قريح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قرحة لينة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

القَُرَيْح أو القرح اللين أو قرحة لينة (بالإنكليزية Chancroid) تسمى أيضا القرحة الرخوة أو القرحة الآكلة. و هي مرض بكتيري يصيب الجهاز التناسلي، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو التلامس المباشر للمنطقة المصابة، والعامل المسبب له هو المستدمية الدوكرية (بالإنجليزية). تمتد فترة حضانة القريح بين يوم واحد إلى أسبوعين وهي الفترة ما بين الإصابة بالبكتريا و ظهور أعراض المرض.

صورة للقرح اللين

الأعراض[عدل]

يصيب المرض الأعضاء التناسلية ويبدأ كنتوء على هيئة خراج ( دمل ) صغير ملتهب و أحمر اللون و ممتلئ بالصديد. ثم يزداد في الحجم حتى يتمزق طاردا الصديد المحتوى عليه إلى الخارج و يصبح قرحة خلال يوم.

وقد تظهر الإصابة بالمرض في صورة قرحة واحدة فقط أو أكثر من قرحة. ففي 50% تقريباً من الرجال المصابين يظهر قرح واحد فقط، على عكس النساء اللاتي تصبن عادة بأربع قروح أو أكثر. وقد تكون هذه القرحة مصحوبة بالألم ويتراوح حجمها من 3 إلى 50 مم. يكون شكل القرحة ذو جوانب غير واضحة على شكل حواف ممزقة لونها اما اصفر او رمادي. وقد تنزف دما اذا ما تم حكها. 50% تقريبا من المصابين بالقرحة اللينة تحدث لديهم التهابات في الغدد الليمفاوية الإربية Inguinal lymph node الموجودة في منطقة العانة . و تكون هذه العقد الليمفاوية مؤلمة و يزداد حجمها تدريجيا ( تتضخم ) حتى تتمزق مؤدية إلى خروج الصديد منها من خلال الجلد.و يجب الآخذ في الاعتبار أن القرح التناسلية مثل القرحة اللينة و الزهرية تزيد من خطر الإصابة بفيروس الأيدز HIV ، لذلك يجب القيام باختبار الايدز HIV Test.

الفرق يني القرحة اللينة والقرحة الصلبة[عدل]

تتشابه القرحة اللينة (Chancroid) مع القرحة الصلبة الزهرية (Chancre )الناتجة عن مرض الزهري (Syphilis)، و لكن القرحة اللينة تكون قاعدة القرحة لينة و طرية لذلك تسمى بالقرحة اللينة Soft Chancre ، على عكس القرحة الزهرية التي تكون قاعدة القرحة صلبة و يطلق عليها القرحة الصلبة Hard Chancre.

التشخيص[عدل]

يتم التشخيص في حالة القرحة اللينة عن طريق أخذ عينة أو خزعة من قاعدة القرحة و زرعها.ولكن غالبا ما يعتمد تشخيص القرحة اللينة على الصورة الإكلينيكية للمرض و وجود تضخم في العقد الليمفاوية، و بعد استبعاد الأسباب الأخرى للقرحة التناسلية مثل الزهري Syphilis ، و الهربس البسيط Herpes Simplex.

العلاج[عدل]

يعطى المصاب بالقرحة اللينة المضادات الحيوية مثل الازيثروميسين Azithromycin، السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin، الاريثروميسين Erythromycin، أو السيفترايكسون Ceftriaxone. وويبدأ زوال القرحة في التحسن خلال أسبوع من بدء لمضاد الحيوي تاركة مكانها ندبة صغيرة جدا متليفة. و يجب التوجه للطبيب إذا لم يبدأ التحسن بعد أسبوع من العلاج.في بعض الحالات يتم تفريغ العقد الليمفاوية والملتهبة و المتضخمة و المحتوية على صديد بواسطة إبرة أو جراحة موضعية بسيطة.و يجب التنبيه على المريض أن يتوقف عن العلاقة الجنسية حتى يتم الشفاء تماما.

أنظرايضا[عدل]

قرحة تناسلية

وصلات خارجية[عدل]

http://www.utdol.com/online/content/topic.do?topicKey=stds/7330

http://www.utdol.com/online/content/topic.do?topicKey=stds/3050&selectedTitle=1~28