قراد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

القراد

قراد الدب
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: كلابيات
الطائفة: العنكبيات
الصنف: Acarina
الطبقة: Parasitiformes
الرتبة: Ixodida
الفيلق: Ixodoidea
العائلات

Ixodidae- القراد القاسي
Argasidae- القراد الناعم
Nuttalliellidae

القراد اسم شائع لكائنات مفصلية الارجل صغيرة الحجم تعود لصف العنكبيات فهي ذات ثمانية أرجل وتنتمي لفصيلة ال "لوكسويد" والتي تقسّم لمئات الأنواع.

كيفية المعيشة والتعايش[عدل]

تتواجد أغلب الأنواع من هذه الحشرة في أفريقيا وأمريكا الشمالية, ففي هاتين القارتين هناك أكبر تواجد لأكبر نوعين من القرادة. وهي تمتص دماء الحيوانات, وتنقل الأمراض, من خلال نقل الدم الذي تحمله في فمها من مخلوق إلى آخر, الحشرة قد تمتص دم الإنسان أيضاً إذا تواجد في بيئتها, بشكل عام تتواجد هذه الحشرة في أماكن تواجد الحيوانات حيث الحشائش الخضراء والشجيرات في الغابات والحدائق، وتنشط عادة في فصلي الربيع والصيف.

التحكم البشري[عدل]

ينقل القراد أمراض خطيرة جداً من مخلوق إلى آخر, واذا امتصت دم أي شخص يمكن أن تسبب ضرراً كبيراً للضحية. وإذا لسعت أي شخص فينصح بغسل مكان الجرح بسرعة والتوجه بأسرع وقت لتلقي العناية الطبية. وقد توجد حشرة القراد في الأماكن المنخفضة وهي غالباً ما تلتصق بأجسام الحيوانات المنزلية كالكلاب والقطط وهي الناقل الطبيعي لهذه الحشرة بل وأحيانا بجسم الإنسان ويتم نقلها بهذه الطريقة إلى داخل المنازل. يشار إلى أن من أعراض الإصابة بالفيروس حدوث حمى مرتفعة وتقيؤ وإسهال وفشل متعدد في أعضاء الجسم ومشاكل أخرى متعلقة بالدم.. وأفادت تقارير عن تعرض الصين واليابان مؤخراً لحالات مشابهة بالإصابة بالفيروس الذي يعرف بأن نسبة الوفاة فيه تبلغ %30 حيث تم اكتشاف 8 مصابين بالفيروس في اليابان.

أمثلة على الحشرة[عدل]

في مصر مثلا لا تأتي إلا في الحيوانات - ولكن تأتى في أمريكا في جسم الإنسان ولا يخرجها الإنسان من نفسه حتى يذهب إلى الطبيب حتى لا ينكسر ضلعها في جسم الإنسان.

السجل الأحفوري[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]