قصوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القصوان

القصوان الشائع
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرع: النباتات الأرضية Embryophytes
القسم: نباتات وعائية Tracheophytes
الشعبة: حقيقات الأوراق Euphyllophytina
الشعيبة: بذريات Spermatophyta
الصف: كاسيات البذور Angiospermae
الطائفة: ثنائيات الفلقة Magnoliophyta
الصنف: نجميدة Asteridae
الرتبة: نجميات Asterales
الفصيلة: نجمية Asteraceae
الأسرة: شوكيات Carduoideae
القبيلة: شوكية Cardueae
العمارة: شوكينة
الجنس: الفصوان Cirsium
الاسم العلمي
Cirsium
فيليب ميلر، 1754

القصوان جنس من النباتات المعمرة التي تزهر كل سنتين من الفصيلة النجمية (Asteraceae). وهو واحد من عدة أجناس معروفة ضمن عمارة الشوكينة (بالإنكليزية: Thistles). هذا الجنس يختلف عن غيره من أجناس الشوكيات (مثل اللسان والسلبين (Silybum)، والعتور (باللاتينية: Onopordum)) في وجود شعر ريشي على ثمره (achenes). ولدى الأجناس الأخرى بابوس (pappus) من الشعر البسيط غير المتفرع .‏[1]

هذه النباتات تستوطن في غالبها أوروبا وآسيا والمغرب العربي، إضافة إلى حوالي 60[2] نوعًا في أمريكا الشمالية (على الرغم من إدخال العديد من الأنواع خارج نطاقاتها الأم).

ومن المعروف عن الشوكيات رؤوس زهورها الانبجاسية، والتي عادةً ما تكون أرجوانية أو وردية أو صفراء أو بيضاء أيضًا. كما تنبت الزهور القرصية المتناظرة شعاعيًا في نهاية الفروع. كما أن لديها سوق منتصبة وأوراق شائكة، وقاعدة مميزة وموسعة للزهر تكون شائكةً في الغالب. والأوراق متعاقبة، وبعض الأنواع يمكن أن يوجد بها بعض الشعر. وقد تفتقر الإضافات المنسدلة من قاعدة الورقة أسفل الساق، والتي تسمى أجنحة، إلى (القصوان الحقلي (Cirsium arvense))، أو (القصوان الشائع (Cirsium vulgare)) البارز، أو غير البارز. ويمكنها الانتشار عن طريق البذور وأيضا عن طريق الساق الجذري أسفل السطح (القصوان الحقلي (Cirsium arvense)). ويوجد بالبذور خصلات صغيرة من الشعر، أو بابوس، والتي يمكن حملها بعيدًا بواسطة الرياح.

يتم استخدام أشواك القصوان كنباتات غذائية من قبل يرقات (larva) بعض أنواع حرشفيات الأجنحة (Lepidoptera) - انظر قائمة حرشفيات الأجنحة التي تتغذى على القصوان. تعد البذور جذابةً للعصافير الصغيرة مثل الحسون الأمريكي (American Goldfinch).

وتعتبر معظم الأنواع من الأعشاب. القصوان الشائع (Cirsium vulgare) (نبات قمع الشوك، أو نبات الشوك الشائع، أو شوك الرمح) مدرج باعتباره من الأعشاب الضارة في تسع ولايات أمريكية.[3] بعض الأنواع يتم زراعتها في الحدائق لقيمتها الجمالية التي تجذب الفراشات. ومن بين بعض الأنواع الشائعة: القصوان السناني (باللاتينية: Cirsium lanceolatumوالقصوان السباخي (باللاتينية: Cirsium palustre) والقصوان الزيتي (باللاتينية: Cirsium oleraceum).

تستخدم بعض أنواع القصوان، مثل قصوان مونبلييه (باللاتينية: Cirsium monspessulanum) والقصوان البرانسي (باللاتينية: Cirsium pyrenaicumوالقصوان الشائع (باللاتينية: Cirsium vulgare)، كغذاء على نحو تقليدي في المناطق الريفية من جنوب أوروبا. ويتم زراعة القصوان الزيتي (باللاتينية: Cirsium oleraceum) كمصدر غذائي في اليابان، والهند.

الكلمة اللاتينية (Cirsium) مشتقة من الكلمة اليونانية كرسوس (kirsos) بمعنى "الوريد المنتفخ". وقد استخدمت الأشواك كعلاج ضد تورم الأوردة. وتتفتح أزهار هذا النبات ما بين شهري نيسان/أبريل وآب/أغسطس.

من أنواعه الواطنة في الوطن العربي[عدل]

من أنواعه الأخرى[عدل]

الأنواع الهجينة
  • قصوان × كانالينس - شوك الترع
  • قصوان × كراسوم - شوك
  • قصوان × ايروسم - شوك المجد
  • قصوان × أيوونس - شوك ولاية أيوا
  • قصوان × فانكوفارينس - شوك فانكوفر

معرض الصور[عدل]

Cirsium arizonicum (Arizona Thistle).  
Cirsium canum (Queen Anne's Thistle).  
Bumblebee on thistle flower.  
Cirsium vulgare (Bull Thistle, Common Thistle, or Spear Thistle).  
Cirsium pyrenaicum cut and ready to cook.  
Texas Purple Thistle  

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Rose، Francis (1981). The Wild Flower Key. Frederick Warne & Co. صفحات 377–380. ISBN 0-7232-2419-6. 
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع fna
  3. ^ "PLANTS Profile for Cirsium vulgare (bull thistle) USDA PLANTS". USDA Plant Database. USDA. unknown. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-15. 

كتابات أخرى[عدل]

  • Everitt، J.H.؛ Lonard, R.L., Little, C.R. (2007). Weeds in South Texas and Northern Mexico. Lubbock: Texas Tech University Press.  ISBN 0-89672-614-2