قوات الدفاع الجوي (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قيادة الدفاع الجوي المصري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قوات الدفاع الجوي المصرية
Flag of the Egyptian Air Defense Command

الدولة مصر
الانتماء القوات المسلحة المصرية
فرع من الدفاع الجوي
النوع القوات المحمولة جوا
القاهرة
الشعار Flag of the Egyptian Air Defense Command
الاشتباكات حرب 1967
حرب الإستنزاف
حرب أكتوبر
القادة
قائد قوات الدفاع الجوي فريق / عبد المنعم التراس
رئيس أركان قوات الدفاع الجوي لواء أركان حرب / مجدي فؤاد حجازي
القادة الشرفيون فريق عبد العزيز سيف الدين
صاروخ أرض-جو طراز 2

قوات الدفاع الجوي المصرية هي القوة المسئولة عن الدفاع الجوي في القوات المسلحة المصرية. والتي تعمل على إدارة منظومات أسلحة الدفاع الجوي متعددة المصادر، المدفعية المضادة للطائرات، ومنظومات الإنذار المبكر والرادار. وقائد قوات الدفاع الجوى الحالي هو الفريق عبد المنعم التراس.[1]

منظومة الدفاع الجوي[عدل]

صاروخ أرض-جو طراز SA2

الدفاع الجوي هو مجموعة من الإجراءات التي تهدف الي منع وتعطيل العدو الجوي عن تنفيذ مهمته أو تدميره بوسائل دفاع جوي ثابتة ومتحركة طبقا لطبيعة الهدف الحيوي والقوات المدافع عنها. تنفيذ مهام الدفاع الجوي يتطلب اشتراك أنظمة متنوعة لتكوين منظومة دفاع جوي متكامل وهي تشتمل علي أجهزة الرادار المختلفة التي تقوم بأعمال الكشف والإنذار بالإضافة الي عناصر المراقبة الجوية بالنظر وعناصر ايجابية من صواريخ مختلفة المدايات والمدفعية والصواريخ المحمولة علي الكتف والمقاتلات وعناصر الحرب الإلكترونية.

النظام المصري Crotale صاروخ أرض جو في الصحراء خلال عملية درع الصحراء

يتم السيطرة علي منظومة الدفاع الجوي بواسطة نظام متكامل للقيادة والسيطرة من خلال مراكز قيادة وسيطرة علي مختلف المستويات وفي تعاون وثيق مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية بهدف الضغط المستمر علي العدو الجوي وافشال فكره في تحقيق مهامه وتكبيده أكبر نسبة خسائر ممكنة.

البداية[عدل]

ظهرت معدات الدفاع الجوي لأول مرة في عام 1938 بتكوين بطارية مدفعية مضادة للطائرات ثم تطورت عام 1939 لتصبح باجمالي (2) وحدة مدفعية بطارية أنوار كاشفة وكانت مهمة هذه الوحدات هي توفير الدفاع عن مدينة القاهرة والإسكندرية في الحرب العالمية الثانية تطور استخدام المدفعية بنهاية عام 1945 من خلال دعمها بأجهزة رادارية تستخدم لضبط نيران المدفعية وبنهاية الحرب العالمية الثانية خرجت المدفعية وقد أرست قواعد استخداماتها العسكرية التي لا نزال يعمل بها حتي اليوم طبقا لأسس الإستخدام القتالي.

العدوان الثلاثي[عدل]

كان لوحدات المدفعية دور كبير في الإشتراك لصد العدوان الثلاثي علي مصر في عام 1956. بدأ الإعداد لدخول الصواريخ المضادة للطائرات بمسمي (مشروع عامر) في أوائل عام 1961 بدأ تشكيل وتدريب وحدات الصواريخ الموجهة مع بداية عام 1962 بواسطة الخبراء السوفيت والأطقم المصرية الذين حصلوا علي دورات تخصصية في الصواريخ الموجهة المضادة للطائرات بروسيا. بدأ أول ظهور لمنظومة الدفاع الجوي بأنظمته المتعددة بنهاية عام 1963 لحماية سماء مصر بدءا من حرب الإستنزاف .

النشأة[عدل]

في حرب 1967 قامت إسرائيل بتدمير معظم مقاتلات القوات الجوية المصرية على الأرض, لذلك صدر القرار الجمهوري في فبراير 1968 بإنشاء قوات الدفاع الجوي وفصلها عن القوات الجوية, فقد وصلت قناعة القيادة العامة للقوات المسلحة أنه لابد للقوات البرية من غطاء وحماية جوية أثناء عملية العبور واقتحام القناة.

في ديسمبر 1969 أعلنت جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل انه لن يسمح بإقامة قواعد صواريخ مصرية في منطقة القناة, وتم الهجوم على كل مواقع الصواريخ المصرية في القناة

في 30 يونيو 1970 تم دفع كتائب الصواريخ الي منطقة القناة وهو اليوم الذي يوافق عيد قوات الدفاع الجوي وهو اليوم الذي استطاعت فيه كتائب الصواريخ التصدي لطيران العدو.

وعندما اكتشفت إسرائيل وصول هذه الكتائب بدأت في اليوم التالي مباشرة مهاجمة هذا التجمع وكانت النتيجة تدمير طائرتين فانتوم واصابه واحده وكذلك ثلاث طائرات سكاي هوك وأسر ثلاثة طيارين. استمرت إسرائيل في مهاجمة هذه الكتائب حتي وقف اطلاق النار وقبول مبادرة روجرز في أغسطس 1970 وكان حصيلة ذلك تدمير 17 طائرة واصابة 34 أخري.

في يوم 6 يناير 1970 وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي الإسرائيلية علي قصف العمق المصري بهدف إضعاف القيادة المصرية من خلال استهدافهم اهدافا مدنية وعسكرية والتي شملت أهداف عسكرية مثل معسكرات أبوزعبل والتل الكبير والشركة الأهلية والهايكستب ومدرسة بحر البقر التي أسفر عنها إستشهاد 30 طفلا و36 جريحا وقد بلغ اجمالي الطلعات الإسرائيلية 3830 وذلك من يناير حتي إبريل 1970

في 13 إبريل توقف هذا القصف وتركز في منطقة القناة لأن إسرائيل وضعت هدفا عملت علي تحقيقه هو عدم وجود كتائب الصواريخ يعني لا عبور مصري للقناة في هذه الأثناء وقبل اعلان مصر قبولها لمبادرة روجرز تم دفع باقي كتائب الصواريخ الي 15 كيلو غرب القناة بما سمي وقتها بالقفزة الكبري.

حائط الصواريخ[عدل]

كان بناء حائط الصواريخ ملحمة وطنية شارك فيها الجيش والشعب من خلال سلاح المهندسين في بناء مصاطب وقواعد الصواريخ في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل لهذه المناطق والذي أسفر عنها عشرات الشهداء من العسكريين والمدنيين.

أثناء حرب أكتوبر 1973[عدل]

في الساعة الخامسة مساء في السادس من أكتوبر 1973 بعد العبور بثلاث ساعات أعلن موشيه ديان أن خسائر إسرائيل وصلت الي 50 طائرة وتلك 50 طائرة كانت بمثابة ثلث سلاح الطيران الاسرائيلى وأن القوات الجوية الإسرائيلية بدأت تتآكل ولذلك أصدر أوامره بعدم اقتراب الطائرات الإسرائيلية من القناة مسافة 15 كيلو شرق القناة وذلك نتيجة الخسائر الكبيرة.

حطم الدفاع الجوي المصري الأرقام القياسية في نشر وإطلاق الصواريخ يدويا، حيث قال الخبراء العسكريين الروس أنه من المستحيل صد الهجمة الجوية الضخمة التي شنتها إسرائيل على مصر بعد العبور، وقالوا أنه من المستحيل صد تلك الهجمة بإستخدام تلك الكمية من الصواريخ، لكن الدفاع الجوي المصري أذهل التاريخ عندما تم صد الهجمة.

بعد حرب أكتوبر 1973[عدل]

بعد حرب 1973 بدأت مصر في تحديث وتطوير نظام الدفاع الجوي بالكامل وتم تزويده بالعديد من القطع والأسلحة من مختلف البلاد، فالدفاع الجوي الحالي وحسب تقارير وكالة المخابرات الأمريكية، يحتوي على صواريخ وأسلحة متطورة ومن أمريكا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين، إيطاليا، واليابان، بالإضافة إلى أسلحة سوفيتية قديمة تم تطويرها واعادة تصنيعها في مصر ، بالإضافة أيضا إلى أسلحة صناعة مصرية وتقفيل مصري، مثل صقر-1 وصقر-2

كلية الدفاع الجوي[عدل]

كلية الدفاع الجوي المصرية هي كلية عسكرية مصرية لتخريج ضباط قادرين على تشغيل أسلحة الدفاع الجوي المعقدة والمتطورة وصيانتها، وحماية سماء مصر من اي تدخل سواء كانت صواريخ أو طائرات معادية، ومؤهلين لمتابعة ما يصل إليه العلم في مجال الدفاع الجوي وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، قادرين على قيادة وحدات فرعية صغرى. وتتبع الكلية قيادة قوات الدفاع الجوي

القادة[عدل]

الزي الرسمي[عدل]

القبعات
ضابط عميد لواء
Airdefese Beret - Egyptian Army.png
Air defense brigadier Beret - Egyptian Army.png
Airdefense general Beret - Egyptian Army.png

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  • تقرير حلف الناتو 2005
  • تقرير وكالة المخابرات الأمريكية CIA لعام 2008
Flag-map of Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.