قضية مكتبة بيردجمان للفنون ضد شركة كوريل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قضية مكتبة بريدجمان للفنون ضد شركة كوريل.
شملة بيكاتا في لوحة جدارية لمقبرة فرانسوا في فلوتشي، روما
المحكمةمحكمة مقاطعة نيويورك الجنوبية
اسم القضية بالكاملقضية مكتبة بريدجمان للفنون المحدودة ضد شركة كوريل
تاريخ رفع الدعوة18 فبراير , 1999
الحكم
الأعمال الفوتوغرافية للأعمال المرئية الغير مجسمة (والتي في نطاق ملكية عامة) لا تخضع لحقوق النشر. لأن التصوير أوالنسخ بكافة أنواعه لا يعتبر عملا أصلياً، الدعوة قابلة للإستئناف وإعادة النظر وسيتم إخطاره لهيئة الدفاع.

قضية مكتبة بريدجمان للفنون ضد شركة كوريل (بالإنجليزية: Bridgeman Art Library v. Corel Corp)‏ قضية رقم 36 - ثانية لسنة 1999. هو حكم لمحكمة فيدرالية أمريكية - جنوب مقاطعة نيويورك، في القضية المرفوعة من مكتبة بريدجمان للفنون ضد شركة كوريل للبرمجيات بشأن استخدام غير قانوني لأحد صور الأعمال الفنية المملوكة للمكتبة من قبل شركة كوريل.

حكمت المحكمة برفض الدعوة استناداً إلى: الأعمال الفوتوغرافية للأعمال التي تحت نطاق الملكية العامة غير محمية وغير مشمولة بقانون حماية الملكية الفكرية للولايات المتحدة لانها تعتبر عملية نسخ لعمل آخر وليست أعمال أصلية، إلا إذا كانت عملية النسخ هذه تستهدف عملاً يحتوي على عمل إبداعي يخص مهارات أو خبرات أو تأثير خاص. فهذه الأعمال مشمولة بالحماية الفكرية لقوانين الولايات المتحدة بشرط إثبات مدى أصالة هذا العمل.[1][2]

أثارت هذه القضية اهتمام الكثيرون لاعتبارها مرجع قانوني هام فيما يتعلق بالصور التي تتناول أعمال فنية غير مجسمة، واعتبارها عمل إبداعي ذو حقوق نشر من عدمه.

الوقائع[عدل]

قامت شركة كوريل ببيع سي دي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا تحت اسم : اسطونات الصور الاحترافية والتي احتوت علي صور أوروبية قديمة . ونظرا لان هذه الصور مملوكة للمكتبة قامت بتحريك القضية ضد الشركة واعتبرتها انتهاك لحقوقها.

تحرك الدعوة[عدل]

القضية الأولى كانت في 13 نوفمبر 1998 واستعانت فيها المحكمة بقوانين الملكية الفكرية في بريطانيا (بحكم أن اللوحة رسمت في بريطانيا)، وكانت القوانين الإنجليزية متوافقة مع القوانين الأمريكية، وبناء على حيثيات القضية قضت المحكمة في جلستها الأولى برفض الدعوة.

الحكم النهائي[عدل]

صدر الحكم في 26 فبراير 1999.

المصادر[عدل]

  1. ^ Simon Stokes (2001). Art and copyright. Hart Publishing. ص. 103–104. ISBN:1-84113-225-X. ISBN 9781841132259.
  2. ^ Nancy E. Wolff (2007). The Professional Photographer's Legal Handbook. Allworth Communications, Inc. ص. 6–9. ISBN:1-58115-477-1. ISBN 9781581154771.

انظر أيضا[عدل]