قصيدة النثر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعريف[عدل]

تذهب سوزان برنار إلى أنَّ قصيدة النثر هي: «قطعة نثر موجزة بما فيه الكفاية، موحّدة، مضغوطة، كقطعة من بلّور...خلق حرّ، ليس له من ضرورة غير رغبة المؤلف في البناء خارجاً عن كلّ تحديد، وشيء مضطرب، إيحاءاته لا نهائية».

لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها، والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.

وكما يقول أنسي الحاج -أحد أهم شعراء قصيدة النثر العربية إن لم يكن أهمهم - عن شروط قصيدة النثر: «لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة: الايجاز والتوهج والمجانية».

إشكاليات[عدل]

إنَّ إشكاليات قصيدة النثر العربية تبدأ من المصطلح، إذ أنَّ كثيرا من النقاد والباحثين لا يميزون بينها وبين (الشعر الحر)، حتى أنَّ بعضهم أخذ يتحدث عن ريادة نازك الملائكة لها في حين أنَّ الشاعرة والناقدة المذكورة كانت من أشد خصوم هذه القصيدة. أما علاقة قصيدة النثر بأنموذج الشعر المنثور الذي ظهر في الربع الأول من القرن العشرين، فهو محل إشكالية أخرى. ّإذ يذهب قسم من النقاد إلى أنَّ الاثنين لا يعدوان أن يكونا تسميتين لنمط كتابي واحد، في حين يرى آخرون أنهما جنسان مختلفان كل الاختلاف، لأنَّ لكل منهما خصائصه وهذا الرأي هو الأصح. ويعد الايقاع إشكالية أخرى من إشكاليات هذه القصيدة، إذ يزعم دعاتها أنَّ لها إيقاعا خاصا يفوق إيقاع القصيدة التقليدية القائم على الوزن، بينما ينكر الخصوم هذا الايقاع جملة وتفصيلا. ---( رواد قصيدة النثر - 1954-1984)== جبرا إبراهيم جبرا،توفيق صايغ ،أدونيس ،محمد الماغوط،أنسي الحاج ، شوقي أبي شقرا، سرجون بولص، عزالدين المناصرة ،عبد القادر الجنابي ، بول شاؤول ، سليم بركات. بسام حجار ،عباس بيضون ... هؤلاء هم رواد قصيدة النثر حتى مطلع الثمانينات. [ --- المراجع:

  • سوزان برنار: (جمالية قصيدة النثر قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا)، ترجمة زهير مغامس، مطبعة الفنون، بغداد، ص 16.‏
  • سعد الحاج بن جخدل: المطبعة الجديدة، الجزائر، ص 65.‏
  • عز الدين المناصرة: إشكاليات قصيدة النثر، نص مفتوح عابر للأنواع.
  • عبد العزيز موافي: قصيدة النثر من المرجعية إلى التأسيس.
  • علي داخل فرج: محاكمة الخنثى، قصيدة النثر في الخطاب النقدي العراقي.
  • أحمد عبد المعطي حجازي: القصيدة الخرساء.
  • حاتم الصكر: حلم الفراشة.
  • سلمان كاصد: قصيدة النثر في الإمارات.