قصي صدام حسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قصي صدام حسين التكريتي (17 مايو 1966 – 22 يوليو 2003) وهو الإبن الثاني للرئيس العراقي صدام حسين. وأخاه الأكبر عدي وكان ينظر إليه أن يكون خليفة لصدام.[بحاجة لمصدر] أوكل اليه والده مسؤولية حمايته، وكذلك وكلت له مهمة قيادة قطاعات الجيش في منطقة بغداد خلال حرب العراق عام 2003. وقد اغتيل هو وابنه مصطفى وأخوه عدي في المعركة التي دارت مع قوة أمريكية بعد أن اكتشفت مكان اختبائهم إثر وشاية من صاحب المنزل الذي آواهم.

زواجه[عدل]

كان قصي متزوجاً لحد وفاته من لمى ابنة الفريق الركن المتقاعد ماهر عبد الرشيد أحد رجال صدام حسين في الحرب مع إيران، وأنجب من زوجته 4 أولاد هم موج و مصطفى و صدام و عدنان. أما مصطفى فقد فقتل بينما هرب الآخرون مع أمهم إلى الأردن.

مناصبه[عدل]

استلم منصب رئيس جهاز الحرس الجمهوري الخاص في القصر الجمهوري وهو المسؤول عن حماية الرئيس. وكان قصي صدام حسين أحد أهم الرجال والمخططين لعمليات الشمال ((عمليات اب)) في حقبة التسعينات وكان أحد أهم عوامل نجاحها لكونه المخطط الرئيسي لهذه العملية. اشتهر بحبه للصيد في المنطقة الغربية للعراق والمسماة الجزيرة وكان قصي صدام المشرف على تدريبات الحرس الجمهوري العراقي ويلقى عليه اللوم في اندحار الجيش العراقي امام القوات الأمريكية الغازية في 2003 بسبب عدم درايته بالأمور العسكرية.