قناة الناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الناس
Alnas logo.gif

اختصاص دينية إسلامية
شعار "شاشة تأخذك للجنة"
التأسيس يناير 2006م - 2013م
المقر مصر
القطاع خاصة
المقر الاجتماعي مدينة 6 أكتوبر الإعلامية، القاهرة، مصر
موقع الوب موقع قناة الناس
البث
عبر الساتل نايل سات

قناة الناس قناة دينية إسلامية سلفية التوجه، تبث من مدينة القاهرة بمصر، يملكها رجل الأعمال وعضو مجلس الشورى السعودي منصور بن كدسة. بدأت القناة البث في يناير 2006.

بدأت القناة بثها كقناة خفيفة تذيع الأغاني، والفقرات الترفيهية، وبرامج تفسير الأحلام، وتسجيلات لحفلات الزفاف، وطلبات التعرف بين الجنسين، وإعلانات لبعض المرشحين في الانتخابات البرلمانية المصرية، وخدمات استشارية قانونية واقتصادية وطبية وكان شعار القناة في ذلك الوقت "قناة الناس.. لكل الناس" [1]

وبعد نحو سنة من انطلاق بثها بدأت بالتحول إلى قناة ذات صبغة دينية سلفية، لتبث أناشيد وبأصوات رجالية، كما ظهر على شاشتها دعاة ومقدمي برامج من التيار السلفي، أمثال الشيخ محمد حسان، والشيخ محمد حسين يعقوب، والشيخ أبو اسحاق الحويني، والشيخ محمود المصري، كما استمرت القناة في تقديم برامج تفسير الأحلام، واستمر شريط الرسائل النصية القصيرة. أوقفت القناة تماماً عن البث في مساء 3 يوليو 2013 عقب الانقلاب العسكري الذى حدث في نفس اليوم.

التمويل[عدل]

حسب ما هو مذكور في موقع القناة فإن القناة (تعتمد في تغطية مصروفاتها على الإعلانات والرعايات للبرامج والاتصالات ولا تقبل أية تبرعات).

انتقادات[عدل]

اثارت القناة نقدا مصدره رجال الأزهر ورجال الإعلام، اتهموا القناة ودعاتها بأنهم غير مؤهلين لإصدار الفتاوى لأنهم لم يدرسوا الدين بالأزهر وإنما كدراسة حرة، واصفين إياهم "بغير المتخصصين". ذلك رغم أن عدد كبير من الدعاة بالقناة من أساتذة وعلماء الأزهر.[بحاجة لمصدر]

خلال النصف الثاني من العام 2010 أعلنت مؤسسة نايل سات لتشغيل القنوات الفضائية عن اغلاقها عددا من القنوات الفضائية وتوجيه تحذيرات إلى عدد آخر بدعوى "الترويج للعنف والكراهية العنصرية والأطباء الدجالين والخرافة".[2]

خلال تلك الحملة قامت الحكومة المصرية يوم 12 أكتوبر 2010 بقطع بث قناة الناس وباقى قنوات الباقة على القمر المصري نايل سات "مؤقتا" كما صرح وزير الإعلام المصري، حتى يتم "توفيق أوضاعها لموافقة مواثيق الشرف الإعلامي" وتم الإغلاق دون سابق إنذار كما قالت إدارة القناة فيما قالت الحكومة انه تم إنذار القناة مسبقا.[3] ،تم إغلاق القناة في 3 يوليو 2014 عقب الانقلاب العسكري .

مقدمين عبر القناة[عدل]

من أشهر مقدمي البرامج بالقناة محمد حسان، محمد حسين يعقوب، أبو إسحاق الحويني، محمود المصري، أحمد عامر، محمد جبريل، حازم صلاح أبو إسماعيل، وجدي غنيم، صفوت حجازي، عائض القرني، محمد مسعد ياقوت وعبد الرحمن الصاوي. خالد عبد الله

البرامج[عدل]

تبث مجموعة من البرامج مثل "فضفضة" الذي يتناوب تقديمه مجموعة من المقدمين في القناة، وبرنامج "حوارات الشيخ يعقوب" الذي يقدمه محمد حسين يعقوب، وقدم محمد حسان بها برامج مثل "أحداث النهاية" و"أمراض الأمة"، أيضًا اشتهرت برامج مثل "دنيا ودين" و"الطريق للجنة" و"رسائل إلى الشباب" [4] كما تقدم القناة برامج للأطفال وبرامج دعائية لمنتجات كالأجهزة الكهربائية، والملابس، والأدوات المنزلية، والأدوية.

العنصر النسائي[عدل]

اشترط الشيخ أبو إسحاق الحويني حتى يظهر على القناة عدم ظهور المذيعات في البرامج، ومنع الموسيقى من القناة، فتوقفت القناة عن استخدام الموسيقى، أما المذيعات فقد اقتصر ظهورهن على الإعلانات التجارية، وبعدها قرر مجلس الإدارة في أغسطس من العام 2006 الاستغناء نهائيًا عن العنصر النسائي في القناة، ويذكر أنه أثيرت ضجة في وسائل الإعلام المصرية والعربية وقتها حول هذا القرار.

مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Blank television set.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.