غوانغدونغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قوانغدونغ)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°24′N 113°30′E / 23.4°N 113.5°E / 23.4; 113.5

广东省 = Guǎngdōng Shěng


الاسم المختصر: 粤 = Yùe

تبدو مقاطعة قوانغدونغ باللون المغاير في هذه الصورة.
أصل التسمية 广 = guǎng = اسم المنطقة
东 = dōng= الشرق
"قوانغ الشرقية"
نظام الإدارة مقاطعة
العاصمة قوانغتشو
رئيس لجنة الحزب الشيوعي الصيني المحلية تشانغ ديجيانغ
الحاكم هوانغ هواهوا
المساحة 177,900 كلم² (الـ15)
السكان (2002)
 - الكثافة السكانية
78,590,000 (الـ4)
442/كلم² (الـ9)
الناتج المحلي الخام (2002) 1177.0 مليار ¥ (الـ1)
أهم القوميات (2000) الهان - 99%
شوانغ - 0.7%
ياو - 0.1%

قوانغدونغ (بالـصينية: 广东 = Guǎngdōng) هي مقاطعة صينية، تقع في جنوب البلاد وعلى ضفاف بحر الصين. تضاريسها متعرجة، يعتبر سهل دلتا "تشو" أو "نهر اللؤلؤ"، أهم السهول الموجودة في المقاطعة. الناتج الخام المحلي فيها هو الأعلى في الصين، والسبب في ذلك يرجع إلى ازدهار منطقتها الصناعية وتوفر اليد العاملة الرخيصة كما أن موقعها ومتاخمتها لهونغ كونغ لعب دوراً في ذلك أيضاً.

التاريخ[عدل]

تم إخضاع المنطقة وعلى مراحل أثناء عهد أسرتي "تشين" (221-207 ق.م) ثم "هان" (206 ق.م-220 م) الصينيتين، إلا أن الاستيطان المكثف لها لم يبدأ إلا مع القرن الثاني عشر الميلادي. ازداد عدد السكان مع تطور مدينة قوانغتشو وانفتاحها على التجارة الخارجية في القرن السابع عشر الميلادي. ساهمت الاستثمارات والتي قدم معظهما من هونغ كونغ في ازدهار المقاطعة.

الزراعة والصيد[عدل]

يسود المناخ شبه الاستوائي، مما يسمح بجني محصول الأرز مرتين سنوياً. إلى جانب الأرز، وقصب السكر والفواكه أهم المحاصيل الزراعية في المنطقة. بسبب تواجدها على البحر فإن الصيد البحري من أهم النشاطات الاقتصادية كما تنتشر الأحواض المائية لتربية أصناف متعددة من الثروات البحرية.

الموارد[عدل]

تم اكتشاف البترول عام 1979 م في شبه جزيرة لايتشو، وأصبح من الموارد الأساسية للمقاطعة، إلى جانب استغلال مناجم الحديد والتنغستن والفحم.

الاقتصاد[عدل]

تعد قوانغدونغ مقاطعة غنية، ويوجد بها ثلاثة مناطق اقتصادية خاصة من ضمن الأربعة الموجودة في الصين: شينتشين وشانتو وتشوهاي. تتمتع هذه المناطق بنظام جباية خاص، وقد شرع العمل بها منذ 1990 م، شجع ذلك الاستثمارات الأجنبية (من هونغ كونغ على الأخص) على التدفق إليها. تتقاطب الملايين من اليد العاملة الرخيصة من كافة أرجاء الصين للعمل في هذه المناطق ويتم ذلك وفق قواعد صارمة تحددها الحكومة.

المدن[عدل]

"قوانغتشو" (العاصمة الإدارية) ومركز المقاطعة هي أكبر المدن وأهم الموانئ ومركز الصناعات التحويلية في المقاطعة، ومن بين المدن الأخرى: المدن حسب الترتيب :

مدن على مستوى المحافظة( تصنيف إداري) وعددها 21 محافظة:

مدن على مستوى لواء (تصنيف إداري للمدن) وعددها 23 لواء:

وصلات خارجية[عدل]