قضاء الضنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°27′55″N 35°56′16″E / 34.4653°N 35.9378°E / 34.4653; 35.9378

قضاء المنية - الضنية

الضنية، هي أحد أقضية محافظة الشمال الثمانية، تضم مجموعة هضاب تشرف على مدينة طرابلس من ناحية الشرق، وهي تشكل امتدادا ل جبل المكمل، أعلى الجبال اللبنانية والذي يستحوذ على أكثر ثلثي مساحة القضاء البالغة 362 كيلومترا مربعا.

يحده من الشمال قضاء عكار ومن الشرق قضائي بعلبك والهرمل في محافظة البقاع ومن الجنوب قضائي زغرتا وبشري.

ان مركز قائمقامية المنية -الضنية يقع في بلدة ديرعمار ،وفي هذه المنطقة يتواجد فيها معسكر العلم الثاني(عرمان),ومعمل للكهرباء يغذي 25% من الطاقة في لبنان، وجزء من شركة نفط العراقي ibc. يبلغ عدد سكان القضاء القاطنين فيه 92000 نسمة تقريبا, أي ما يعادل 2.2 % من العدد الإجمالي لسكان لبنان، يتوزعون على 48 بلدة, في 25 منها مجالس بلدية منتخبة.

وتتألف التركيبة الطائفية للقضاء من :

  • السنة 86 %
  • الروم الارثودوكس 7 %
  • المارون 6 %
  • أقليات مسيحية 1 %

يعتاش معظم سكان القضاء على الزراعة وتربية المواشي. وقد بدأت تظهر متأخراً حركات هجرة قوية بإتجاه دول الخليج العربي ودول أوروبا الغربية وخاصةً من الشباب المتعلم نظراً لتردي الأحوال الاقتصادية واهمال الدولة المتزايد لمحافظة الشمال عموماً وللقضاء خصوصاً.

مميزاتها[عدل]

تتميز هذه المنطقة بطبيعتها المميزة جداً وبوجود بعد الأثار القديمة مثل قلعة السلاسل وحصن السفيرة، كما وتتميز بوجود أعمق وادي في لبنان والدول المحيطة (وادي جهنم في قرية القمامين)وأعلى قمة (قمة جبل المكمل). تعتبر الضنية من المناطق الأولى في لبنان في إنتاج الفواكه المتعددة كالدراق والإجاص والتفاح والكاكي والكرز...كما وتتميز بكثرة الينابيع فيها وبنقاوة مياهها. توجد في الضنية غابات كثيفة من الأرز واللزاب والأشجار الصنوبرية (سهل عين التفاحة وسهلة الكرم) ولكنها كما في جميع القضايا مهمشة من قبل الدولة اللبنانية. تعتبر الضنية من المناطق الأكثر ملاءمة للاصطياف نظراً لنقاوة مناخها وطقسها المنعش والبارد صيفاً. كما وتوجد فيها سلسلة من المطاعم التي تقدم وجبات طازجة ومتنوعة محضرة من مواد أولية محلية.

وادي القمامين أو ما يعرف بوادي جهنم في الضنية
قصر الأحلام في بلدة بخعون الضنية
مغارة الزحلان في الضنية
إحدى مشاهد الضنية

أشهر البلدات[عدل]

قرصيتا، المنية، بحنين، السفيرة، مراح السفيرة، بيت الفقس، القطين، عين التينة ،بخعون ،سير، بقرصونا، نمرين، بقاعصفرين،القمامين قرحيا، دبعل، حوارة، بيت حاويك، حقل العزيمة، كفرشلان.

وادي سري، جيرون، كفربنين، إيزال، حرف بيت حسنا، عزقي، بطرماز، طاران، عاصون، الحازمية، عيون السمك، المقطوعة، بريصا، سهل عين التفاحة، جرد الإجاص، مراح السراج، كفرحبو ,قرن جيرون .

مركز القضاء، سير الضنية، وهي مدينة صغيرة يتحلق حولها معظم البلدات لتشكل مع مركز القضاء، تجمعا سكانيا كبيرا يتمركز في دائرة تحيط بمجرى نهر البارد، اما ما تبقى من أراض فهي عبارة عن جرود شاسعة، قفراء بعضها لم تطأه قدم إنسان لشدة وعورتها.

مدن متوأمة[عدل]

المدن الشقيقة للضنية هي:

مراجع[عدل]

Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.