قفطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
قفطان مغربي تقليدي

إن القفطان (أحيانًا تهجّى القفطان) قطن رجل أو عباءة الحرير زرّرا أسفل الواجهة، بالأكمام الممتلئة، الوصول إلى الكواحل وداما بوشاح. إنّها ملابس تقليديّة في الشّرقيّ البحر المتوسّط.

التاريخ[عدل]

القفاطين الملبوسة بال السّلاطين العثمانيّون شكّل أحد أروع المجموعات من توبكابي باليس في إسطنبول. بعض منهم كان ثمين جدًّا لدرجة أنهم أُعْطُوا كمكافآت إلى الوجهاء المهمّين والجنرالات المنتصرين أثناء المهرجانات الدّينيّة المعقّدة.

القفاطين [1] طُرِّزَ في كثير من الأحيان على الواجهة وعلى الأكمام، لكنّ مثل كل شيء آخر تحت العثمانيّين، كان هناك نظام مسلسل صارم في الألوان، التّصميمات، الشّرائط والأزرار الّتي اُخْتِيرَتْ طبقًا لطبقة الشّخص الّذي إليه قُدِّمُوا.

القرون الوسطى[عدل]

أثناء في التّصميمات الكبيرة للقرن الرّابع عشر والألوان الهادئة كانت مستخدمة، هؤلاء أصبحوا كلاهما صغار ومضيئون في القرن القادم. كانت بالنصف الثّاني للقرن السّابع عشر أثمن قماش هؤلاء مع يولو - خطوط رأسيّة بالتّطريزات المختلفة والأنماط الصّغيرة، ما يسمّى بقماش سيليميي.

معظم القماش صُنِّعَتْ في إسطنبول والكيس، لكنّ البعض جاء من حتّى فينيسيا, جنوا, إيران, الهند وحتّى الصّين. كان لدى كلّ واحد سمات محدّدة جدًّا وسُمِّيَ وفقًا لذلك : كانت هناك قطيفة، الصّوف، بüرüمكüك، كانفيز، جاتما، جيزي، ديبة، هاتيي، كتنو، كيمها وسيراسر وسيرينك وزيربافت وتافتا وآخرون كثيرون، أكثر الألوان في كثير من الأحيان المستخدمة كانت الصّين أزرق، تركيّ أحمر، البنفسج، بي آي ؟آية النّغمات الموسيقيّة أو طبخ السّفرجل، والزّعفران الأصفر.

في روسيا[عدل]

في روسيا قفطان الكلمة مستخدم لنوع آخر من الملابس : نوع مجال إبداع رجل بالأكمام الضّيّقة. بالقفاطين الرّوسيّة للقرن التّاسع عشر كانوا نوع الملابس الخارجيّة المنشور على نطاق واسع بين الفلّاحين والتّجّار. حاليًّا هم يُسْتَخْدَمُونَ كاختتام الطّقوس الدّينيّ بالطائفة الأكثر حفاظًا من المؤمنون القدماء. أيضًا الرّوسيّ الرّوب (رياسا)، أو، بعناية أكثر التّكلّم، روب قليل (بودرياسنيك) نوع معدّل قليلاً لقفطان قديم فقط.