قناة رؤيا الفضائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رؤيا الفضائية
Ro2ya-logo-1024x1024.jpg

اختصاص منوعة
شعار منكم و إليكم
التأسيس يناير 2011
اللغة العربية
المقر علم الأردن الأردن
القطاع خاصة
المدير فارس الصايغ
المقر الاجتماعي علم الأردن الأردن
موقع الوب [www.roya.tv]
البث
عبر الساتل نايل سات

رؤيا هي قناة فضائية أردنية خاصة، انطلقت إعتبارا من 1-1-2011.[1] www.roya.tv لتنضم إلى الباقة الإعلامية لمجموعة الصايغ والتي تملك خبرة واسعة من خلال ملكيتها وإدارتها لقناة "صانعو القرار" التي تبث من دبي. وتكمن الغاية من إطلاق قناة تلفزيونية جديدة في إيجاد محطة تقوم على رؤية فضائية ذات شكل عصري ورقمي متطور يرقى بمضمون إعلامي عال المهنية والجودة ويلبي اهتمامات وتطلعات المشاهد العربي والمشاهد الأردني في الداخل وفي الخارج، حيث تبث القناة مجموعة متكاملة من البرامج الإخبارية والثقافية والترفيهية الشيقة والمنوعة بمهنية.

الإدارة[عدل]

يرأس إدارة القناة فارس ميشيل الصايغ ابن مالكها رجل الأعمال ميشيل الصايغ

أهداف القناة[عدل]

تهدف قناة رؤيا إلى إحداث تغيير جذري في نظرة المشاهد الأردني والعربي إلى الإمكانات المحلية، والمساهمة في تكوين فكرة ايجابية لتغطية إعلامية عربية، تمتاز بالدقة والحيادية وتقدم أحدث ما توصل إليه القطاع السمعي البصري من تكنولوجيا. وتعمل قناة رؤيا على نهج يوازن بين الانفتاح العالمي والالتزام بالهوية العربية وما يرافقها من مباديء وقيم، فتتيح منبرا للتواصل والتفاعل مع المشاهد يطرح أهم المواضيع الحياتية، لتخاطب جمهورا عربيا من شتى أنحاء العالم ومن مختلف الأعمار والاهتمامات. تعتمد قناة رؤيا في إنتاجها البرامجي على استوديوهاتها الرئيسية وعلى أحدث المعدات والبنية التحتية المتوفرة في استوديوهات المدينة الاعلامية حيث تستفيد القناة من مساحة إنتاجية داخلية تصل إلى 2500م لبث البرامج الصباحية والمسائية المباشرة وتلقي التغطيات الميدانية والتسجيلات الحية. وقد تعاقدت القناة مع شركات مرموقة وخبراء مختصين من الأردن ولبنان تولوا عمليات التنظيم المالي والإداري والهندسي والتسويق والخطط البرامجية والخدمات المساندة بما فيها الديكور والجرافيك والموسيقى والتجهيزات الفنية الرقمية العالية الجودة، بحيث بدأت "رؤيا" من حيث انتهى الآخرون للخروج بمحطة أردنية ذات رؤية فضائية.

تبث قناة رؤيا الفضائية العديد من البرامج، المسلسلات، الأفلام إضافة إلى الحفلات الموسيقية ورسوم الكرتون للأطفال.

برامج القناة[عدل]

الأخبار[عدل]

تركز الأخبار بالدرجة الأولى على الشأن المحلي من خلال شبكة مراسلين في معظم محافظات المملكة، كما تقدم الاخبار الرسمية للدولة والفعاليات السياسية والشعبية اضافة إلى الأنشطة والفعاليات.

كما تقدم الأخبار من خلال مكتبنا في فلسطين العديد من التقارير، اضافة إلى تقديم الأخبار الخاصة بفلسطين.

بالإضافة إلى ما سبق، تشمل نشرة الأخبار كل من: الاقتصادية، الجوية، الرياضية، أخبار العالم، أخبار الناس، آخر الاشاعات وفقرة الإعلام المجتمعي.

تبث على مدار الأسبوع الساعة 7:30 مساءً

النشرة الاقتصادية: تتضمن نظرة عامة على أوضاع الاقتصاد المحلي والعربي وتطرح قضايا اقتصادية للنقاش والتحليل باستضافة خبراء وذوي العلاقة، كما تعرض تقارير اقتصادية عن قضايا محلية وعربية، تقدم النشرة ليلى السيد.

النشرة الرياضية: تقدم آخر الاخبار الرياضية المحلية، العربية والعالمية، اضافة إلى تقديم تحليل للأحداث الرياضية مع ذوي الخبرة، كما تعرض تقارير رياضية متخصصة ضمن الأحداث التي تتم في الأردن، يقدم النشرة طارق عصفور، معتز القيسية وهيثم البارودي.

النشرة الجوية: تُعرض على مدار اليوم ضمن البرامج التالية: دنيا الصحافة، دنيا يا دنيا، حلوة يا دنيا.

فقرة الاعلام المجتمعي: فقرة يومية تعدها عبير أبو طوق لنشرة أخبار رؤيا التي تأتيكم على مدار الاسبوع الساعة السابعة والنصف مساءً، وفيها يتم رصد أبرز ردود الفعل من المواطنين والمسؤولين على مواقع التواصل الاجتماعي: فيس بوك، تويتر واليوتيوب عن القضايا المحلية، العربية والعالمية.

كما يتم بث ملخص للنشرة الجوية على رأس كل ساعة، يُعدها المتنبئ الجوي محمد الشاكر – موقع طقس العرب. برامج رؤيا التي تبث على الهواء مباشرة خلال أيام الاسبوع:

  • دنيا يا دنيا:- برنامج تفاعلي، اجتماعي، فيه العديد من الفقرات المتنوعة والتي تجذب اهتمام العديد من المشاهدين على اختلاف اعمارهم وجنسياتهم ودرجات تعليمهم الأكاديمية، يبث البرنامج على الهواء مباشرة من السبت إلى الخميس الساعة 8:30 صباحا ويستمر بفقراته التفاعلية لغاية الساعة 12:30 ظهرا، تقدم البرنامج كل من الإعلاميات الأردنيات: دانا أبو خضر، رندا عازر، ميس النوباني، ديالا الدباس ورندة النجار.
  • دنيا الصحافة: برنامج إخباري، يسلط الضوء على الأخبار المحلية، العربية والعالمية التي يتم تداولها في المواقع الإلكترونية الاخبارية وأيضا الصحف المحلية، يرصد البرنامج أبرز المشكلات والقضايا الخدمية بحيث يفرد لها مساحة للنقاش والتحليل، بالإضافة إلى ذلك يهتم بتسليط الضوء على قصص النجاح للشباب الأردنيين وذلك باستضافتهم في البرنامج للحديث عن انجازاتهم وابداعاتهم في المجالات الأكاديمية، البحثية والعملية، يبث البرنامج على الهواء مباشرة من السبت إلى الخميس الساعة 7:30 صباحا ويستمر لغاية 8:30 صباحا، يقدم البرنامج كل من: نسرين أبو دية، غادة عمار، هديل البلبيسي إضافة إلى علي أبو عنزة.
  • نبض البلد:- برنامج سياسي، تفاعلي، يستضيف في كل حلقة مجموعة من الضيوف المتخصصين في مجالات معينة لمناقشة العديد من القضايا والمواضيع والظواهر المحلية، العربية والعالمية، يقوم البرنامج على الأسلوب التفاعلي والحواري ما بين المذيعين والضيوف إضافة إلى اشراك المشاهدين في الحلقة من خلال اظهار تعليقاتهم وآرائهم على الهواء مباشرة خلال الحلقة من خلال العديد من الوسائل: الاتصالات الهاتفية، الرسائل النصية القصيرة، مواقع التواصل الاجتماعي لرؤيا: فيس بوك وتويتر، يبث البرنامج على الهواء مباشرة من السبت إلى الاربعاء الساعة 8:30 مساء ويستمر لغاية الساعة 9:30 مساء باستثناء بعض الحلقات الخاصة مع ضيوف معينين التي قد يتم تمديدها لوقت اضافي بحسب ما يتطلبه الامر لاستكمال النقاش والحوار والتفاعل، يقدم البرنامج كل من الزميلين: مهند مبيضين ومحمد الخالدي.
  • كرفان:- برنامج شبابي، عبارة عن محطة واحدة يتفرع منها العديد من المحطات التي تناقش في كل منها مواضيع معينة تهم الشباب الأردني والعربي، كما يقوم البرنامج على استضافة العديد من الشباب والشابات داخل الاستوديو أو من خلال "السكايب" للحديث عن انجازاتهم ومواهبهم وابداعاتهم في المجالات المتنوعة، يضم البرنامج العديد من الفقرات: سنك ماضي، اطلع عن طورك، ما راحت عليك، أصحاب كرفان، طفران ولكن، البس وتلبس، آكشن وكت، زهري وأزرق ,أسعد تالنت ،وصــدرد, وهذه الفقرات تغطي مواضيع متعددة: الاكل، الأزياء والموضة، الإبداعات، الميزانية الشخصية، الأفلام والسينما إضافة إلى العلاقات بين الشباب والصبايا واللقاءت مع المشاهير والفنانين الأردنيين والعرب، يهتم البرنامج بتفاعلات متابعيه وتعليقاتهم خلال الحلقة من خلال قراءة مداخلاتهم وآرائهم خلال الحلقة التي تأتي لفريق البرنامج عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به على كل من الفيس بوك وتويتر، يبث البرنامج على الهواء مباشرة من الأحد إلى الخميس من الساعة 10:00 مساء ولغاية 11:00 مساء، يقدمه كل من الزملاء: يزيد أبو الفيلات وعمرو جبري وأسل الربضي وسمير حجازي وزينة عقل من المذيعين الشباب.
  • حلوة يا دنيا: برنامج اجتماعي، تفاعلي، ترفيهي، يخختص باستضافة مجموعة من الضيوف: فنانين، سياسيين، اقتصاديين للحديث اليهم بتسليط الضوء على حياتهم الشخصية والعائلية وانجازاتهم، كما يشتمل البرنامج فقرة فنية باستضافة فنان / فنانة سواء أردنيين أو عرب ليقدموا وصلة غنائية بتواجد الفرقة الموسيقية بقيادة الموسيقي الأردني يعرب سميرات، يعتبر البرنامج تفاعلي من خلال استقبال آراء ومداخلات وأسئلة المشاهدين خلال الحلقة المتابعين لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر ليتم قراءتها خلال الحلقة، يبث البرنامج على الهواء مباشرة كل يوم جمعة في التاسعة صباحا ويستمر بفقراته التفاعلية لغاية الساعة 11:30 ظهرا، يقدم البرنامج كل من الزملاء رهف صوالحة وفؤاد الكرشه.
  • حكي جرايد:- برنامج إخباري يسلط الضوء على القضايا التي تهم المجتمع المحلي والعربي بأسلوب كوميدي ساخر. يبث البرنامج كل يوم ثلاثاء الساعة 9:30 مساء ويستمر لغاية الساعة 10:00 مساء، البرنامج لكل من: احمد سرور، أمجد حجازين، كريست الزعبي، إبراهيم نوانبه.
  • ليش لأ؟:- برنامج شبابي، يشجع الشباب الإقبال على الوظائف المتوفرة ولكن لا يوجد عليها طلب، وذلك من خلال استضافة معروفة بالمجتمع ومحبوبة من قبل الشباب للقيام في هذه الوظائف على طريقة تلفزيون الواقع، يبث البرنامج كل يوم أربعاء الساعة 9:30 مساء ويستمر لغاية 10:00 مساء، ويتم في نهايته الإعلان عن مجموعة من فرص العمل برواتب وامتيازات تشجع الشباب للالتحاق بالعمل، تقدم البرنامج الزميلة ليلى السيد.
  • هاف تايم Half time:- برنامج رياضي، يطرح أهم القضايا الرياضية المحلية للنقاش بصحبة ابرز المحللين الرياضيين وبمشاركة من المشاهدين من خلال تفاعلهم المباشر خلال الحلقات عبر الاتصالات الهاتفية، كما يستعرض البرنامج أهم الاخبار المحلية والعربية والعالمية التي تحدث خلال اليوم، يبث البرنامج على الهواء مباشرة من السبت إلى الخميس من الساعة 11:00 مساء ويستمر لغاية الساعة 11:30 مساء، يقدم البرنامج كل من الزملاء: هيثم البارودي وطارق عصفور.

فترة الأطفال[عدل]

يُعرض على رؤيا برامج تناسب الأطفال بالفئات العمرية المختلفة خلال الفترة الصباحية 6:30 ومساءً 2:30 مساءً.

المسلسلات الدرامية:

تُعرض المسلسلات على رؤيا من الأحد إلى الخميس، والأعمال الدرامية التي تعرض حاليا (المسلسل التركي زينب، المسلسل السوري التغريبة الفلسطينية) وسابقا عرضنا (سر علني، الزوجة الرابعة، في حضرة الغياب وفرقة ناجي عطا الله).

برنامج منا وفينا

يعرض تقارير ينتجها طلبة الجامعات في عدد من المحافظات، وهي الآن: الكرك، معان، الزرقاء وقريبا اربد، وفيها ينقل الطلبة قضايا وأحداث تدور في مجتمعاتهم، كما يستعرضون قصص النجاح والانجازات التي تتم على مستوى المحافظة.

يقدم البرنامج علي أبو عنزة

برنامج البعد الرابع:

يعرض تحقيقات وتقارير معمقة عن قضايا محلية، يتم طرحها بتناول القضية من كل جوانبها باللقاءات مع ذوي العلاقة والمختصين.

برنامج يا سلام:

برنامج فني، يستضيف فيه المطرب إيهاب توفيق في كل حلقة ضيف من الوسط الفني ويطرح عليه مجموعة أسئلة تتضمن أسئلة شخصية، عامة ويجب أن يجب عليها الضيف بصراحة. ويعرض كل أحد الساعة 9:30 مساءً.

برنامج شرقي غربي:

برنامج موسيقي يعرض أعمال مجموعة من الفرق الموسيقية سواء محلية أو عربية. يعرض كل خميس الساعة 9:30 مساءً

الافلام والبرامج الاجنبية[عدل]

  • الأفلام الاجنبية:

نعرض أفلام أجنبية يتناول قضية ما، وتناسب شرائح عمرية مختلفة، يعرض كل جمعة الساعة 11:00 مساءً

  • البرامج الأجنبية:

‏** ‏سي إس آي وهو مسلسل أجنبي، يتضمن تحقيقات وكل حلقة تتضمن قصة مختلفة. يعرض من الأحد إلى الخميس 12:30 بعد منتصف الليل.

الحفلات[عدل]

يتم عرض حفلات فنية لمطربين أو فرق، من حفلات أقيمت في الأردن. حيث تعرض حفلة فنية كل جمعة الساعة 9:00 مساءً

برامج رؤيا الكوميدية في رمضان 2013[عدل]

في رمضان 2013، عرضت رؤيا العديد من البرامج الكوميدية التي شارك فيها مجموعة كبيرة من الشباب الأردنيين المبدعين في مجالات: الغناء، التمثيل، الاخراج، الكتابة وغيرها، ومن هذه البرامج:

  • فنجان البلد: برنامج فلسطيني كوميدي تناول اجتماعيات البلد وما يحصل في البلد من امور تستدعي الوقوف لتسليط الضوء عليها.
  • في ميل: مسلسل كوميدي بطولة الكوميديان رجائي قواس والفنانة تيما الشوملي.

في الموسم الأول منه تم تناول العلاقات بين الشباب والفتيات عبر مواقف مضحكة. أما في الموسم الثاني فقد تم تغيير الأدوار حيث رجائي سيكون الزوج الذي سيبقى في المنزل وسوف تكون تيما الزوجة الموظفة الناجحة الطموحة، الذين واجهوا العديد من المواقف المضحكة بمشاركة عائلاتهم وأصدقائهما.

  • أنا بحكيلك القصة: كوميدي كرتوني تناول عدد من الأعمال الفنية المشهورة، حيث استخلص منها زبدة موضوعها وتكوينها على شكل رسومات كوميدية مبسطة، وقدمها بشكل جديد وكوميدي.
  • The رانيا Show

سكتشات نسائية كوميدية، قدمت نظرة ساخرة على حياة خمسة نساء عربيات مختلفات، يحملن لهجات وهن من جنسيات عربية مختلفة، ولكل منهن قصة.

شخصيات رانيا شو:

أم رامي: امرأة رياضية، تنافسية بشكل مبالغ به، تحاول دائماً الضغط على رامي ليكون الأول في كل شيء كما أمه, تضع نفسها في منافسة مع الجميع وتضع جهد مبالغ به لتحقق الفوز دائماً.

مدام غاليا: امرأة في الأربعينيات، سيدة مجتمع تهتم بالمظاهر بحيث تضع نفسها في مواقف محرجة بسبب شغفها لمجاراة آخر موضة وأحدث الصيحات، تتوقع من زوجها انقاذها من الإحراج الذي تضع نفسها فيه.

أروى: موظفة استقبال في عيادة طبيب، وهي في بحث دائم عن عريس أيا كانت مواصفاته من خلال زوار العيادة ومحاولة الإيقاع بهم من خلال أسئلة معتادة تدعي أنها اجراءات روتينية للعيادة.

ساشا: مغنية ذو طابع رخيص، آتية من النوادي الليلية بحثاً عن مستوى آخر من الشهرة، مدعمة ببعض عمليات التجميل وتغيير اللهجة والمظهر، والدتها ترافقها لأدارة أعمالها.

أوللا: امرأة سوقية متزوجة من رجل نصاب يحاول استعمال مظهرها ومهاراتها للوصول إلى المال.

  • أبو محجوب:

مسلسل رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد يعالج في كل حلقة قضية اجتماعية أو سياسية أو ظواهر ساخرة من وحي البيئة المحلية الأردنية والعربية معاً.

  • الجار قبل الدار:

سكتشات كوميدية سلطت الضوء على الاختلاف الثقافي بين الغرب والشرق من خلال حياة اثنين من الجيران، أحدهما أمريكي والآخر أردني يدخلون دائما في مواقف طريفة بسبب عدم القدرة على التفاهم.

  • N2o

برنامج كوميدي قدمه نجوم شباب كوميديين، قدموا في كل حلقة موضوع مختلف بطريقة كوميدية.

  • حكي قطايف:

الموسم الرمضاني من حكي جرايد ولكن بنسخة يومية خفيفة، وفيه تم تقديم الحلقات بتناول مواضيع رمضانية وقضايا محلية بطريقة كوميدية.

  • شرش الطول:

برنامج كوميدي، اصطحب الجمهور في جولة إلى طفولتهم واعاد احياء أيام السبعينيات والثمانينينات، من خلال الحديث عن سلع، عادات ومواد كانت تستخدم في تلك الفترة.

  • فوق السادة:

برنامج شبابي أردني قامت حلقاته على معاينة المجتمع بمختلف مشاكله بطريقة السخرية والكوميديا الهزلية.

  • نكت شوارع:

برنامج كوميدي تقديم الكوميديان محمد اللحام للبحث عن نكت خلال جولته في الشوارع والأماكن المختلفة داخل الأردن والعالم العربي والعالم ككل.

برامج رؤيا الكوميدية في رمضان 2012[عدل]

  • صد رد:

برنامج كوميدي ساخر يتحدث عن الواقع العربي وواقع الشباب وهمومهم ومشاكلهم بطريقة كوميدية.

  • وأنا كمان:

برنامج كوميدي ساخر يتحدث عن الظواهر السلبية في المجتمع ويقدم حلول لها، انطلاقا من قدرة كل فرد في المجتمع على احداث التغيير الايجابي.

  • حكي جرايد:

برنامج إخباري يسَلط الضوء على القضايا التي تهم المجتمع المحلي والعربي بأسلوب كوميدي ساخر

  • بث بياخة:

مسلسل كوميدي عربي أردني، قدم فيه الممثلين سكتشات كوميدية تعالج الواقع المحلي بطريقة بسيطة ومضحكة.

  • أبو ماريو:

في كراج لا يعرف المستحيل، ميكانيكي واحد يتحدى المصاعب، ويقدم حلول بطريقة كوميدية

هاني شاب فقير، يعمل كنترول باص خط (عمان - صويلح)، قد يبدو عليه أنه شخص عادي كأي شخص آخر ولكن هاني "نشمي مان" لديه قوى خارقة هائلة بغض النظر عن ظروف الحياة الصعبة التي يواجهها، فهو يحاول دائما التصرف بطريقة الصحيحة.

التواصل الاجتماعي[عدل]

يتم التركيز على التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعية مع المشاهدين والرد عليها مباشرة على الهواء وفي الاوقات الاخرى ومن تلك المواقع فيس بوك و تويتر بالاضافة الى قنوات اليوتيوب ,وتجد تلك المواقع تفاعلا كبيرا من المشاهدين

الموقع الالكتروني[عدل]

يتميز موقع القناة بإمكانية مشاهدة أي حلقة لبرامجها عن طريقه في أي وقت ويتصل عن طريق اليوتيوب

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

{{