قنبوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قنبوس

القنبوس عود قصير العنق نشأ في اليمن وينتشر في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وتعود تسميته إلى اسم العود التركي كوموز ولكنه أقرب في الشكل إلى العود.[1] يتكون من اثني عشر وتر من النايلون ويتم تحريكه بالريشة لتوليد الصوت مثل الغيتار. ولكن خلاف الغيتار ليس لديه عنق. تراجعت شعبيته في بدايات القرن العشرين أثناء حكم يحيى حميد الدين. بحلول القرن الحادي والعشرين تم استبدال القنبوس بالعود كأداة وترية في منطقة الشرق الأوسط.

شهدت اليمن مجموعة من الهجرات التي أدت إلى انتشار الأدوات الموسيقية على دول المحيط الهندي. مسلمو جنوب شرق آسيا (خاصة اندونيسيا وماليزيا وبروناي) يدعونه قامبوس الذي أثرى الموسيقى في تلك المنطقة. اليوم يعزف في جوهور جنوب ماليزيا أثناء الرقص التقليدي زابين. في جزر القمر معروف باسم غابوسي[2] بينما يدعى في زنجبار غابوس.

مصادر[عدل]

  1. ^ The gambus (lutes) of the Malay world: its origins and significance in zapin Music, Larry Hilarian, Nanyang Technological University, Singapore, 06 Jul 2004
  2. ^ Simon Broughton؛ Mark Ellingham؛ Richard Trillo (1999). World Music: Africa, Europe and the Middle East. Rough Guides. صفحات 505–. ISBN 978-1-85828-635-8. اطلع عليه بتاريخ 18 September 2012. 

طالع أيضا[عدل]


Guitar 2.jpg هذه بذرة مقالة عن آلة موسيقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.