قناة الجزيرة للأطفال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قناة الجزيرة للأطفال
Aljazeerachildren.gif

اختصاص تربوية ترفيهية للأطفال
التأسيس 2005
الانطلاقة 9 سبتمبر 2005
التوقف 29 مارس 2013
المالك حكومة قطر
اللغة اللغة العربية الفصحى
المقر علم قطر قطر
القطاع حكومي
المدير هيا خليفة النصر
المقر الاجتماعي علم قطر قطر، الدوحة
موقع الوب www.jcctv.net
البث
عبر الساتل بدر 6، نايل سات، هوت برد يورو بيرد

قناة الجزيرة للأطفال كانت قناة عربية تربوية ترفيهية موجهة إلى الأطفال وإلى الأسرة عموماً و مقرها في الدوحة. تخاطب الجزيرة للأطفال جمهوراً واسعاً من المشاهدين في العالم العربي وأوروبا وفي كل أنحاء العالم عبر الشاشة التلفزيونية وعلى الإنترنت.

أنتجت قناة الجزيرة للأطفال برامج للأطفال، اونتقت برامج أخرى بعناية فائقة من أجود ما يتوفر في السوق العالمية، وتبثّها على مدى 20 ساعة يوميًّا. الجزيرة للأطفال فضاء رحب للتخاطب والتحاور واكتشاف الآخر، عبر برامج تعليمية ترفيهية تعمل على ترسيخ الهوية العربية والإسلامية لدى الأطفال العرب أينما كانوا. تقدم القناة برامج متنوعة فيها المجلات التربوية والألعاب الترفيهية والرسوم المتحركة العالمية، كما أنها تقدم برامج حوارية مع الأطفال فريدة من نوعها في العالم العربي.

عملت الجزيرة للأطفال بكل طموح كي تصبح قناة المرجعية للأطفال العرب وللأسرة العربية سواء من خلال ما تقدمه على الشاشة، أو عبر التفاعل مع موقعها الإلكترونيjcctv.net وهو موقع تربوي ترفيهي متعدد الوسائط ويمكن الدخول إليه واكتسافه بسهولة. بدأت قناة الجزيرة للأطفال بثها يوم 9 سبتمبر 2005 مفتوحةً على الهواء على الأقمار الصناعية، عربسات ونايلسات وهوتبرد ويغطي بثها التلفزيوني العالم العربي وأوروبا كما أن العديد من شركات الكيبل توزّعها في أوروبا.

برامج القناة[عدل]

فن الصناعة


تيمور[عدل]

على ضوء النجاح الذي لاقته شخصية "تيمور" في الموسم الأول، يعود بطل هذا السيتكوم الكوميدي بشخصية متجددة وأكثر طموحًا حيث يستقرّ في العمل ويفتح كشكاً لبيع الجرائد والمجلات ويصبح متفاعلاً وأحيانًا فاعلاً في الأحداث المحلية والعالمية.

وقد حافظ هذا العمل الذي تنفذّه الجزيرة للأطفال بكامله في قطر، على بعض ثوابت شخصية "تيمور" التي تتسم بالسذاجة والطيبة والذكاء الفطري، إلا أنها ارتقت بها إلى مرحلة أكثر نضجًا وإيجابية من حيث الجوانب الكوميدية والاجتماعية للشخصية. ولتيمور صديق لا يفارقه أبدًا. إنه ضميره والجانب الآخر من شخصيته الذي يضع الأمور أمامه كما هي ويدعوه إلى مواجهة الحياة بثقة وثبات. "تيمور" سيتكوم كوميدي اجتماعي يضمّ مجموعة من الوجوه الواعدة يرافقهم ممثلون كبار من مختلف الدول العربية.

كتاب الأدغال[عدل]

تعيد قناة الجزيرة للأطفال إحياء مغامرات فتى الأدغال الشهير "موغلي" بإنتاج النسخة العربية من "كتاب الأدغال"، The Jungle Book، بمسلسل كرتوني ثلاثي الأبعاد تم إنتاجه بأعلى التقنيات الفنية والابداعية.

يروي "كتاب الأدغال" حكايات الطفل الصغير "ماوكلي" الذي نشأ في الغابة وترعرع مع الحيوانات، ويقصّ مغامراته مع أصدقائه الحيوانات "بالو" الدب الحكيم، و"باغيرا" النمر الأسود.

تبرز سلسلة "كتاب الأدغال" مغامرات موغلي المرحة وجرأته وشجاعته وروحه الانتصارية العالية في قصة مشوقة ممتزجة بكوميديا هادفة. وقد امتلكت الجزيرة للأطفال الحق الحصري لبث السلسلة باللغة العربية لمدة خمس سنوات باتفاق مع شركة الإنتاج العالمية DQ Entertainment، ومقرّها حيدر آباد في الهند. وفي الأخير يلتقي بفتاة تكون هي في الاصل اخته ولكنه لايعلم ثم يقتل شيريخان ويلتقي ماوكلي بعائلته المفقودة

الطبق الطائر[عدل]

برنامج متميّز من إنتاج قناة الجزيرة للأطفال وتنفيذ شركة "فريش وان" التي تأسست على يد الطباخ العالمي "جيمي أوليفر" والمشهور بمبادراته في توجيه الأطفال إلى الغذاء السليم، وحثّهم كذلك على إعداد وجباتهم الغذائية الصحية بأنفسهم.

تسعى قناة الجزيرة للأطفال من خلال إنتاج هذا العمل التربوي الترفيهي إلى توعية الأطفال وأسرهم بأهمية الغذاء المتوازن في حياة الطفل، كما تصبو إلى التعاون مع المدارس للدعوة إلى الغذاء السليم والابتعاد عن الإفراط في تناول الوجبات السريعة.

العالم سؤال[عدل]

مسابقة موجّهة إلى الأطفال بين 12 و15 سنة تختبر معلوماتهم حول مختلف بلدان العالم. ويمثل هذا البرنامج فكرة مبتكرة، يتبارى في كل حلقة منها فريقين يجيبون على مجموعة من الأسئلة يزداد مستوى صعوبتها مع التقدم في مراحل البرنامج، بحضور جمهور يحيط بالمتبارين وسط تصميم داخلي مستوحى من خريطة العالم.

تهدف قناة الجزيرة للأطفال من إنتاج برنامج "العالم سؤال" إلى تمكين الأطفال من المعلومات العامة والمتخصصة عن الجغرافيا والتاريخ والاقتصاد والثقافة والرياضة في مختلف بلدان العالم.

أنت بطل[عدل]

مجلة رياضية تلفزيونية أسبوعية تطلّ بحلّة مميزة وتخفي بين صفحاتها رحلة مفعمة بالتحدّي بعيداً عن الأخبار الرياضية والأحداث الزمنية. يكشف "أنت بطل" أسرار الألعاب الرياضية، وما تتطلبها من مهارات، وتقنيات، وما يواجهه ممارسيها من عوائق وتحديات.

في كل حلقة يشجع "أنت بطل" الأطفال والأسرة على ممارسة احدى الألعاب الرياضية، بمعاونة مدربين متخصصين يعرّفهم بالقيم الرياضية النبيلة وبآثارها الإيجابية على الصحة العقلية والبدنية.

هيئة التحرير[عدل]

مجلة إخبارية أسبوعية حول أهم الأنباء العالمية بعيون أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً دخلوا عالم الصحافة المرئية من باب قناة الجزيرة للأطفال، التي أتاحت لهم فرصة مناقشة ما يدور حولهم من أحداث مختلفة، وإعداد نشرة إخبارية تجسّد تفاعل الطفل مع الأخبار التي يشاهدها ويسمعها ويقرأها يومياً في مصادر إعلامية مختلفة، بأسلوب غير مسبوق في العالم العربي إذ لم تكن شريحة الأطفال يومًا محل اهتمام من صناع الأخبار.تطمح قناة الجزيرة للأطفال من إنتاج "هيئة التحرير" إلى تعزيز تفاعل الطفل مع "السلطة الرابعة" وتعويده على الجرأة والموضوعية في تناول الأحداث وتحليلها دون أن يفقد الطفل فطرته الذهنية وبراءته.

السيرك[عدل]

من عالم العروض الفنية الساحرة المحببة لمختلف أفراد الأسرة، يطلّ أبطال "سيرك ماسيمو" الإيطالي و"تيلمونديس" الفرنسي حصريًا على مشاهدي "الجزيرة للأطفال"، ليقدّم لهم فقرات متنوّعة رائعة غنية بالعجائب والغرائب، وبعروض الحيوانات، والدراجات، والتمثيل الصامت.

ينتقل برنامج "السيرك" بين العروض البهلوانية وعجائب الخدع البصرية وألعاب الخفة، وبين مهرجانات الضحك الطريفة التي يشتهر بها السيرك الصيني والروسي. "السيرك" باقة ترفيهية منوعة تحتضن سيرك مونتي كارلو، وسيرك ماسي، وسيرك الغد، لتقدّم في كل حلقة أجواء جديدة ساحرة.

كلّمني[عدل]

برنامج حواري أسبوعي يعكس قدرة الأطفال على التعبير عمّا بداخلهم بكلّ صدق وشفافية، يستضيف في كلّ حلقة طفلاً يتسم بالذكاء والجرأة. "كلمني"..حوار ودّي يدور بين مقدّمة البرنامج والطفل الضيف، يحفل بالمفاجآت العفوية، حيث يتحدث الطفل بكل صدق عن اهتمامته ومشاغله وتطلعاته. تكشف قناة الجزيرة للأطفال من خلال هذا البرنامج عن القدرات الفكرية والمدارك اللغوية التي يتميز بها الطفل، وتطلق له العنان للحديث عن أفكاره من دون حدود أو قيود.

صلاح الدين[عدل]

مسلسل كرتوني ثلاثي الأبعاد مستوحى من شخصية القائد التاريخي الفذ "صلاح الدين الأيوبي". أحداثه ليست واقعية إذ أنّه يرسم بأسلوب خيالي حيّ مسيرة ومغامرات الشاب "صلاح الدين" وعلاقته بمحيطه.

"صلاح الدين" هو أول إنتاج مشترك في هذا المجال بين بلدين مسلمين، ماليزيا وقطر، تواصل العمل فيه على مدى 3 سنوات بإشراف مختصين يمثلون كلا من الجزيرة للأطفال ومؤسسة MDeC الحكومية شريك الجزيرة للأطفال في هذا العمل الفريد. يتميز هذا المسلسل بمواصفات فنية وتقنية عالمية، فتحت المجال للبحث في إمكانية إنتاج فيلم سينمائي بالتقنية الثلاثية الأبعاد.

خير الكلام[عدل]

يقدّم برنامج "خير الكلام" أسلوبًا جديدًا ومبتكرًا في فن التحاور والنقاش استنادا إلى المنطق والحجة. يستضيف في كل حلقة فريقين من خمسة أطفال يتبارون في معالجة قضية ما ذات بعد اجتماعي أو ثقافي أو ترفيهي، بمتابعة من لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء وجمهور الأستوديو الذي يصوّت على الحلقة ويحدد الفريق الفائز. يهدف هذا البرنامج الجديد إلى تمكين الطفل العربي من فضاء حواري يعبّر فيه عن رأيه في القضايا التي تعنيه بكل حرية وإقناع.

ألو مرحبا[عدل]

"ألو مرحبا" ساعة مباشرة على الهواء حافلة بالأوقات الممتعة وبالمعلومات العامة، تطرح في إطار الكوميديا الهادفة قضية تربوية أو اجتماعية أو صحية تُعنى بالأطفال، وتفتح لهم المجال للتعبير عن آرائهم فيها عبر مكالمات هاتفية يتلقاها البرنامج مباشرة على الهواء.

يستقبل "ألو مرحبا" اتصالات المشاهدين من عمر 5 إلى 9 سنوات ويخولهم الفوز بجوائز قيمة، إذ على المتصل الاجابة على ما تخبأه له لوحة الأرقام من اسئلة متنوعة ترافقها مجموعة من الاحتمالات، في دردرشة صادقة وعفوية بين المتصل والشخصية المحببة "عنبر".

على الهواء[عدل]

برنامج ألعاب أسبوعي يشكل جسراً للتواصل بين قناة الجزيرة للأطفال ومشاهديها حول العالم، يطرح في كل حلقة موضوعاً للنقاش مستوحى من المناسبات والأحداث المحيطة بالطفل بأسلوب مرح وممتع.

يعتبر برنامج "على الهواء" الفضاء الحر الذي يتواصل فيه الأطفال في نهاية كل أسبوع للتعبير عن مكنوناتهم واهتماماتهم مباشرة على الهواء، عبر مكالمات هاتفية عفوية لا تخلو من الجرأة والمرح. يستضيف "على الهواء" الأطفال والخبراء للتواصل معهم مباشرة يوميّ الجمعة والسبت لمدة ساعتين كاملتين عبر الهاتف أو عبر موقع القناة الإلكتروني jcctv.net.

مع التيار[عدل]

مع التيار إنتاج ضخم وغير مسبوق ضمن البرامج الموجهة للطفل العربي. مع التيار مسابقة تلفزيونية تهدف إلى تعزيز روح المثابرة وقدرة التحمل لدى الطفل العربي. شارك في إنجازها أكثر من 200 شخص في منطقة وادي رم جنوب الأردن مع 80 طفلا من مختلف البلدان العربية.

تعتمد هذه المسابقة على ضرورة التحكم في الطاقة، لذلك تخلى المشاركون عن كافة الأدوات العصرية ووسائل التكنولوجيا التي نستعملها في حياتنا اليومية للحفاظ على أكبر قدر من الطاقة من جهة والبقاء في المسابقة أطول فترة ممكنة.

تهدف قناة الجزيرة للأطفال من إنتاج هذا العمل إلى تنمية روح العمل الجماعي لدى الأطفال، وتعليمهم أهمية الاعتماد على النفس وضرورة التوفير لمواجهة التحديات التي قد تواجههم في حياتهم.

فيزيا كَوْن[عدل]

مجلة علمية جديدة وغير مسبوقة في العالم العربي أنتجتها قناة الجزيرة للأطفال بالتعاون مع الهيئة العامة اليابانية للإذاعة والتلفزيون NHK. وتهدف هذه المجلة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية والطبيعية بأسلوب ترفيهي مشوّق، إذ أن التجارب والاختبارات التي تمّ تصويرها في اليابان تعالج موضوعات عدة مثل الطاقة الشمسية، الجاذبية، سرعة الصوت...

ويمثل هذا البرنامج نقلة كبيرة نحو تطوير الإنتاج التلفزيوني بمضمون علمي موجّه للأطفال والأسرة، ومحاولة لتبسيط تلك الظواهر العلمية والطبيعية المعقدة وجعلها في متناول المشاهد سواءً حيثما كان.

فترة أفلام الكرتون[عدل]

فترة متميزة عن باقي القنوات حيث أنها خالية من العنف تماما

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]