قيلة مائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

القيلة المائية (بالإنجليزية: Hydrocele) هي انتفاخ في كيس الصفن نتيجة تجمع لسائل صافي شبيه بالماء في الغلاف المحيط بالخصية الذي يدعى بالغِلاَلَةُ الغِمْدِيَّةْ (بالإنجليزية: Tunica vaginalis).

الأعراض[عدل]

انتفاخ في كيس الصفن غالبا في جهة واحدة من كيس الصفن, متفاوت الأحجام وغالبا ما يكون أمام الخصية وغير مصاحب بألم. تتميز القيلة المائية بأن ملمسها ناعم ويمكننا أيضا الإحساس بوجود السائل. على غرار سرطان الخصية, ملمسه خشن والورم قاسي وصلب.

الأسباب[عدل]

عند الشخص الطبيعي, الطبقات المحيطة بالخصية تفرز سوائل بكميات قليلة جدا, لكن عندما يقل تصريف هذه السوائل تنشأ القيلة المائية. عند الأطفال قد تحدث القيلة عندما لا يَنغلق النَّاتِئُ الغِمْدِيُّ (بالإنجليزية: Processus vaginalis) في المرحلة الجنينية بشكل تام, مما يسمح للسائل الصفاقي (البيريتوني) بالتجمع حول الخصية. أيضا قد تنشأ القيلة المائية من إصابات أو التهابات أو أورام الخصية. ولكن في أغلب الأحيان تكون مجهولة السبب.

التشخيص[عدل]

أخذ التاريخ المرضي المفصّل والفحص السريري الجيد من أهم الوسائل للتوصل للتشخيص السليم. في الفحص السريري عند تسليط الضوء على القيلة المائية من جهة معينة سنلاحظ أن الضوء يخترق القيلة ويضيء من خارجها من الجهة الأخرى, لأن السائل الصافي ناقل جيد للضوء.

للوصول إلى التشخيص الدقيق, يمكننا إستعمال الأشعة الفوق الصوتية أو ما يدعى بالسونار لمشاهدة السائل الموجود في القيلة المائية.

العلاج[عدل]

في غالب الأحيان تختفي تلقائيا. يمكننا التخلص من السائل بسحبه باستعمال إبرة, لكن هذه الطريقة لا تعالج السبب ولذلك السائل سيتجمع مرة أخرى.[1] أيضا يمكننا اللجوء إلى المعالجة بالتصليب (بالإنجليزية: Sclerotherapy) بعد سحب السائل. [2] إذا استمرت القيلة المائية على حجمها أو زادت فالطريقة المثلى للعلاج هي بالتدخل الجراحي.

التأثير على الإخصاب[عدل]

القيلة المائية بذاتها لا تؤثر على الإخصاب. لكن قد يكون المسبب للقيلة المائية له تأثير على الإخصاب كالأورام أو الإلتهابات الشديدة أو الإصابات.

مصادر[عدل]

  1. ^ Fracchia، JA؛ Armenakas، NA؛ Kohan، AD (1998). "Cost-effective hydrocele ablation". The Journal of Urology 159 (3): 864–7. doi:10.1016/S0022-5347(01)63755-8. PMID 9474170. 
  2. ^ Beiko، DT؛ Kim، D؛ Morales، A (2003). "Aspiration and sclerotherapy versus hydrocelectomy for treatment of hydroceles". Urology 61 (4): 708–12. doi:10.1016/S0090-4295(02)02430-5. PMID 12670550.