قرية النعيمه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

( النعيمة ) بلدة من لواء بني عبيد في محافظة إربد ( عروس شمال الأردن / المملكة الأردنية الهاشمية )

تقع بلدة النعيمة على بعد 24كم جنوب اربد على نهاية سلسلة جبال عجلون المطلة على جبل الشيخ و جبل العرب و سهول حوران جنوب سورية و يبلغ عدد سكانها 18000 نسمه جميعهم مسلمين سنه. 

و تشتهر القرية بزراعة الحبوب و الزيتون و العنب. و في ضواحيها تقع جامعة إربد الأهليه و جامعة جدارا للدراسات العليا و جامعة العلوم و التكنولوجيا، تبعد عن الحدود السوريه مسافة 27كم و عن مدينة جرش الأثريه مسافة 24 كم. وتعتبر من أكبر قرى الأردن مساحة حيث تمتلك حوالي 90الف دونم فيها عدة مواقع أثريه لم تستكشف جيداً بعد, مثل موقع دوحله و يعمون و جبل الكنيسه و خربة النويحر و خربة كبر . و فيها مطاحن و معاصر زيتون محفوره في الصخر و تعود إلى عصور قديمه كما أن فيها أول مطحنة حبوب حديثه أنشأت في القرن 19 ويمتلكها أبناء حسين طه موسى الموسى الحمد و كانت تؤمن الطحين للقوات التركيه في الحرب العالمية الأولى ولا زالت تعمل حتى الان ولكن تحتاج إلى بعض الصيانه.

واهم عائلات القرية هي: الخطيب الصمادي الخصاونه ابوخـضير الشطناوي مريان المصري وتوجد في البلده 5 مدارس حكوميه وكثير من المدارس الخاصه.

أهم رجالات القريه:

(1) ذوقان الهنداوي (من رجالات الأمة العربية) يحمل الهنداوي العديد من الأوسمة العالمية رفيعة المستوى من عدد كبير من الدول والمؤسسات الدولية، (23 يونيو 1927 - 2 يوليو 2005).

(2) حمد الفرحان (من مؤسسي مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان والمؤتمر القومي)، (17 فبراير 1921 - 23 نيسان 2000).

(3) الاستاذ علي الوقفي

[عدل]