قنب هندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

القنب الهندي

common hemp
التصنيف العلمي
المملكة: النبات
القسم: مغطاة البذور
الطائفة: Magnoliopsida
الرتبة: Rosales
الفصيلة: قنبية
الجنس: قنب هندي
L.
Species

Cannabis sativa L.[1]
Cannabis indica Lam. (putative)[1]
Cannabis ruderalis Janisch. (putative)

متحف القنب الهندي في أمستردام.
نبات البانجو
بذور القنب الهندي
زهور القنب الهندي المؤنثة.
زهور القنب الهندي المذكرة.

البانجو(بالإنجليزية: Cannabis) نبات ذو تأثيرات مخدرة ينتشر في البلدان العربية بعدة أسماء : (البانجو في مصر، او الزطله في تونس بانجو وا البانجو مختلف عن الحشيش ، أو حتى التسمية الغربية الشائعة : ماريغوانا أو ماريوانا أو الماريجواناالقنب الهندي نبات مخدر ينتشر في العديد من البلدان في العالم ويسمى أيضا غانجا (من الهندية / السنسكريتيه : गांजा gānjā، marijuana أو marihuana, ganja (بالهندية - السنسكريتية: गांजा gānjā, hemp)، هو منتج من نبات القنب "sativa"، أو الاسم أكثر شيوعا "Cannabis sativa subsp"، القنب sativa subsp. indica. الحالة العشبية للعقار تتألف من الزهور المجففة الناضجة والاوراق المقابلة (بالإنجليزية: pistillate) (براعم النباتات المؤنثة المزهرة).

لب القنب

الصورة المصنعة منه معروفة باسم الحشيش، ويتكون أساسا من غدد الزغب (بالإنجليزية: glandular trichomes) التي يتم جمعها من نفس المواد النباتية. المادة الفعالة الرئيسية في القنب هي المركب الكيميائي العضوى رباعي هيدرو كانابينول Δ9-tetrahydrocannabinol (delta-9-en:tetrahydrocannabinol), والمعروف ب THC.

والحشيش من المواد المهلوسة (بالإنجليزية: Hallucinogens) بجرعات كبيرة نوعاً من الهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ ليشعر الشخص بالاسترخاء والنعاس والابتهاج والانتعاش والمرح. والشعور بضعف شديد في القدرة على التركيز والانتباه، وفي قدرة التذكر المباشر وقريب المدى، كما يعاني الشخص من خلل في التوازن الحسي والحركي مع زيادة ضربات القلب وارتفاع النبض وهبوط ضغط الدم وجفاف الفم والحلق والحنجرة.

وقد تم استهلاك البشر للقنب منذ ما قبل التاريخ [بحاجة لمصدر]، رغم أن في القرن العشرين كان هناك ارتفاع في استخدامه لأغراض ترفيهية أو دينية أو روحية، وأغراض الطبية. ومن المقدر ان نحو أربعة في المئة [بحاجة لمصدر] من السكان البالغين في العالم يستخدم القنب سنويا، و 0،6 في المئة يوميا. والقنب هي المخدرات الأكثر استخداما بطريقة غير مشروعة في العالم [بحاجة لمصدر]. وقد تم منع حيازة منتجات القنب واستخدامها، أو بيعها قانونيا في معظم أنحاء العالم في مطلع القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين، وقد تكثفت بعض البلدان انفاذ حظر القنب حين ان البعض الآخر خفضت الأولوية للتنفيذ.

الماريجوانا[عدل]

الماريجوانا أو غانيا : ازهار ونباتات تأتي على رأس مجموعة واسعة من أنواع المهلوسات وهناك نتائج متضاربة من مختلف الدراسات حول كونها النوع الأكثر انتشاراً والأكثر تأثيراٌ. تحتوي براعم النباتات المؤنثة المزهرة بها بين 1% إلى 22% من مادة THC وهذا التباين في الكمية هو سبب التباين في الدراسات. فعاليه التأثير النفسي من قبل نبات القنب هو كما يلي (بالترتيب التنازلي) : 1. غدد الزغب glandular trichomes 2. براعم الازهار المؤنثة 3. براعم الازهار المذكرة 4. البراعم الجديدة 5. أوراق براعم الزهور 6. الأوراق تصاعدية الحجم 7. عنق الاوراق (petioles) بترتيب تصاعد حسب الحجم 8. سيقان تصاعدية الحجم 9. الجذور والبذور

الماريغوانا قانونيا[عدل]

تحظر معظم دول العالم تهريب أو ترويج أو بيع أو إقتناء الماريغوانا بموجب القانون , فيما تسمح بعض دول العالم ومنها هولندا و أوروغواي و بعض الولايات الأمريكية مثل دنفر وكلورادوا . فيما تشدد دول أخرى عقوبات بيع أو تهريب أو إستخدام الماريغوانا كما في المملكة العربية السعودية والتي تعاقب بالإعدام على تهريب مخدر الماريغوانا إلى أراضيها .

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Cannabis sativa information from NPGS/GRIN". www.ars-grin.gov. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-13. 

مصادر أجنبية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

History of Marijuana use in the World www.advancedholistichealth.org/history.html