كامبريدجشير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 52°20′N 0°0′W / 52.333°N -0.000°E / 52.333; -0.000

كامبريدجشير
EnglandCambridgeshire.svg
الجغرافيا
المنطقة شرق إنجلترا
المساحة 3,389 كم²
العاصمة كامبريدج
السكان
التعداد 769100
الأعراق 94.6% بيض
2.6% آسيويون
التقسيم الداخلي
Cambridgeshire Ceremonial Numbered.png
  1. كامبردج
  2. جنوب كامبردجشير
  3. هنتنغدونشير
  4. فنلند
  5. شرق كامبردجشير
  6. مدينة بيتربرو

كامبريدجشاير المعروف أيضا، تاريخيا، باسم مقاطعة كامبردج ؛ هي مقاطعة في إنجلترا، على الحدود مع لينكولنشير شمالاً، نورفولك في الشمال الشرقي، سوفولك شرقاً، اسكس وهيرتفوردشير جنوباً، وبيدفوردشير ونورثهامبتونشير غرباً. كامبريدجشاير الحديثة تشكلت من المقاطعة التاريخية كامبردج وهونتينغدونشير، بالإضافة إلى جزيرة ألي وجزء من مدينة بيتربورو؛ كما تحتوي على معظم المنطقة المعروفة باسم مستنقع السيليكون. عاصمة المقاطعة هي كامبردج. هناك اتفاقية توأمة بين كامبريدجشاير مع فيرسن في ألمانيا.

التاريخ[عدل]

كانت كامبريدجشاير موقع لبعض من المستوطنات في المملكة المتحدة في العصر الحجري الحديث. كما ورد ذكر كامبريدجشاير في كتاب ونشيستر تحت اسم "Grantbridgeshire" (أو بالأحرى Grentebrigescire). التي تغطي جزءا كبيرا من شرق انجليا. في 1888 تكون مجلس المقاطعة. طبقا لقانون الحكم المحلي لعام 1972 تم دمج المقاطعة مع هونتينغدون وبيتربورو فكان الناتج ما يسمى بكامبريدجشاير. وهناك كمية كبيرة من الآثار من العصر الحجري، العصر البرونزي و العصر الحديدي في شرق كامبريدجشاير. فوج كامبريدجشاير (النمور) وحدة للجيش تنتمي للمقاطعة قاتلوا في جنوب أفريقيا، والحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية. نظرا لطبيعة الأرض المنبطحة وقربها من القارة، تم بناء العديد من القواعد الخاصة بسلاح الجو الملكي البريطاني وسلاح الجو الأمريكي في الحرب العالمية الثانية. اعترافاً بفضل المقاطعة، فالمقبرة الأمريكية في إنجلترا والنصب التذكاري الاميركي في الحرب العالمية الثانية تقع في كامبريدج. الوثائق التاريخية الأصلية الخاصة بكامبريدجشاير محفوظة في دار كامبريدجشاير للمحفوظات والدراسات المحلية.

الجغرافيا[عدل]

أغلب مناطق المقاطعة منخفضة للغاية ومستنقع هولم هو أدنى نقطة في المملكة المتحدة عند 2.75 م تحت مستوى سطح البحر. وأعلى نقطة هي في قرية شيشل العظمى بارتفاع 146 متر فوق مستوى سطح البحر. كما تضم العديد من التلال.

السياسة[عدل]

كامبريدجشاير تحتوي على سبعة دوائر انتخابية برلمانية: كامبريدج، هونتينغدون، شمال شرق كامبريدجشاير، شمال غرب كامبريدجشير، بيتربورو، جنوب كامبريدجشير، جنوب شرق كامبريدجشاير.

التعليم[عدل]

كامبريدجشاير لديها نظام تعليمي شامل يضم 12 مدرسة مستقلة وأكثر من 240 من المدارس الحكومية. وتضم أيضا جامعة كامبريدج والتي تعد ثاني أقدم الجامعات في العالم الناطقة باللغة الإنجليزية، وتعتبر واحدة من أعرق المؤسسات الأكاديمية في العالم. كما تضم جامعة انجليا رسكين وواحدة من المراكز الإقليمية للجامعة المفتوحة.

مشاهير الناس من كامبريدجشاير[عدل]

أشهر الشخصيات التي تنتمي إلى كامبريدجشاير هي أوليفر كرومويل، ورئيس الوزراء جون ميجور

وصلات خارجية[عدل]