كافالا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كافالا (قوله)

Καβάλα
Kavala

{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد اليونان
المنطقة الإدارية مقدونيا الشرقية وتراقيا
المقاطعة كافالا
المساحة 112.6 كم²
السكان
العدد (2001) 63,774 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 566 \كم²
الموقع
Kavala map.png
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

كافالا: (باليونانية: Καβάλα)، (بالإنجليزية:Kavala)، (بالتركية (العثمانية): قولة)، مدينة يونانية تقع في شمال البلاد ضمن منطقة مقدونيا الشرقية وتراقيا الإدارية، وهي مركز مقاطعة تحمل نفس اسمها ضمن هذه المنطقة الإدارية.

الموقع والسكان[عدل]

تقع المدينة على الساحل الشمالي لبحر إيجة على رأس خليج كافالا، ترتفع المدينة من مستوى سطح البحر حتى قمم تلال (ماندرا كاري). تعتبر المرفأ البحري الأول لمقدونيا الشرقية، إلى الجنوب منها تقع جزيرة ثاسوس على بعد 20 كيلومتر.

يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 65 ألف نسمة. وهى مدينه زراعيه

التاريخ[عدل]

وجد في جوار المدينة ما يدل على أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصر النيوليثي، ولكن تأسيسها تم على يد مستوطنين قدموا من جزيرة ثاسوس في القرن السادس قبل الميلاد، وكانت وقتئذٍ تدعى نيابوليس (Neapolis) بمعنى (المدينة الجديدة). أصبحت ميناء فيليبي، وأخذت صفة مدينة رومانية (سيفيتاس) عام 168 ق.م.، وكانت قاعدة أسطول بروتوس أثناء معركة فيليبي.

كانت الميناء التي يحط فيه القادمون من المشرق إلى أوروبا حيث يعتقد أن بولس الرسول نزل فيها عندما كان ذاهباً إلى فيليبي.

في الفترة البيزنطية أصبح اسمها خريستوبوليس (Christoupolis) بمعنى (مدينة المسيح)، أحرقت المدينة من قيل الصليبيين أثناء تقدمهم نحو القسطنطينية عام 1185م. سيطر عليها الكنلانيون عام 1306، ولكن بدءاً من العام 1371 أصبحت جزءاً من الدولة العثمانية حيث ازدهرت كسوق زراعي ومركز لتجارة التبغ، ولد فيها عام 1769 م. محمد علي باشا والذي أصبح لاحقاً باشا مصر، وقد كان ابناً لتاجر تبغ ألباني.

استولت عليها القوات البلغارية عام 1913 أثناء الحروب البلقانية، وعند دخولها للمدينة قامت هذه القوات بارتكاب مجزرة بحق السكان الأتراك الذين لجؤوا لها من المناطق المجاورة مثل دراما وجبال الرودوب، فبحسب التقديرات العثمانية وقتها بلغ عدد ضحايا المجزرة 7000 تركي. حيث كانت سياسة التطهير العرقي متبعة خلال هذه الحرب، بعد ذلك بعام دخلتها القوات اليونانية وطردت البلغار.

احتلتها بلغاريا مرة أخرى أثناء الحرب العالمية الثانية عندما كانت تحت النظام النازي. استعادنها اليونان بعد نهاية هذه الحرب.

المعالم الأساسية[عدل]

منزل محمد علي باشا
  • قلعة كافالا : وتقع ضمن بروز صخري مرتفع داخل البحر إلى الشرق من الميناء، وهي محاطة بأسوار بيزنطية تم تجديدها في القرن السادس عشر.
  • مبنى الإمارت (Imaret): ويعرف أيضاَ ب(تنبل خانه) (Tembel Hane) ويعني (بيت الرجل الكسول) وهي مدرسة كان أعضاؤها معفيون من الخدمة العسكرية، وهو بناء مقبب أصبح الآن فندقاً فخماَ.
  • منزل محمد علي باشا: وهو على الطراز العثماني بني عام 1720 م. بجانب بناء الإمارت، الآن أصبح مطعماً. مقابله يوجد تمثال ضخم لمحمد علي تبرعت به الجالية اليونانية بمصر.
  • قناطر جر المياه: وهي من المعالم البارزة للمدينة تم بناءها على يد سليمان القانوني عام 1550 م. لجر المنياه للقلعة.
  • مخازن التبغ: وعددها 200 مبنية على الطراز المعماري النيوكلاسيكي-العثماني، تم ترميمها ويتم استخدامها كمطاعم ومقاهي ونوادي ليلية.
  • المتحف الأركيولوجي: يحتوي على لقى أثرية من كافالا والمناطق المجاورة تعود للعصر النيوليتي وحتى الفترة العثمانية، ومن أهمها: -فسيفساء لدلافين تعود للفترة الهلنستية، - قبر مقدوني من أمفيبوليس، -مجموعة منحوتات تعود للقرن الخامس قبل الميلاد.

متفرقات[عدل]

  • أيضاً ولد فيها زيسيس فريزاس أحد لاعبي منتخب اليونان الحائز على الكأس الأوروبية لعام 2004.
  • يوجد في المدينة معهد تقني عالي.

مصادر[عدل]

  • كتاب Justin McCarthy, "Death and Exile, The Ethnic Cleansing of Ottoman Muslims 1821-1922", Princeton, NJ: Darwin Press, 2005.
Europe stub.gif هذه بذرة مقالة عن جغرافيا أوروبا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.