قناة الجذر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قناة الجذر الداخلي : غير صحية أو إصابة الأسنان، والحفر والتنظيف، وايداع مع endofile، والمطاط، وملء التاج

قناة الجذر هو الفضاء داخل جذر السن. انه جزء من المساحة التي توجد بشكل طبيعي داخل الأسنان والتي تتكون من حجرة اللب (داخل الجزء الاكليلي من السن)، والقناة الرئيسية (ق)، وفروع تشريحية أكثر تعقيدا التي تربط قنوات الجذور مع بعضها البعض عند أول سطح الجذر. فروع أصغر هي في معظم الأحيان توجد قرب نهاية الجذر (القمة) ولكن يمكن تواجدها في أي مكان على طول الجذر. قد يكون هناك واحد أو اثنين من القنوات الرئيسية داخل كل الجذر. بعض الأسنان لديها تشريح داخلي أكثر من غيرها. هذا الفضاء مليء للغاية ب vascularized، النسيج الضام فضفاضة، لب الاسنان. لب الاسنان هو النسيج الذي يشكل جزء من عاج الأسنان. تشكيل الأسنان الثانوية (أسنان البالغين) يكتمل بعد فترة من 1-2 سنوات بعد ثوران في الفم. وعندما يكتمل نمو السن وتبلغ حجمها وشكلها النهائي، فان وظيفة لب الاسنان اللبنية تتوقف لجميع الأغراض العملية. فهى تأخذ وظيفة ثانوية كجهاز للاحساس.

قناة الجذر هي أيضا مصطلح لعملية الأسنان، والعلاج endodontic، حيث ينظف اللب ، ووتطهير الفضاء ثم شغلها.

بنية الأسنان[عدل]

في مركز الأسنان هي المنطقة المجوفة التي تضم الأنسجة اللينة، والمعروفة باسم اللب أو العصب. هذا المجال الاجوف يحتوي على مسافة واسعة نسبيا في الجزء التاجي من السن والذي يسمى غرفة اللب. هذه الغرفة متصله بقمه الجذر عبر قناة ضيقة (ق)، ومن هنا أتى مصطلح "قناة الجذر". اسنان الإنسان عاده ما تحتوي من واحد لأربع قنوات، و الاسنان الخلفية قد تضم أكثر من ذلك. هذه القنوات من خلال تشغيل مركز جذور مثل قلم الرصاص يخترق طول قلم رصاص. اللب يتلقى التغذية عن طريق الأوعية الدموية والأعصاب التي تحمل إشارات إلى المخ للتحذير من الأحداث والظروف المعاكسة.[1]

الشخص الذي يشعر بالالم أو عدم الراحة في الأسنان التي تستمر لأكثر من 3-4 دقائق أو التي تمنع من النوم .فحينها يجب فحص قناة الجذر ، وطبيب الأسنان المؤهل أو أكثر من يفضل لعلاج قنوات الجذور هو endodontist (العلاج المتخصص لقناة الجذر) وينبغي الاستشارة في الوقت المناسب.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ What are Root Canals? DentalDiseases.org - Root Canal Therapy.

وصلات خارجية[عدل]