كأس العالم للكريكيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)

يعد كأس العالم للكريكيت البطولة الأولى على مستوى العالم للرجال في لعبة الكريكيت التي تقام في بطولة اليوم الواحد. ينظم الحدث الجهة المسئولة عن هذه الرياضة، وهو المجلس الدولي للكريكيت, كما تقام جولات تمهيدية مؤهلة لجولة النهائيات التي تُقام كل أربع سنوات. تعد هذه البطولة رابع أكبر حدث عالمي ورابع أكبر حدث رياضي من حيث نسبة المشاهدة على مستوى العالم. وفقًا للمجلس الدولي للكريكيت, تعد تلك هي البطولة الأهم وقمة الانتصارات في هذه الرياضة.[1][2] تم تنظيم أول كأس عالم للكريكيت في إنجلترا في 1975، إلى جانب تنظيم كأس العالم للكريكيت للسيدات منفصلة كل أربع سنوات منذ عام 1973.

تتبارى في نهائيات كأس العالم الفرق العشر في إطار اللعب الاختباري والدول التي تلعب في إطار بطولة اليوم الواحد, علاوة على الدول الأخرى التي تتأهل من خلال تصفيات كأس العالم. كان فريق أستراليا أكثر الفرق نجاحًا من الفرق الخمس التي فازت بالبطولة، حيث نال أربعة ألقاب. وفازت جزر الهند الغربية و الهند بتلك البطولة مرتين, بينما فاز كل من باكستان و سريلانكا بالبطولة مرة واحدة.

وتم تنظيم كأس العالم للكريكيت 2011 بالاشتراك بين كل من بنجلاديش والهند وسريلانكا في الفترة من 19 فبراير إلى 2 أبريل 2011، حيث شاركت في هذه البطولة 14 دولة. فازت الهند بالبطولة بعد أن فازت على سريلانكا بعد أن أحرز 6 ويكيت نهائي في مومباي في الثاني من أبريل وأصبح أول فريق في العالم يفوز بنهائي كأس العالم على أرضه.[3]

المراجع[عدل]

  • Browning، Mark (1999). A complete history of World Cup Cricket. Simon & Schuster. ISBN 0-7318-0833-9. 

ملاحظات[عدل]

  1. ^ International Cricket Council. "Cricket World Cup marketing overview". Cricket World Cup 2007. اطلع عليه بتاريخ 30 January 2007. 
  2. ^ International Cricket Council. "Cricket World Cup overview" (PDF). Cricket World Cup 2007. اطلع عليه بتاريخ 30 January 2007. 
  3. ^ "Final: India v Sri Lanka at Mumbai, Apr 2, 2011". ESPN Cricinfo. اطلع عليه بتاريخ 16 April 2011. 

وصلات خارجية[عدل]