قيادة المركبات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قيادة مركبات)
قيادة مركبات
صنف فرعي من
جزء من
يمتهنه
فروع
تمثل القيادة في فصل الشتاء خطورة كبيرة، خصوصاً في البلاد القريبة من القطب الشمالي حيث تكسو الثلوج الشوارع (طريق سريع في أونتاريو، كندا).

قيادة المركبات أو القيادة أو السياقة هي عملية التحكم في مركبة، كالسيارة والشاحنة والحافلة.[1][2][3]

بالرغم من أن التحكم في الدراجة الهوائية والحيوانات المركوبة غالباً ما يسمى ركوباً، إلا أن راكبها يسمى أيضاً سائقاً، ويجب عليه الالتزام بقانون السير [الإنجليزية].

القيادة هي التشغيل المتحكم فيه وحركة السيارة، وتشمل السيارات والدراجات النارية والشاحنات والحافلات والدراجات. يُمنح الإذن بالقيادة على الطرق السريعة العامة بناءً على مجموعة من الشروط التي يجب الوفاء بها، ويطلب من السائقين اتباع قوانين الطرق والمرور. كلمة القيادة، لها أصل تاريخي يعود إلى القرن الخامس عشر، وقد تطورت؛ إذ تغيرت القيادة من الحيوانات العاملة في القرن الخامس عشر إلى السيارات في عام 1888. تطورت مهارات القيادة أيضًا منذ القرن الخامس عشر مع الحاجة إلى المهارات البدنية والعقلية والسلامة للقيادة. رافق هذا التطور في المهارات المطلوبة للقيادة إدخال قوانين القيادة التي لا تتعلق فقط بالسائق، ولكن بإمكانية قيادة السيارة.

يشير أصل مصطلح السائق، كما هو مسجل من القرن الخامس عشر، إلى مهنة قيادة الحيوانات العاملة، وخاصة خيول التعبئة أو خيول السحب. الفعل «اقتاد» في الأصل يعني «الإجبار على التحرك، والدفع بالقوة البدنية». سُجل لأول مرة لسائقي السكك الحديدية الكهربائية في عام 1889 وسائق سيارة في عام 1896. كانت البدائل المبكرة هي المحرك[4] أو رجل المحرك أو سائق السيارة.

كانت أول رحلة برية لمسافات طويلة في العالم بالسيارة في أغسطس 1888 عندما قادت بيرثا بنز، زوجة مخترع بنز (براءات الاختراع للسيارات)، كارل بنز، مانهايم 66 ميلًا (106 كم) إلى بفورتسهايم، ألمانيا، وعادت، في ثالث سيارة تجريبية بنز، التي كانت سرعتها القصوى 10 أميال في الساعة (16 كم / ساعة)، مع ابنيها المراهقين ريتشارد ويوجين، ولكن دون موافقة ومعرفة زوجها.[5][6][7]

في عام 1899 قاد ستانلي وزوجته فلورا سيارتهما ستانلي ستاير، التي تسمى أحيانا سيارة لوكو موبايل، إلى قمة جبل واشنطن في نيو هامبشاير في الولايات المتحدة لتوليد الدعاية لسيارتهما.[8] استغرقت الرحلة التي يبلغ طولها 7.6 ميل (12.2 كم) أكثر من ساعتين (دون احتساب الوقت لإضافة المزيد من الماء)؛ أنُجز النزول من طريق وضع المحرك في ترس منخفض والكثير من الكبح.[8]

القيادة في حركة المرور هي أكثر من معرفة كيفية تشغيل الآليات، التي تتحكم في السيارة؛ فهي تتطلب معرفة كيفية تطبيق قواعد الطريق (التي تضمن المشاركة الآمنة والفعالة مع المستخدمين الآخرين). يتمتع السائق الفعال أيضًا بفهم بديهي لأساسيات التعامل مع السيارة ويمكنه القيادة بمسؤولية.[9]

بالرغم من أن التشغيل المباشر للدراجة والحيوان المثبت يشار إليه عادة باسم الركوب، إلا أن هؤلاء المشغلين يعدون سائقين قانونيًا، ويطلب منهم الامتثال لقواعد الطريق. يشار إلى القيادة لمسافات طويلة بأنها رحلة على الطريق.

في بعض البلدان، تُقيم المعرفة العملية والنظرية الأساسية لقواعد الطريق استنادًا إلى اختبار (اختبارات) القيادة لإصدار رخصة قيادة لأولئك الذين يجتازونها.

يجب أن يكون لدى السائق مهارات بدنية ليكون قادرًا على التحكم في الاتجاه والتسارع والتباطؤ. بالنسبة للسيارات، تشمل المهام التفصيلية ما يلي:[10]

  • وضع اليد المناسب ووضع الجلوس.
  • بدء تشغيل محرك السيارة بنظام التشغيل.
  • ضبط ناقل الحركة على الترس الصحيح.
  • إحباط الدواسات بأقدام المرء لتسريع السيارة وإبطائها وإيقافها.
  • إذا كانت السيارة مجهزة بناقل حركة يدوي، لتعديل القابض.
  • توجيه اتجاه السيارة بعجلة القيادة.
  • تطبيق ضغط الفرامل لإبطاء السيارة أو إيقافها.
  • تشغيل الأجهزة المساعدة المهمة الأخرى، مثل المؤشرات والمصابيح الأمامية وفرامل الانتظار ومساحات الزجاج الأمامي.
  • السرعة والتحكم في الانزلاق.

يمكن أن تؤثر الانحرافات على المهارات العقلية للسائق، وكذلك أي حالة متغيرة من الوعي. خلصت إحدى الدراسات حول موضوع الهواتف المحمولة وسلامة القيادة إلى أنه بعد التحكم في صعوبة القيادة والوقت في المهمة، أظهر السائقون الذين يتحدثون على الهاتف ضعفًا أكبر من السائقين الذين كانوا يعانون من تسمم الكحول.[11] في الولايات المتحدة «خلال ساعات النهار، يستخدم ما يقرب من 481000 سائق الهواتف المحمولة في أثناء القيادة، وفقًا للنشرة الصادرة عن الرابطة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة. أشار استطلاع آخر إلى أن الموسيقى يمكن أن تؤثر سلبًا في تركيز السائق».[12][13][14]

تعد اضطرابات النوبات ومرض الزهايمر من بين الأسباب الطبية الرئيسية للضعف العقلي بين السائقين في الولايات المتحدة وأوروبا.[15]

وتشمل مشكلات السلامة في القيادة ما يلي:

  • القيادة في ظروف الطرق السيئة وضعف الرؤية.
  • الرسائل النصية في أثناء القيادة.
  • تجاوز السرعة المحددة.
  • ضعف القيادة والقيادة تحت تأثير المخدرات.
  • القيادة المشتتة.
  • القيادة المحرومة من النوم.
  • القيادة المتهورة وسباق الشوارع.

تعني قابلية قيادة السيارة التوصيل السلس للطاقة، كما يطلب السائق. الأسباب النموذجية لتدهور القدرة على القيادة هي التباطؤ الخام أو سوء إطلاق النار أو الارتفاع أو التردد أو عدم كفاية الطاقة.[16]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Strayer، David؛ Drews، Frank؛ Crouch، Dennis (2003). "Fatal Distraction? A Comparison of the Cell-Phone Driver and the Drunk Driver" (PDF). University of Utah Department of Psychology. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2009-04-11.
  2. ^ CHRISTOPHER JENSEN (17 يونيو 2011). "Taming a Mountain Road With Horses and Cars". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 2018-10-17. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-29. That was the day that F. O. Stanley and his wife, Flora, decided it would be good publicity for their steam-powered Stanley Locomobile if it were the first car to be driven up the 7.6-mile Mount Washington Carriage Road. {{استشهاد بخبر}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  3. ^ The First Road Trip نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Century Dictionary; (1891)
  5. ^ "The First Road Trip" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2021-04-30.
  6. ^ Archived at Ghostarchive and the Wayback Machine: "Making of 'Carl & Bertha' (Film)". {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |بواسطة= تم تجاهله يقترح استخدام |عبر= (مساعدة)
  7. ^ "GPS-Download Outbound Trip". مؤرشف من الأصل في 2019-07-03.
  8. ^ أ ب Jensen، Christopher (17 يونيو 2011). "Taming a Mountain Road With Horses and Cars". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 2022-01-04. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-29. That was the day that F. O. Stanley and his wife, Flora, decided it would be good publicity for their steam-powered Stanley Locomobile if it were the first car to be driven up the 7.6-mile Mount Washington Carriage Road.
  9. ^ "Driving in France for UK Drivers". Driving in Paris. مؤرشف من الأصل في 2017-04-19.
  10. ^ "Getting moving". Driving Test Advice. مؤرشف من الأصل في 2009-03-16.
  11. ^ Strayer، David؛ Drews، Frank؛ Crouch، Dennis (2003). "Fatal Distraction? A Comparison of the Cell-Phone Driver and the Drunk Driver" (PDF). University of Utah Department of Psychology. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2009-04-11.
  12. ^ National Highway Traffic Safety Association. "Distracted Driving". مؤرشف من الأصل في 2022-01-20.
  13. ^ "Distracted Driving,” National Highway Traffic Safety Association, www.nhtsa.gov/risky-driving/distracted-driving.
  14. ^ Hard-Rock and Classic Music Could Lead to Road Accidents, New Survey Says; Infoniac.com نسخة محفوظة 2021-09-04 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Jacob M. Appel; "Must Physicians Report Impaired Driving? Rethinking a Duty on a Collision Course with Itself"; Journal of Clinical Ethics (volume 20, number 2);
  16. ^ "State of California Air Resources Board" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2008-09-10.

وصلات خارجية[عدل]