قسمة على الصفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدالة y=1/x حيث x تقترب من 0 من اليمين ، y تقترب من اللانهاية . بحيث x يقترب من 0 من اليسار ، y تقترب من العدد سالب مالانهاية ( أنظر إلى خط مقارب )

في الرياضيات ، القسمة على صفر هي قسمة بحيث أن المقسوم عليه (المقام) هو صفر . أذا كان يمكن أن يسند هذا التعبير بقيمة ذات تحديد جيد يعتمد على الاعداد الرياضية . بشكل بسيط ( العدد الحقيقي ) الحساب ، التعيبير لا يعبر عن شيء ، حيث لا يوجد العدد الذي يكون مضروباً مع 0 ، ليعطي a بحيث أن (a \ne 0) ،ولذلك القسمة على صفر عملية غير معرفة [1] . لأن أي عدد مضروباً في صفر هو صفر ، التعبير 0/0 لايوجد لديه قيمة محددة ويسمى أنموذجاً غير محدد . تأريخياً حيث كانت واحدة من اقدم التدوينات للمراجع إلى الاستحالة الرياضية من تعيين القيمة إلى a/0 ويرد في النقد جورج بيركلي لحساب التفاضل والتكامل المتناهي في الصغر في المحلل (" أطياف بكميات مغادرة ")[2].

في الحوسبة ، يمكن للخطأ الذي يكون موجوداً في البرنامج مؤدياً إلى محاولة لتقسيم عدد على صفر . أعتماداً على بيئة البرمجة ونوع الرقم ( على سبيل المثال : النقطة العائمة ، والعدد الصحيح ) تصبح مقسوماً على الصفر ، فأنه قد يتم توليد مالا نهاية إجابية أو سلبية من قبل IEEE 754 بمعيار النقطة العائمة ، أنشاء الاستثناء ، وأنشاء رسالة الخطأ ، تسبب لإنهاء البرنامج ، أو نتيجة في قيمة عدداً خاص ليس بقيمة .

في علم الحساب الإبتدائي[عدل]

عندما تتم عملية التقسيم أوضح على مستوى الحساب الإبتدائي ، وغالباً ما يعتبر كتقسيم مجموعة من الكائنات إلى أجزاء متساوية . كمثال على ذلك ، بالنظر إلى امتلاك 10 كعكات . وهذه الكعكات توزع بالتساوي على خمسة أشخاص على طاولة. كل شخص سوف يحصل على 2=\frac{10}{5} كعكة. وبالمثل ، اذا كان هنالك عشرة كعكات ، وشخص واحد فقط على الطاولة ، فهذا الشخص سوف يأخذ 10=\frac{10}{1} كعكات .

المصادر[عدل]

  1. ^ قسمة على الصفر - معجم مصطلحات المعلوماتية، منشورات الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، 2000
  2. ^ George Berkeley's criticism of infinitesimal calculus in The Analyst ("ghosts of departed quantities"), 1734
Nuvola apps edu mathematics-ar.svg هذه بذرة مقالة عن الرياضيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.