قيقب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القيقب

أوراق شجر الإسفندان
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الصف: ثنائيات الفلقة
الرتبة: الصابونيات
الفصيلة: القيقبية أو الصابونية
الأسرة: Hippocastanoideae
الجنس: قيقب Acer
الاسم العلمي
Acer
لينيوس
الأنواع

طالع النص

القيقب أو الاسفندان جنس نباتي يوجد منه حوالي 125 نوعاً معظمها من الأشجار أو الشجيرات، ينمو في المناطق الشمالية في روسيا وأوروبا وكندا وغيرها. يسمى (بالإنجليزية: Maple). كان سابقاً يصنف ضمن الفصيلة القيقبية إلى أن وضعت هذه الفصيلة عام 2009 ضمن الفصيلة الصابونية حسب نظام المجموعة الثالثة لعلم تطور سلالات مغطاة البذور.

في 15 فبراير 1965 اتخذت كندا شعاراً لها من الورقة التي يتغير لونها في الخريف.

الوصف النباتي[عدل]

أغلب أنواع القيقب من الأشجار النفضية (أي التي تنفض أوراقها كل عام في نهاية الموسم)، وأنواع قليلة منها دائمة الخضرة، تنمو غالباً في آسيا. بعض أنواعها صغيرة ولا يزيد ارتفاعها عن 12 متراً. وهي أشجار قصيرة وتسمى جنبة (وهي كل شجرة يقل طولها عن 4 أمتار)، ولكن بعض الأنواع يكسر تلك القاعدة ويصل ارتفاعه إلى 30 متراً. وتنمو أوراق القيقب في أزواج، كل ورقة في عكس اتجاه الأخرى. وهي ذات فلقتين ولها ألوان جذابة في الخريف. وتسمى ثمار القيقب بالثمار المجنحة أو الجناحية (حيث يمتد غلافها على شكل جناح رقيق طويل، وتعرف أيضاً باسم سمارا). وقد جعلتها أوراقها وألوانها الجميلة في الخريف من نباتات الزينة المشهورة.

أنواعه[عدل]

شراب الاسفندان[عدل]

يستخرج من القيقب السكري شراب الإسفندان (بالإنجليزية: Maple Syrup) وهو نسغ (عصارة) سكري ذو لون بني ذهبي يستخرج من سوق القيقب السكري المعروف باسم القيقب الأمريكي بالتقطير في بداية فصل الربيع. يستعمل هذا الشراب في صناعة الحلوى، وفي إكساب الأطعمة والمشروبات نكهة طيبة. وقد تزرع للاستفادة من أخشابها في أوروبا واليابان وأمريكا الشمالية. تعد أشجارها ثمينة القيمة بسبب الطلب عليها، إذ تستخدم للزينة والتظليل. تسمى في البلاد التونسية ب : الخَروب ويستعمله كثير من التونسين قديما للتداوي أيضا من أمراض الصدر.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  • دائرة معارف مجلة ماجد

وصلات خارجية[عدل]

[1]