كارل فيليب إيمانويل باخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كارل فيليب إيمانويل باخ

كارل فيليب إيمانويل باخ (بالإنجليزية Carl Philipp Emanuel Bach) (ولد في 8 مارس 1714 - توفي في 14 ديسمبر 1788) مؤلف موسيقي ألماني من العصر الكلاسيكي، والابن الخامس والثاني الذي عاش ليوهان سباستيان باخ وماريا باربرا باخ. ابنه الثاني منح على شرف أبيه الروحي جورج فيليب تيلمان، وهو صديق لوالد إمانويل.

حياته[عدل]

من بين العشرين ابن لباخ، ثلاثة كانوا موسيقيين بارزين في حد ذاتهم. ومنهم كان فلهيلم فريدمان ويوهان كريستيان باخ وكارل فيليب باخ - الأخير كان الأكثر تأثيراً كمؤلف موسيقي، حيث عبر الجسر بين أسلوب الباروك الذي ميز موسيقى والده والأسلوب الكلاسيكي الخاص بهايدن وموتسارت. في حين كان دائماً يقر بدينه الكبير الوالده (ومعلمه الوحيد)، آخر الأمر رفض تعقيد الموسيقى البوليفونية، مفضلا تناول أكثر موضوعية ودرامية، مليء بالتنقلات المفاجئة الغريبة في الهارموني، مع التأكيد على اللحن - وهو أسلوب يعرف بالأسلوب المعبر.

حفل فلوت مع فريدريك العظيم في سانسوسي، بريشة أدولف فون منزيل، 1852، حيث يظهر فريدريك العظيم وهو يعزف على الفلوت حيث يصاحبه كارل فيليب على الهاربسكورد. الجمهور يشمل زملاء باخ الى جانب النبلاء.

ورغم أن خلفية كارل فيليب كانت التعليمية كانت أكبر من خبرة والده - حيث تدرب على المحاماة وفضل صحبة الكتاب والمثقفين على صحبة الموسيقيين - كان يعاني الصعوبات المماثلة كموسيقي: في حالته قضى ثلاثون عاما يتقاضى أجر ضعيف كعازف آلة ذات لوحة مفاتيح في بلاط فريدرش العظيم في بوتسدام. كان ذوق فريدريك محافظا، والطبيعة التجريبية لمكثير من موسيقى كارل فيليب تعنى أنه لم ينل الحظوة قط - حقا كان مهمته الأساسية تبدو مصاحبة فردريك الذي كان عازف فلوت هاوي، وذلك بالعزف على آلة الهاربسكورد. ربما لتوسيع شهرته خارج الحدود الضيقة لبوستدام أن نشر مقاله عن "الفن الحقيقي لعزف الآلات ذات لوحة المفاتيح"، وهو بحث هام استخدم كوسيلة تعليم لكل من موتسارت وبيتهوفن. وفي عام 1767، لدى وفاة أبيه الروحي تيلمان، كارل فيليب القلق خلفه كمدير موسيقي لخمسة كنائس رئيسية في هامبورج. كان عبء العمل كبيراً لكن بعيدا عن مهام الكنيسة، المناخ الأكثر حرية لهذه المدينة التجارية جعل العشرين سنة الأخيرة من حياته أكثر تحفيزا على التأليف.[1]

الهوامش[عدل]

  1. ^ The Rough Guide to Classical Music
Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.