قشة مألوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قشة مألوف


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  ثدييات الشكل
طائفة  ثدييات
طويئفة  وحشيات
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة كبرى  فوق رئيسيات
رتبة كبرى  أسلاف حقيقية
رتبة متوسطة  أشباه رئيسيات
رتبة  رئيسيات
رتيبة  بسيطات الأنف
تحت رتبة  قرديات الشكل
رتبة صغرى  سعدان العالم الجديد
فصيلة  بهيات الشعر
جنس  بهي الشعر
جُنيس  Callithrix
الاسم العلمي
Callithrix jacchus [2]
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور قشة مألوف  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


قشتان مألوفتان.

القشة المألوفة أو قشة أبيض الخصلتين هو نسناسٌ صغير من فَصيلة الرئيسيات وفُصيلة جميلات الشعر، له مخالب بدلا من الأظافر. يتمتع بخصلتين بيضاء على وجنتيه. يعيش القشة المألوف في غابات أمريكا الجنوبية.

مواصفاته[عدل]

يتراوح طول جسم القشة المألوف بين 18 إلى 25 سنتيمتر، ويصل طول ذيله إلى نحو 30 سنتيمتر. يتراوح وزن هذه النسانيس بين 300 و 400 غرام. ولون فروته بنية رمادية في الغالب، كما تغطي ظهرها عدة شرائط عرضية فاتحة اللون.

لون الرأس بني، وتميزه خصلتان بيضاء حول الأذنان. كما توجد بقعة بيضاء على جبهتيه. أما وجهه فهو خالي من الشعر. أطرافه قصيرة كما هو الحال مع سائر جميلات الشعر، وتنتهي أصابعه بمخالب (ماعدا أصبعي الرجلين الأكبرين) بدلا من الأظافر.

الذكور تشبه الإناث ولا تظهر عليهما علامات جنسية مميزة واضحة.

انتشارها[عدل]

ينتشر القشة المألوف في شمال البرازيل. وكان سايقا تنتشر بين «مارانيو» أو «بياو» حتى الساحل الشمالي لنهر «ريو ساو فرانسيسكو». والآن يُمكن العثور عليها في «باهيا» وريو دي جانيرو وسانتا كاتارينا، كما في بوينس أيرس. وتعيش هذه النسانيس في الغابات المُختلطة. فهو يوجد في مناطق السهول مثل «كاتينجا» كما يوجد في الغابات الرطبة الساحلية على ساحل المحيط الأطلسي. وهو قادر على التأقلم مع بيئته بدرجةٍ كبيرة.

المعيشة[عدل]

قشة مألوفةمسيت

القشة المألوف نهارية النشاط كما هو الحال بالنسبة للنسانيس ذات المخالب، وينام ليلا في ثقوب جذوع الشجر. حركته على الشجر إما تكون رُباعية (على أربع قوائم) أو يتخللها القفز بين الاغصان. وهي تعيش في مجموعات قد يبلغ عددها 15 نسناسًا، ولكن في المتوسط تصل إلى 9 نسانيس. وتتكون المجموعة من زوجين رئيسيين مُنجبين ومعهما عدد من النسانيس اليافعة والطاعنة في السن. يسيطر الزوجان على المجموعة، بحيث لا تكون الإناث اليافعة قادرة على الإنجاب. ويبدو أن عدم إنجاب الإناث اليافعة مرده استنشاقها هرمونات يفرزها الزوجان المُستولدان تكبح غريزتها الجنسية. تتراوح مساحة الحوز التي يعيش عليها إحدى المجموعات بين 1 إلى 7 هكتارات.

يتواصل أفراد المجموعة مع بعضهم البعض بتعبيرات الوجه وأوضاع الجسد وبالزقاح (صوتيًّا، فصوت السعدان والقرد يُسمّى زُقاح بالعربيَّة). أظهرت بعض الاختبارات وجود ظاهرة الفدائية لدى هذه النسانيس، إذ ظهر أن بعض الأفراد تمد أخرين بالغذاء من دون توقع لمكسب أو لمعاشرة جنسية.[3]

القشة المألوفة والإنسان[عدل]

منذ ستينيات القرن الماضي استخدم العلماء القشة المألوف في الاختبارات الطبية، ورُبي في المنازل كحيوانات أهليَّة مُدللة. وهو من أكثر الحيوانات التي تستغل في أغراض الأبحاث الطبية من بين الرئيسيات. وقد توقف اصطياده من الغابات في سبيل تحقيق هذه الغاية، وعوض ذلك أصبحت يُربّى في أماكن مُعينة بغرض استخدامه في البحوث الطبية. ويهدد انتشار العمران أماكن معيشته.

يتفوق جهاز المناعة لدى القشة المألوف على المناعة عند الإنسان. كما يقترب تكوينه المورثي (الجيني) كثيرا من جينات الإنسان. لذلك فهو يشكل منبعا مفيدا جدا للبحوث الطبية وعلى الأخص في مجال بحوث المناعة لدى الإنسان. كما يهتم الباحثون في علم الحيوان أيضًا بدراسة سلوك هذه النسانيس، وتكاثره وفي مجالي الأعصاب وعلم السموم.[4]

كذلك تستغل سعادين الشقو المألوفة في بحوث طب الدماغ الإنساني، مثل البحوث الهادفة لعلاج مرض الباركينسون.[5][6]

مصادر[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.
  3. ^ J. M. Burkart, E. Fehr, C. Efferson und C. P. van Schaik: Other-regarding preferences in a nonhuman primate: Common marmosets provision food altruistically. In: PNAS 104 (50), 2007, 19762-19766. PDF نسخة محفوظة 27 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "The common marmoset (Callithrix jacchus) as a model in toxicology.", Toxicologic Pathology, 2003 Jan-Feb;31 Suppl:123-7.
  5. ^ Leuchtende Affen (Archiv) نسخة محفوظة 31 مايو 2009 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Markstahler, Uwe: Okuläre Dominanzsäulen im primären visuellen Cortex (Area 17) von Callithrix jacchus (Primates, Ceboidea, Callithricidae) 86 S. 1998. Diss. Universität Freiburg.

اقرأ أيضا[عدل]