قلاب مفصلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

القلاب المفصلي (بالإنجليزية: Toggle flip-flop) المشهور تــ ((t flip-flop)) هو عبارة عن دارة إلكترونية منطقية لها مخرج يأخذ إحدى حالتين مستقرتين فقط إما (1) أو (0) حيث تتحدد قيمة المخرج وتبقى قيمة المخرج مخزنة حتى مع غياب إشارة الدخل وذلك بسبب وجود ماسك Latch للقيمة في البنية التصميمية للقلاب ويتم لتحكم بالمعلومات الداخلة والخارجة من القلابات بواسطة نبضات الساعة.

  • والقلاب T هو عبارة عن القلاب JK إذا وصل مدخلاه بصورة دائمة على القيمة(1) (أي تكون J=K=T) حيث يعمل القلاب عندها على عكس الحالة السابقة للمخرج(Q). فعندما تكون (Q=1) فإن (Qn+1=0). والعكس صحيح ويكون ذلك مع كل نبضة ساعة.

أما التابع المنطقي له فهو على الشكل التالي بعد الاختصار بمخطط كارنوف : T*Q) +*Qn+1=TQ)

حيث Q* هي نفي T.
  • أي عندما يكون (j=k=0)..عندها يكون المخرج كما كان في الحالة السابقة

أما عندما يكون (J=K=1)) عندئذ يكون المخرج كما كان في الحالة السابقة.

والجدول التالي يبين سلوك هذا القلاب :

  • يملك القلاب T مدخلا آخرا موجود في كل القلابات السابقة وهو مدخل نبضات الساعة (Clock pulses) وهي النبضات الضرورية لنقل حالة المخارج من الوضعية الراهنة إلى الوضعية التالية ويستخدم القلاب Tفي تصميم الدارات التتابعية.

مثل: العدادات, مسجلات الإزاحة, مسجلات التخزين, المشفرات ومقسمات التردد ويستخدم في تصميم الذاكرات الالكترونية (ROM) وفاكات الشيفرة.

  • الشكل التالي يوضح القلاب ومخطط الحالة:

ويوضح الشكل التالي ان إشارة المدخل tc تسمح للنبضة بأن تطبق على المدخل T للقلاب مع كل نبضة تصل للقلاب من مولد النبضات يسبب تغيير حالة القلاب والتفاصيل مشروحة في الشكل التالي:

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع المستخدمة:

  • النظم المنطقية د.فادي فوز.
  • جبر المنطق د.هيثم عرابي.

Digital Logic.