قدمة ذات الورنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قدمة ذات الورنيه

القدمة ذات الورنية (بالإنجليزية: Vernier caliper) وأتى الاسم من شكلها المشابه للقدم ومقياس الورنية المستخدم فيها. وتسمى أيضًا بياكوليس وهذا الاسم من (بالفرنسية: Pied à coulisse) أي القدمة ذات المنزلق. وهي أداة قياس تستعمل لقياس البعد (السُمك) بين سطحين متوازيين، وقطر الأسطوانات التي يصل قطرها إلى 40 سم تقريبا (في هذه الحالة تستعمل القدمة الكبيرة بطول الفك 20 سم، حيث يتحدد حد القياس بعمق وطول فكي القدمة)، كما تقيس أيضأ القطر الداخلي للاسطوانات، وعمق الثقوب. وهي دقيقة جدًا، ويوجد منها البسيط والإلكتروني. تسمح القدمة ذات الورنية بالقياس بدقة 0,02 مم بفضل مقياس ورنيه.وتستعمل القدمة كثيرا في الصناعات المعدنية والخشبية.

الوصف[عدل]

Vernier-anim-03nov2008.gif

تتكون القدمة ذات الورنية من مسطرة مدرجة بالميليمتر ويكون أحد أطرافها على شكل فك معدني منتظم. وتحتضن المسطرة الأساسية مسطرة ثانية قصيرة مدرجة بعلامات عرضها 0,98 من المليمتر ومثبت بها بها الفك الثاني. عند إجراء قياس قطعة توضع القطعة بين فكي القدمة وتنزلق المسطرة القصيرة على المسطرة الطويلة حتي يمسك الفكان القطعة المراد قياسها. تحدد قراءة المسطرة الطويلة السمك بالمليمتر، وتحدد قراءة المسطرة القصيرة أجزاء المليمتر. ويتحدد قراءة جزء المليمتر عند خطي التقسيمين الذان يكونان على خط واحد (ويوضح الرسم الجانبي طريقة قراءة الجزء من المليمتر). وتصل دقة القراءة 0,02 مليمتر. ولقياس البعد بين السطوح الداخلية، زودت القدمة الثابتة والمنزلقة بفكين آخرين أصغر ولكنهما متعاكسين. كما يمكن قياس عمق الثقوب في الأجزاء المعدنية أو الخشبية باستخدام الساق الرفيعة المرتبطة بالفك المتحرك وتنزلق على ظهر المسطرة الأساسية، وتوافق بداية الساق حد المسطرة الأساسية في الوضعية الصفرية.

تقيس القدمة ذات الورنية الحديثة ثلاثة أنواع من الأبعاد:

  1. الأبعاد الخارجية، والسُمك، والقطر لقطعة ما؛
  2. الأبعاد الداخلية للقطعة ما أو القطر الداخلي للأنابيب والمواسير ؛
  3. عمق أو ارتفاع قطعة موضوعة على سطح، أو عمق ثقب في قطعة ما.

القدمة ذات الورنية الإلكترونية[عدل]

قدمة ذات ورنيه إلكترونية رقمية

تظهر القدمة ذات الورنية الإلكترونية القراءة مباشرة بفضل شاشة كرستال سائل مثبتة على الفك المتحرك. تعتمد قراءة القدمة على مقياس الجهد الانزلاقي (potentiometer) الخطي.

ومن المزايا الرئيسية للقدمة الإلكترونية:

  • القراءة مباشرة بدقة ± 0.02 مم؛
  • تصفير المؤشر (إعادته إلى الصفر) من أي وضعية للفك المتحرك؛
  • تسجيل للقراءات عن طريق وصلة آر إس 232 (RS232) لإجراء الإحصاء أو أشياء أخرى.

الاستخدام[عدل]

طريقة استخدام القدمة ذات الورنيه

يثبت الجسم المراد قياس سمكه بين فكي القدمة. وتتم عملية قراءة قياس القدمة ذات الورنية على مرحلتين أساسيتين:

  1. ننظر إلى ورنية القياس عند موقع الصفر ونقرأ العدد الذي على يساره والمسجل على مسطرة القياس الرئيسي. نسجل قيمه القراءة (A) بالمليمترات الصحيحة.
  2. ننظر ابتداءً من صفر الورنية ونحدد أول تطابق تام بين تدريج المسطرة والورنيه، ثم نقرأ عدد تدريجات الورنيه عند تطابق تدريج المسطرة وتدريج الورنية (دائما هناك خط واحد فقط)، يعطي هذا العدد القيمة على جانب العلامة العشرية (كوما) (B) بأجزاء المليمتر.

يكون حاصل جمع قيمة (A) وقيمة (B) نتيجة قيمة القياس على جهاز القدمة ذات الورنية.


المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]