قلب ثلاثي الأذينات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قلب ثلاثي الأذينات
معلومات عامة
الاختصاص علم الوراثة الطبية  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض قلبي خلقي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

يُعتبرالقلب ثُلاثي الأُذينات (أو قلب ثلاثي الأذينات) بمثابة عيب خلقي في القلب، إذ ينقسم الأُذين الأيسر (cor triatriatum sinistrum) أو الأُذين الأيمن (cor triatriatum dextrum) بغشاءٍ رقيق مما ينتج عنه ثلاث غرف أُذينية (ومن هنا جاء الاسم) ويُمثل القلب ثلاثي الأُذينيات 0.[1][2][3]1% من جميع التشوهات القلبية الخلقية، وقد يتعلق بعيوب قلبية أخرى في ما يصل إلى 50% من الحالات. وقد يكون الغشاء كاملاً أو قد يحتوي على نافذةٍ واحدة أو أكثر، بأحجامٍ مُتفاوتة. وبوجهٍ عام، تتلقى الغرفة الدانية الأوردة الرئوية، وتقع الغرفة (الحقيقية) القاصية في الجهة الأمامية، إذ تصب في الصمام المترالي. أما الغشاء الذي يفصل الأذين إلى جزأين فيتغير كثيرًا في الحجم والشكل؛ إذ أنه قد يبدو شبيهًا بالحجاب أو يكون على شكل قمع أو شريط، وقد يكون صحيحًا بكامله (أرتق)، أو يحتوي على فتحة أو أكثر (نوافذ) تتراوح فيما بين النوع المقيد الصغير إلى الفتحة الكبيرة، ولدى الأطفال، قد يتعلق هذا الشذوذ بأمراضٍ قلبية خلقية كبيرة، مثل رباعية فالو أو بطين أيمن ذي مخرجين أو تضيق الأبهر أو اتصال وريدي رئوي شاذ جزئيًا أو الوريد الأجوف العلوي الأيسر السريع مع جيب تاجي مكشوف أو عيب حاجزي بُطيني أو عيب (وسادة شغافية) حاجزي أُذيني بُطيني أو القناة الأُذينية البُطينية الأصلية. ونادرًا ما يصل في هؤلاء المرضى إلى انعدام الطحال أو تعدد الطحال. وفي البالغين، كثيرًا ما يُعتبر القلب ثلاثي الأذينات كشفًا منعزلاً؛

حيث يندر وجود القلب ثلاثي الأذينات الأيمن بشكلٍ كبير، كما أنه ينتج عن استمرارية تامة لصمام الجيب الأيمن بالقلب الجنيني. ويُقسم الغشاء الأذين الأيمن إلى غرفة دانية (أعلى) وأخرى قاصية (أدنى). فتتلقى الغرفة الأعلى، الدم الوريدي من كلٍ من الأوردة الجوفية، وتكون الغرفة الأدنى على اتصالٍ مع الصمام ثلاثي الشُرف ولاحقة الأذين الأيمن. يعتمد التاريخ الطبيعي لهذا العيب على حجم فتحة التواصل بين الغرف الأذينية العليا والدنيا. فإذا كانت فتحة التواصل صغيرة، فيُصبح المريض في حالةٍ خطيرة، وقد يتوفى في سنٍ مُبكرة (وعادةً ما يكون في الطفولة) بسبب فشل القلب الاحتقاني وتودُم الرئة. أما إذا كان التواصل أكبر، فقد يظل المرضى على قيد الحياة فترة الطفولة أو فترة الشباب الأولى راقدين في الفراش مثلما قد يحدث في حالة تضيق الصمام التاجي. ويمكن اكتشاف القلب ثلاثي الأذينات أيضًا بصفة عرضية، عندما لا يكون حاجبًا للرؤية. ويُمكن معالجة هذا الخلل جراحيًا عن طريق إزالة الغشاء الذي يُقسم الأذين.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن قلب ثلاثي الأذينات على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-09-08.
  2. ^ "معلومات عن قلب ثلاثي الأذينات على موقع orpha.net". orpha.net. مؤرشف من الأصل في 2017-04-17.
  3. ^ 31741

Church WS. Congenital malformation of heart: abnormal septum in left auricle. Trans Path Soz. 1868;19:188-190.

Griffith TW. Note on a Second Example of Division of the Cavity of the Left Auricle into Two Compartments by a Fibrous Band. J Anat Physiol. Apr 1903;37:255-7. [Medline].

Anderson RH. Understanding the nature of congenital division of the atrial chambers. Br Heart J. Jul 1992;68(1):1-3. [Medline].

Richardson JV, Doty DB, Siewers RD, et al. Cor triatriatum (subdivided left atrium). J Thorac Cardiovasc Surg. Feb 1981;81(2):232-8. [Medline].

Trento A, Zuberbuhler JR, Anderson RH, et al. Divided right atrium (prominence of the eustachian and thebesian valves). J Thorac Cardiovasc Surg. Sep 1988;96(3):457-63. [Medline].

Marin-Garcia J, Tandon R, Lucas RV Jr, et al. Cor triatriatum: study of 20 cases. Am J Cardiol. Jan 1975;35(1):59-66. [Medline].

Niwayama G. Cor triatriatum. Am Heart J. Feb 1960;59:291-317. [Medline].

Jennings RB Jr, Innes BJ. Subtotal cor triatriatum with left partial anomalous pulmonary venous return. Successful surgical repair in an infant. J Thorac Cardiovasc Surg. Sep 1977;74(3):461-6. [Medline].

Tuccillo B, Stümper O, Hess J, et al. Transoesophageal echocardiographic evaluation of atrial morphology in children with congenital heart disease. Eur Heart J. Feb 1992;13(2):223-31. [Medline].

Wolf WJ. Diagnostic features and pitfalls in the two-dimensional echocardiographic evaluation of a child with cor triatriatum. Pediatr Cardiol. 1986;6(4):211-3. [Medline].

Beller B, Childers R, Eckner F, et al. Cor triatriatum in the adult. Complicated by mitral insufficiency and aortic dissection. Am J Cardiol. May 1967;19(5):749-54. [Medline].

وصلات خارجية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية