قنبلة الجدام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جي بي يو-38 جدام (بالإنجليزية: GBU-38 JDAM) المعروفة أختصاراً ب: جدام (JDAM) هي قنبلة ذكية، ونوع من القنابل التي يطلق عليها ذخائر الهجوم المباشر المشترك (بالإنجليزية: Direct Attack Munition).

ظهور الـجدام[عدل]

ترجع الفكـرة إلى بعد حرب الخليج الأولى وتحرير الكويت. وفى حرب الخليج الأولى أستخدمت أمريكا على طياراتها الحربية القنابل MK-80 والقنابل الموجـهة بالليزر وظهرت الحاجة إلى تطوير مفهوم القنابل الهجومية للمقاتلات بعد هذه الحرب، لأن هذه القنابل بها عيوب كثير جداً[1].

عيوب القنابل فئة MK-80[عدل]

يجب على الطيار لكي يكون قادر على إطلاق هذه القنـابل أن يكون متواجد فوق الهدف أو بعيد عنه بمسافـة محدودة قد تشكل خطر علية في حالة رصدة وكان لابد ان يكون ارتفاعة متوازي مع الهدف حتى ينجح إسقاط القنابل وتسمى هذه العملية باسم التوجية اليدوي اما القنابل الموجهة بالليزر فكانت أحياناً تتعرض لعمليات تشويش عليها فكانت تخطئ الهدف بالنسبة للجو وللتقلبات الجويه كانت تؤثر على كلتا القنبلتين.

الحل[عدل]

طورت بوينغ مخزون القنابل الأمريكي من عائلة MK-80. وفي عام 1997 بدأت شركة بوينغ في تطوير القنابل.

المميزات[عدل]

مميزات القنبلة جدام أنها تعطي الـطيار قدرات أمان عالية في تدمير الهدف بقدرة تدمير الأهداف من مسافة 24 كيلومتر. وتعطي دقة عالية في إصابة الهدف عن طريق نظام جي بي أس الذي يحدد موقع الهدف ثم يقوم بتحويل البيانات إلى نظام استقبال إشارة البيانات داخل القنبلة.

المراجع[عدل]

  1. ^ المنتدي العربي للدفاع والتسليح
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.