قفص فاراداي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (نوفمبر 2013)

قفص فاراداي أو أسطوانة فاراداي (بالإنجليزية: Faraday cage) هو عبارة عن هيكل فلزي موصل يعزل ما بداخله عن المؤثرات الكهرومغناطيسية والمؤثرات الكهربية الخارجية. ويمكن أن يكون حجم قفص فاراداي بحجم صندوق صغير إلى حجم مباني كبيرة حيث تزيد أهميته في التعامل مع عزل الموجات الكهربائية والكهرومغناطيسية.

وقد سمي قفص فاراداي تيمناً بمكتشفه الكيميائي والفيزيائي مايكل فاراداي والذي كان مهتماً بعلم المجال الكهرومغناطيسي والكهروكيميائي.

مبدئ عمله[عدل]

أي جسم موصل أجوف يحمل كل شحناته الكهربائية على سطحه الخارجي. وبناءً على ذلك، فالمجال الكهربائي يساوي صفر في جميع الأماكن الموجودة داخل الجسم. وهذه هي قاعدة التشغيل الرئيسية التي يعتمد عليها قفص فاراداي.

استخداماته[عدل]

من أهم المجالات التي يستخدم فيها قفص فاراداي ومبادئه هي :

  • الحماية من الهجمات الكهرومغناطيسية عبر وضع الأجهزة اللاسلكية والكهربائية فيما يسمى بقفص فاراداى . وهو ببساطة تبطين جدران وأسقف المبانى التى توجد بداخلها هذه الأجهزة بألواح من مواد موصلة كهرائياً مثل النحاس أو الألومنيوم أو الرصاص والتي من شأنها حجب الموجات الكهرومغناطيسية وربما منعها جزئيا من الوصول إلى الأجهزة المعنية.[1]
  • معدات الحماية من الصواعق.
  • معدات الجهد العالي.
  • عمل حاجز كهرومغناطيسي يمنع وصول أي إشارات لاسلكية تستخدم لنقل البيانات حيث يمتاز قفص فاراداي بأنه لا يمكن أن تجتازه موجات الراديو.[2]

مصادر[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.