قلسانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قلشانة)

قَلْسَانَة[1] أو قَلْشَانَة[2] (بالإسبانية: Casinas, Arcos de la Frontera)‏[3] مدينة إسبانية تقع في منطقة الأندلس ذاتية الحكم بجنوب إسبانيا، قرب مدينة شذونة.

المراجع[عدل]

  1. ^ «وقلشانة أيضاً، بالسين والشين، في الأندلس من كورة شذونة، وهي مدينة سهلية على وادي لكة، وهو بقبليّها ويصب فيه على مقربة منها نهر بوطة، وموقعه في نهر لكة، ولها قصبة مشرفة بغربيها، ويفتح بابها إلى القبلة، وفي المدينة جامع حسن البناء فيه ست بلاطات، بناه الإمام عبد الرحمن بن محمد. وقلشانة متوسطة لمدن كور شذونة، وبها كان قرار العمال والقواد على شذونة، ومدينتها الأولية المذكورة في كتب القياصرة مدينة شذونة التي تعرف في عصرنا بمدينة ابن السليم وبنو السُلَيم قد انضووا إليها عند خراب مدينة قلشانة، وصاروا فيها، وبين قلشانة ومدينة ابن السليم خمسة وعشرون ميلاً، وهي بين الغرب والقبلة من قلشانة. وتعمل في قلشانة ثياب تعرف بالقلشانيّة مخترعة الصنعة غريبة العمل». محمد بن عبد المنعم الحميري، الروض المعطار في خبر الأقطار.
  2. ^ .
  3. ^ Elías Terés (1986). Materiales para el estudio de la toponimia hispanoárabe (بالإسبانية). CSIC. Vol. 1. p. 86. ISBN:8400062787.