قناة الميادين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قناة الميادين الإخبارية
شعار قناة الميادين.jpg

اختصاص إخبارية
شعار الواقع كما هو
التأسيس 2012
الميزانية 40 مليون دولار
المالك غسان بن جدو
اللغة العربية
المقر لبنان
القطاع خاص
المقر الاجتماعي القاهرة، وتونس العاصمة
موقع الوب http://www.almayadeen.net
البث
عبر الساتل نايلسات

قناة الميادين قناة فضائية عربية متنوعة، جزء من شبكة الميادين الاعلامية ويديرها غسان بن جدو، مقرها بيروت، وترخيصها بريطاني، وتتوزّع مكاتبها على عواصم رئيسية كأنقرة، وطهران، وواشنطن، ولندن، وبكين وغيرها، إلى جانب مكتبَين رئيسيَّين في القاهرة، وتونس العاصمة. انطلقت رسميا يوم 11 يونيو 2012.

الشعار[عدل]

شعار القناة هو "الواقع كما هو"، كما استمد اسم القناة من ميدان التحرير وباقي الميادين العربية الأخرى التي تحتضن ثورات الربيع العربي.

تم اختيار اللوغو الخاص بالقناة، وفكرته مستوحاة من قبس من نور وعُلم أن التسمية لم يتم اختيارها لمعناها المباشر فحسب، بل ثمة معنى مركب يكمن بين الحروف التي إن جرى تفكيكها تولد المعادلة التالية:

«الم (وتقرأ ألف لام ميم تبعاً لمطلع سورة قرآنية)، ويا دين.»

الإنشاء و الشكل و الإعراب[عدل]

في أواخر يوليو 2011 عقد غسان بن جدّو مؤتمراً صحافياً في مقر نقابة الصحافة في بيروت أعلن فيه عن قناة فضائية جديدة تحت اسم "الميادين" من خلال الاندماج مع قناة الاتحاد التي يرأسها الإعلامي نايف كريم والتي انطلق بثها التجريبي في مايو 2011.

حدد غسان بن جدو ميزانية المحطة في حدود 40 مليون دولار وشخصيات سعودية وفلسطينية ولبنانية ستشارك في رأس المال. كما قام غسان بجولة في أوروبا وأمريكا الجنوبية، لطرح اسهم القناة، حيث طرح سعر سهم الشركة ب100 دولار أمريكي للسهم الواحد.[1]

مبادئ القناة[عدل]

حسب إدارة القناة، نهج الفضائية يتركز على ستة نقاط:

  • "الميادين" شبكة فضائية عربية شعارها إعلام الواقع، تحرص على تقديم الصورة الكاملة والمعلومة الدقيقة وعلى نقل الواقع كما هو، بلغة صحافية محترفة، تلتزم المهنية والتوازن وبرؤية إعلامية حديثة، تحاكي العصر والمستقبل، وهي وسيلة إعلام تنشد أن تكون مساحة تلاق وحوار وتفاعل.
  • تتابع "الميادين" قضايا الأمة والعالم، وتتمسك بوحدة الوطن العربي والتفاعل مع دائرته الحضارية والإستراتيجية الإقليمية، وتحرص على تضامن العالم الإسلامي والتواصل مع عالم الجنوب من موقع الانتماء.
  • الشبكة معنية بملفات الحريات والإصلاح والعدالة الاجتماعية وحق الشعوب في التعبير الحر وتحديد خياراتها الوطنية الداخلية.
  • تنحاز "الميادين" لثقافة التسامح ورفض التطرف والإرهاب, وتنطلق من ثابتة التنوع في النسيج العربي، بمسيحييه ومسلميه ومكوناته القومية المتعددة، وتحترم حق الاختلاف وتشجع حوار الثقافات والحضارات، وهي منبر للحوار مع الغرب الأوروبي والأميركي.
  • لا تسمح القناة بأن تكون إطاراً لأي تمييز عنصري وتفرقة عرقية وتقسيم ديني وتحريض طائفي ومذهبي.
  • "الميادين" ترى في القضية الفلسطينية عنوانَ تحرر وطني، وحضورُها مركزي في القناة، وتتعاطى مع الفلسطينيين كشعب واحد، وككل متكامل في الداخل، بمن فيهم فلسطينيو 48.

إدارة وموظفي القناة[عدل]

غسان بن جدو رئيس مجلس الإدارة وسامي كليب مدير قسم الأخبار. وتنازل نايف كريم عن منصبه كمدير عام لقناة الميادين والبقاء كعضو مجلس إدارة،[2][3] ومن أبرز مراسلي القناة علي هاشم [4] ومن بين صحفييها لينا زهر الدين وزاهي وهبي وملحم ريا إلى جانب كمال خلف وسلمى الحاج وعماد خياط وهيثم مزاحم ومحمد علوش ووصفي الامين ورولا أبو شقرا ومنى صفوان [5].

تم اختيار زياد حيدر مدير تحرير في مكتب دمشق، ومحمد نصر مدير تحرير في مصر. كما تم تعيين مدير مركز الدراسات الأميركية العربية والباحث في شؤون الأمن القومي الدكتور منذر سليمان مديراً لمكتب واشنطن، وسلام العبيدي كبيرا لمراسلي موسكو، ومحمد صادق الحسيني مديرا لمكتب القناة في طهران

سعت قناة الميادين إلى إستقطاب نخبة من المخرجين والمهندسين والتقنيين ذوات الخبرة في حقل الإعلام والبث الفضائي والمباشر. ومن بين مهندسيها جهاد نخلة وإسماعيل عمر ويونس فرحات ورشيد كنج ومحمد ارسلان وغازي ماضي وحسين نصار ومصطفى فرحات وفريد عاصي وهادي بزون.

برامج القناة[عدل]

ومن البرامج المنتظرة على القناة ما يلي :

  • "بيت القصيد" برنامج ثقافي يقدمه الإعلامي زاهي وهبي [1]
  • برنامج حواري مع خبراء ومفكرين وسياسيين من الغرب ستقدمه باللغة الإنكليزية الكاتبة زينب الصفار [2]
  • "رأي مع غسان بن جدو". على يوتيوبهو برنامج حواري يقدمه الإعلامي غسان بن جدو سيتضمن آرائه وتعليقاته [3]
  • "حديث الوطن"، وهو برنامج سياسي يومي يتناول أهم الأحداث السياسية في الوطن العربي ويتناوب على تقديمه محمد علوش وكمال خلف ومنى صفوان ويعدّه هيثم مزاحم ومحمد علوش.
  • "حديث القاهرة" وهو برنامج سياسي أسبوعي يعرض كل جمعة يتناول أهم الأحداث السياسية في مصر يقدمه عماد خياط ويعدّه هيثم مزاحم.
  • لعبة الأمم من تقديم الإعلامي اللبناني سامي كليب.

وسائل بثها[عدل]

القناة تبث على:
Eutelsat 7 WestA 7.3°W-11392V
Galaxy 19 97.0°W-12028H
Eutelsat Hot Bird 13C 13.0°E-12111V
Eutelsat 25C 25.5°E-11585V
Badr 4 26.0°E-11958H
Arabsat 5C 20.0°E-3884R

الانطلاقة[عدل]

بدأ بث قناة الميادين رسميا الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت القدس من يوم الاثنين 11 حزيران يونيو 2012 و قد بدأ البث بكلمة موجزة للاعلامي غسان بن جدو و استعراض المراسلين حول العالم

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]