قرية ديرابان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو 2013)


قرية ديرابان هي قرية فلسطينية كانت تتبع إداريا لقضاء القدس ابان الحكم العثماني لفلسطين وتقع جنوبي غربي مدينة القدس وكان سكانها يعملون في فلاحة الأرض والنقل ولها موقع استراتيجي وهي كبرى قرى العرقوب إذ بلغ عدد سكانها عام 1945 ما يقارب 2200 نسمة.

قام الصهاينة بتغيير اسم القرية وعدة قرى حولها إلى مجمع قرى يدعى الآن ببيت شيمش ويعني بالعربية ببيت الشمس وهي اراض قديمة ورد اسمها في التوراة في قصة التابوت وكانت ملكا لأهالي ديرأبان منذ القرن السابع عشر وزُرعت من قبلهم.

تمتد ديرأبان مع امتداد سكة الحديد التي تخترق اراضيها من الشمال الشرقي وتستمر حتى الشمال الغربي على مسافة 10 كم حيث تحدها من الغرب اراضي قرية دير رافات ويحدها من الشمال عرطوف واشوع وصرعا ودير رافات التي تحدها أيضا من الجزء الشمالي الغربي ومن الغرب البريج التي تحدها أيضا من الجنوب وكذلك بيت جمال وجراش وشرقا تحدها دير الهوى وسفلى وترتبط القرية بالقدس وبالرملة عن الطريق المعروف باب الواد.

يقدر عد اهل البلد حاليا بما يقرب من 35000 نسمة وقد نجح ابناؤها في جميع المجالات.

تُعتبر قرية ديرأبان من أهم القرى التابعة لقرص العرقوب والذي يشمل قرى كثيرة كانت ديرأبان من أكبرها واشتهر اهلها بالكرم وحسن الضيافة وعاشوا في قريتهم بأمن وسلام حتى أتاهم غريب الديار فشردهم منها بعد معارك طاحنة استمرت كما يروي من عاشها ما يقارب الستة أشهر كانت ديرأبان ندا قويا للعدو الصهيوني رغم تواضع الإمكانيات بالمقارنة مع العدو الصهيوني الذي كان مدججا بأحدث أنواع الأسلحة, ومن أشهر المعارك التي شارك فيها اهل القرية معركة واد علين التي استطاعوا فيها مطاردة العدو حتى ولو مدبرين.

استطاع أبناء البلد أن ينشؤوا جمعية خيرية تحمل اسم البلد وتعنى بالعمل الخيري وتقدمه لكل إنسان, وعلى الشبكة العنكبوتية لمع اسم ديرأبان من خلال منتدياتها التي تحمل اسمها وتضم اكثر من 700 عضو, تجمع المنتديات اهل البلد من شتى اقطار العالم رغم تباعدهم الجغرافي وتهتم بأخبارهم. للمزيد من المعلومات والأخبار العنوان التالي http://www.deraban.com/muntada/vb/index.php

مع تحيات نزار دعسان الديرأباني