كامبار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الفرنسية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الفرنسية، لا تتردد في الترجمة.

إحداثيات: 47°59′48″N 4°05′47″W / 47.996667°N 4.096389°W / 47.996667; -4.096389

كامبار
Quimper
صورة معبرة عن الموضوع كامبار
وسط المدينة
علم
علم المدينة
شعار
شعار المدينة منذ سنة 1697[1].

اللقب
  • بلاد كورنواي
  • كامبار كورنواي
تاريخ التأسيس 1860
صورة معبرة عن الموضوع كامبار
خريطة بلدية كامبار.
تقسيم إداري
البلد علم فرنسا فرنسا
منطقة Flag of Brittany.svg بريتاني
العمدة برنارد بوانيو [2](2008-2014)
النائب الأول جورج كارقونا [2]
النائب الثاني دانيال لوبيغو [2]
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 84.45
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
151
السكان
التعداد السكاني 63387 [3] نسمة (عام 2009)
إجمالي السكان 123999[4] نسمة (في سنة 2010)
الكثافة السكانية 750,58 نسمة/كم²
معلومات أخرى
خط العرض 47.996667
خط الطول -4.096389
التوقيت +1 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +2 غرينيتش
الرمز البريدي 29000
الرمز الهاتفي 98 (2) 0
الموقع الرسمي Mairie-quimper.fr

موقع كامبار على خريطة فرنسا
كامبار
كامبار

كامبار (بالفرنسية: Quimper) و (باللغة البريتانية المحلية: Kemper)، مدينة و بلدية تقع في الشمال الغربي لفرنسا بمنطقة بريتاني و هي عاصمة إقليم الفنستير و العاصمة التقليدية لبلاد كورنواي. هي المدينة الفرنسية ال79 من حيث السكان، و الثالثة بمنطقة بريتاني بعد بريست و رين. و يقطع المدينة أربعة أنهار: أودي، ستير، فروت و جات. المدينة مصنفة ضمن مدن الفن و التاريخ[5]، كما حصلت على جائزة أربعة أزهار في مسابقة المدن و القرى التي تكسوها الأزهار[6] و جائزة أربعة @ في مسابقة مدن الأنترنت[7]. و هناك أيضا دراستين نشرتا سنة 2012 تبينان أن مدينة كامبار تحتل المرتبة 13 من حيث المدن الأقل فقرا بفرنسا[8] و المرتبة الثالثة من حيث المدن الأنسب للإبتكار[9].

التسمية و موقع البلدية[عدل]

التسمية[عدل]

سيفيطاس أكيلونيا (بالفرنسية: Civitas Aquilonia)، هي كلمة لاتينية معناها الإستشهاد بالنسر، كان يعتقد أنها الإسم القديم لمدينة كامبار و لكن تبين فيما بعد أن الرومان الغزاة أطلقوها على حي لوك ماريا الحالي و المتواجد على نهر أودي بالمدينة[10]، و سميت خلال الثورة الفرنسية بجبل جنوب نهر أودي.
و الإسم الحالي كامبار Quimper هي التسمية المفرنسة بشكل طفيف من الكلمة البريتانية Kemper، و التي تعني بالعربية مقرن أي مكان إالتقاء الأنهار أو المجاري المائية، و يقصد بذلك أن المدينة بنيت عند إلتقاء الأنهار الأربعة (أودي، ستير، فروت و جات)[11]، و هو نفس التفسير لمدينة كامبارلي المجاورة التي يلتقي بها نهرين.

الموقع[عدل]

يحد كامبار إحدى عشرة بلدية و هي:

التاريخ[عدل]

الشعار[عدل]

المقولة التي تتخدها مدينة كامبار كشعار لها هي جملة بريتانية (Unanet e vimp kreñv) و تعني: نتحد لنكون أقوياء. [12]

عصور ماقبل التاريخ[عدل]

كامبار ما قبل التاريخ كانت محل أبحاث معمقة حول الآثار المتواجدة بالمدينة عند بداية القرن التاسع عشر، لا سيما في أوائل سنة 1873 برعاية مؤسسة علم الآثار لفنستير. و تطورت الأبحاث بشكل لافت سنة 1970 بإنشاء المركز البلدي للدراسة و بحوث علم الآثار.
عدة صواوين تم العثور عليها في بليغوفون بالمدينة تعود إلى 6000 سنة، أما ناحية كارجستان فقد تم العثور فيها على مقبرة و أدوات خزفية تعود إلى العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي (3000 - 1800 قبل المسيح)، و في بينان كرياك عثر على بقايا منزل سكني مهم من الفترة (2000 - 1000 قبل المسيح). أما برادن بالناحية الشرقية للمدينة، بقايا فخارية و التي يعود تاريخها إلى 1800 قبل المسيح. كما عثر في عدة أماكن من كمبار على آثار تعود لآلاف السنين و هذا ما أكد أن المنطقة كانت مأهولة منذ القدم.

العصور الوسطى[عدل]

حسب وجهة نظر باحثي الآثار فإن مدينة كامبار الرومانية إندثرت منذ القرن الرابع ميلادي. عدة آثار رومانية عثر عليها في مناطق مختلفة من المدينة، فعثر مثلا قرب كنيسة لوك ماريا على كتلبات رومانية تعود إلى سنة 1124

العصور الحديثة[عدل]

القرن التاسع عشر و القرن العشرين[عدل]

القرن الواحد و العشرين[عدل]

كرونولوجيا[عدل]

الجغرافيا[عدل]

السياسة و الإدارة المحلية[عدل]

إختصاصات بريتاني[عدل]

تملك كامبار بعض تخصصات الطبخ، بما في ذلك الفطائر التقليدية و الفطائر المحمرة. حيث أنه تم إختراع هذه الأخيرة سنة 1888 بعد خطأ في طهي الفطائر التقليدية، و ذلك بطهيها بشكل قريب إلى الإحتراق فرأت السيدة كورنيك أن تقوم بلفها لإخفاء عيب الإحمرار. فكانت بذلك المرأة التي تخترع الأكلة الأكثر شعبيتا في فرنسا[13].

بدلة كلازيك[عدل]

كامبار و منطقة بريتاني عموما، تشتهران ببدلة تقليدية تسمى كلازيك. حيث كانت ترتدى بشكل عادي بكامبار حتى سنة 1950.

بالنسبة للرجال، عادة ما تكون زرقاء أو سوداء. و تتكون من قميص بأكمام طويلة، حيث يغطيه سترة من الصوف بأكمام طويلة أيضا مطرزة بألوان زاهية. أما من الأسفل، فهو سروال أسود و حذاء أسود و أحيانا حذاء من نوع القباقيب. كما أن الرجال يضعون على رؤوسهم قبعات سوداء للفقراء و الأشخاص العاديين. و مطرزة بألوان زاهية للأسياد و الأغنياء.

عند النساء فتكاد تكون نفس البدلة، إلا أن المرأة ترتدي تنورة ذات اللون الأسود و على الرأس قبعة بيضاء مصنوعة من الدونتيل و أحيانا فولار أسود.

مدن توأمة[عدل]

مدينة كامبار توأمة مع سبعة مدن[14] و لها قنصلية فخرية بفنلندا[15].

Blank map of world no country borders.PNG
رمشيد
ليمريك
سانتا ماريا
يانطاي
أورينسي
لافريو
فودجا

وصلات أخرى[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]