كاركارودونتوسوريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاركارودونتوسوريس

كاركارودونتوسوريس (بالإنجليزية: Carcharodontosaurus) هو ديناصور عملاق من أكلة اللحوم من فصيلة الثيروبودا. عاش في العصر الطباشيري منذ حوالي 93 مليون سنة. وكان يبلغ طوله حوالي 12 إلى 13 متر ويبلغ وزنه حوالي أربعة أطنان. عثر على هيكل عظمي لهذا الديناصور في شمال أفريقيا. اسمه يعني “'السحلية ذات الاسنان الحادة”.

كانت منطقة الصحراء الكبرى القديمة أرضا خصبة في العصر الكريتاسي. وعاش الكاركارودونتوسوروس هناك على ضفاف الأنهار حيث كان يتغذى على حيوانات يستطيع صيدها. وكانت جمجمته أكبر من جمجمة تيرانوصور المتوحش الذي كان يعيش في ذلك العصر فيما يسمى اليوم أمريكا الشمالية ولكنه كان انحف جسما من التيرانوصور. وكان ديناصور جيجانتوصور الذي كان يعيش في أمريكا الجنوبية يشبهه في الحجم ويعتبر من أقربائه. ويعرف الكاركارودونتوسوريس من أسنانه ذات النتوءات التي تميز أنواع الثيروبودا على كل مساحاتها العليا.

اكتشف الإحثائي الألماني " أرنست شترومر فون رايشنباخ" الكارارودونتوسورس عام 1931 وكان أول من وصفه. وقد قام "شترومر" بتصنيف الكاركارودونتوصور على أساس تشابه أسنانه من أسنان الديناصورات المتوحشة آكلة اللحوم وتشابهها مع أسنان القرش الأبيض "كاركارودون".

وصفه في بعض الصور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

االمراجع[عدل]