قضامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قضامة مقشرة
قضامة مع القشرة
القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 1,493 كيلو جول (357 kcal)
الكربوهيدرات 58.06 g
ألياف غذائية 7.74 g
البروتين
بروتين كلي 19.94 g
الدهون
دهون 5.04 g
دهون مشبعة 0.74 g
الفيتامينات
معادن وأملاح
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.


صحن قضامة يتوسط بعض الموالح

القضامة (بالإنجليزية: Leblebi) نوع من الوجبات الخفيفة مصنوعة من الحمص المحمص، وهي من الوجبات الشائعة جداً والشعبية في تركيا وفي دول بلاد الشام. وتحمص في بعض الأحيان مع الملح والتوابل الحارة أو القرنفل المجفف. هناك أيضاً مجموعة متنوعة من القضامة التي تكون مغلفة بالحلوى.

يكون الحمص المستخدم لعمل القضامة له مواصفات محددة توافق مع بعض المعايير النوعية الهامة مثل الشكل والحجم واللون، ووقت الحصاد. الشكل والحجم، واللون من الحمص تختلف وفقاٍ لأصناف. عموماً، كبيرة المصنف (8 -9 مم وقطرها 30.0 -50.0 غرام من وزن 100 نواة)، الفاتحة، وعلى نحو سلس سطح الحمص الكابولي ويفضل والمناسبة لمعالجة القضامة. أيضا، يجب أن يكون الحمص معطف البذور سميكة ويجب أن يكون بدن سهلة لإزالة حبات من خلال تجهيز القضامة. وعلاوة على ذلك، وقت الحصاد يؤثر على عملية هدأ من الحمص وجودة المنتج النهائي. في نهاية المطاف، وبعد التنظيف والتصنيف نظراً لاختلاف حجم الحمص هي مراحل هامة من معاجلة القضامة. المواد الأجنبية وكذلك غير المطورة، التالفة، المنكمشة، وكسر بذور الحمص يجب ازالتها خلال هذه العمليات لتحسين نوعيتها وإنتاجيتها.

هناك نوعان مختلفان من القضامة كانت معروفة في الأناضول لعدة قرون، وهناك نوع لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وأوروبا، وبعض الدول الآسيوية عن طريق الشعب التركي. في تركيا، ويتم إنتاج كمية كبيرة من القضامة وتصديرها. أيضا تنتج بعض دول الشرق الأوسط كميات صغيرة من القضامة. المنطقة المنتجة للقضامة الرئيسي هي كوريم. وعلاوة على ذلك، هناك العديد من أنواع القضامة أكثر محلية التي يتم إنتاجها واستهلاكها بكميات صغيرة جداً في بعض المناطق من تركيا وتسمى اعتمادا على العملاء المحليين اجين ، كوريم ، وماردين .

تاريخها[عدل]

أصول القضامة تعود تاريخها إلى 1000-1300 سنة بعد الميلاد. وقد تم تناولها منذ عهد الامبراطورية العثمانية في تركيا. على الرغم من هذا، فإن الأدبيات المتصلة بأصل القضامة، وتكوينها، والقيمة الغذائية قليلة. وعلى الرغم من ذلك فإن القضامة نشأت أساساً في تركيا، والتفاصيل الدقيقة لإنتاج القضامة ليست معروفة جيداً.

طريقة الصنع[عدل]

يتم تداول طريقة صناعة القضامة من الأباء للأبناء, وتختلف طريقة التحضير والتحميص من مكانٍ لأخر ومن بلدٍ لأخر, وهي عموماً مختصرة كالتالي :

  • التنظيف والغربلة .
  • التحميص .

وأيضاً, يمكن تلخيص طريقة التحميص على الشكل التالي :

  1. التنظيف والغربلة,
  2. النقع,
  3. الترييح (تسخين, راحة),
  4. الغلي,
  5. الترييح,
  6. التحميص والتقشير,