخرجها (Q),

ندخل (S) إلى دارة AND وندخل معها مدخل تمكين (Enable Input) نسميه(T) ثم ندخل خرج AND إلى الدارة الأساسية circuit. في حال كان T=1 فان الخرج Q سوف يكون تابعا للدخلS إما إذا كان T=0 فان الخرج Q لن يكون تابعا للدخل S وإنما سيكون تابعا للقيمة(0)، فإذا كانت الدارة circuit دار ة تتابعية تحافظ على قيمة خرجها عندما يكون دخلها مساويا للصفر, فإننا نكون قد منعنا إمكانية تغير الخرج طالما كان T=0.

يستفاد من الفكرة السابقة في تصميم أنظمة رقمية تحوي عناصر ذاكرة حيث يكون من الضروري تغيير حالات عناصر الذاكرة فقط خلال فواصل زمنية محددة, ونستخدم لهذه الغاية القدح بواسطة مولد نبضات ذو تردد معين يطلق عليه في هذه الحالة اسم clock ويستفاد من القدح بواسطة ال(clock)في بناء الأنظمة الرقمية التتابعة (بالإنجليزية: synchronous seqential sequential digital systems)‏.

أنواع القدح في الدارات الرقمية[عدل]

-القدح بالجبهة الصاعدة[عدل]

في حال كانت القيمة النشطة لل(clock) أو لمدخل القدح هي الانتقال من (0) إلى (1) عندئذ نسمي القدح قدحا بالجبهة الصاعدة.

-القدح بالجبهة الهابطة[عدل]

في حال كانت القيمة النشطة لل(clock) أو لمدخل القدح هي الانتقال من (1) إلى (0) عندئذ نسمي القدح قدحا بالجبهة الهابطة. وأحيانا يستفاد من الجبهتين معا في دارة واحدة مثل دارة القلاب JK (سيد-عبد).

المراجع[عدل]

المصدر[عدل]

أساسيات المنطق الرقمي written by Stephen Broun and Zvonko vraneisc ،uneversity of Toronto ،publeshed by McGraw-Hill

روابط خارجية[عدل]

تزامن الدارات الرقمية