قط ليبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

القط الليبي
القط الأفريقي[1]

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: السنوريات
الأسرة: قطية
الجنس: القط
النوع: قط بري
الاسم العلمي
Felis silvestris lybica
فورستر، 1770
اللون الأزرق هو نطاق إنتشار القط الليبي

القط الليبي (Felis silvestris lybica)، أو القط الأفريقي، ويعرف كذلك باسم القط الصحراوي. يعتقد أنه انحدر من سلالات أخرى منذ حوالى 131,000 سنة خلت.[2] وبعض من هذه الحيوانات استئنست قبل نحو 10.000 سنة مضت في جزيرة قبرص. حيث تعتبر من أسلاف القطط المستأنسة. كما أن بقايا القطط المستأنسة تم دفنها إلى جوار الموتى من البشر في مقابرهم قبل نحو 9.500 سنة في جزيرة قبرص.[3][4]

تم اكتشافه من قبل علماء الحيوان في أوروبا حديثا وذلك في سبعينات القرن التاسع عشر، وهو يعيش في شمال أفريقيا وخصوصا جنوب السواحل الليبية أي في الصحراء الكبرى والصحراء الليبية، وينتمي إلى فصيلة السنوريات الصغيرة رتبة اللواحم.

مواصفات بدنية[عدل]

يتراوح لون القط الليبي ما بين البني الرملي والأصفر الرصاصي مع خطوط سوداء عند الذيل. في حين أن فراء القط أقصر من فراء القطط البرية الأوروبية.

يبلغ طول القط (الرأس والجسم) من 45 إلى 75 سنتيمتر، اما ذيله فيبلغ من 20 إلى 30 سنتيمتر، ويملك أذنين كبيرتين. ويمتلك هذا القط شعر تحت أخمس قدميه يقيه من حرارة رمال الصحراء نهارا.

سلوك[عدل]

طعامه الأساسي الجرذان والفئران إضافة إلى الثدييات الصغيرة، وحين تسنح الفرص فهو يتناول أيضا الحشرات والزواحف والطيور وبيضها.

يتمتع القط الليبي بقدرة كبيرة على الرؤية الليلية وهو حيوان ناشط ليلا وأثناء الفجر كأغلب حيوانات الصحراء، أما وقته أثناء النهار فيقضيه نائما في احدى الجحور.

فترة حمل الإناث ما بين 56 و69 يوما، وتلد الأنثى في العام مرة أو مرتين وخلال الموسم الممطر لتوفر الغذاء، وفي كل مرة تلد ما بين اثنين إلى أربعة قطيطات التي تولد عمياء، وتظل تحت رعاية الأم ما بين خمسة إلى ستة أشهر. ويمكن أن تكبر القطيطات لتكون بحجم الأم في غضون عام لتكون مستقلة.

تعيش القطط الصحراوية تلك لمدة عشرين عاما. ويعد هذا القط صياد وشرس، لكن يمكن تدجين هذا النوع وخاصة إذا كان صغير جدا[بحاجة لمصدر].

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wozencraft, W. C. Wilson, D. E., and Reeder, D. M. (eds), الناشر. Mammal Species of the World (الطبعة 3rd edition). Johns Hopkins University Press. صفحات 536–537. 
  2. ^ "The Near Eastern Origin of Cat Domestication". اطلع عليه بتاريخ June 30.  Unknown parameter |accessyear= ignored (help)
  3. ^ Kingdon، Jonathan (1988). East African Mammals: Carnivores. University of Chicago Press. ISBN 0-226-43721-3. 
  4. ^ Study Traces Cat’s Ancestry to Middle East