قضاء طرابلس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
قضاء طرابلس

هو أحد أقضية محافظة الشمال الثمانية، وتعتبر مدينة طرابلس العاصمة الإدارية للمحافظة. تصل مساحته حوالي 24 كيلومترا مربعا. يحد القضاء من الشمال قضاء المنية - الضنية ومن الشرق قضاء زغرتا ومن الجنوب قضاء الكورة.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان القضاء القاطنين فيه حوالي 780,000 نسمة، أي ما يعادل 15% من العدد الإجمالي لسكان لبنان.ويزيد عدد سكان إذا ما حسبنا ضواحي المدينة البداوي يتوزعون على ثلاث مدن وثلاث بلديات وهي طرابلس,الميناء والقلمون. وتعتبر الكثافة السكانية فيه الأعلى على الإطلاق حيث تصل إلى 25,000 شخصا في الكيلومتر الواحد.وتتوزع طوائف سكانه على الشكل التالي:

الآثار[عدل]

طرابلس

مركز القضاء، مدينة طرابلس ثاني المدن اللبنانية بعد العاصمة بيروت من الناحيتين السكانية والاقتصادية.

وتضم المدينة أكبر القلاع في لبنان وهي قلعة طرابلس التي حررها القائد المنصور قلاوون من الصلييبين.

كما يوجد فيها أيضا مساجد قديمة جدا وفيها في منطقة القبة قصر الأمير عمر غسان زمرلي ويوجد في هذه المنطقة مسجد حمزة <رضي الله عنه> وهو من المساجد الذي عانا واستشهد فيه من أكبر وأعظم الرجال. ويوجد المسجد الكبير وهو من أقدم المساجد في لبنان ويقع في وسط طرابلس. وقلعة الخمسين الموجودة على العملة اللبنانية هي قلعة طرابلس ومسجد طينال ومسجد غوردون باشا ومسجد سيدي عبد الواحد. يقطع المدينة نهر أبو علي حيث يفصل بين منصقتين هما القبة وأبي سمراء

مراجع[عدل]

Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.