كامران وفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كامران وفا
کامران وفا في مكتبه في هارفاد

معلومات شخصية
الميلاد 1 أغسطس 1960(1960-08-01)
طهران، إيران
الإقامة إيران، الولايات المتحدة
مواطنة  إيران.  الولايات المتحدة
عضو في الجمعية الفيزيائية الأمريكية،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم[1]،  والأكاديمية الوطنية للعلوم[2]  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة برينستون
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
شهادة جامعية دكتور في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه إدوارد ويتن  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي،  وأستاذ جامعي،  وفيزيائي نظري،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفارسية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الفيزياء
موظف في جامعة هارفارد[3]  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة نظرية وفا-ويتن
نظرية-ف
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

كامران وفا (بالإنجليزية: Cumrun Vafa)‏ (ولد في 1 أوت سنة 1960 في مدينة طهران) هو عالم إيراني-أمريكي من جامعة هارفارد. متحصل على ميدالية ديراك سنة 2008 من مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية.[7]

النشأة والتعليم[عدل]

ولد كامران وفا في طهران عاصمة إيران سنة 1960. بعد تخرجه من الدراسة الثانوية سافر إلى الولايات المتحدة سنة 1977. تحصل على شهادته الجامعية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مع تخصص مزدوج في الفيزياء والرياضيات. حصل على الدكتوراه من جامعة برينستون في عام 1985 تحت إشراف إدوارد ويتن.[8] من ثم التحق بجامعة هارفارد كعضو هيئة التدريس أين يشغل حاليا منصب أستاذ.[9]

الأبحاث[عدل]

كامران وفا هو عالم مختص في نظرية الأوتار. حيث تتركز أبحاثه على طبيعة الثقالة الكمومية والعلاقته بين الهندسة ونظريات المجال الكمي. عرف في مجال نظرية الأوتار باكتشافه، بالاشتراك مع Strominger، أن إنتروبيا هوكينغ للثقب أسود يمكن احتسابها باستخدام حالات سوليتون من نظرية الأوتار الفائقة، كما شرح العلاقة بين الهندسة ونظريات المجال الكمي في حدسية Gopakumar-Vafa . وفي عام 1997، طور كامران وفا نظرية جديدة تدعى النظرية-ف التي تعتبر من أهم إنجازاته.[10]

وتشمل اهتماماته الأخرى التعمق في فهم المعانى الكامنة وراء ثنائيات الأوتار، فضلا عن محاولة تطبيق نظرية الأوتار الفائقة على بعض مسائل فيزياء الجسيمات الأولية التي لم يتم حلها مثل مثل مسألة التسلسل الهرمي ومسألة الثابت الكوني.

أوسمة وجوائز[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.amacad.org/person/cumrun-vafa. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.nasonline.org/member-directory/members/20020129.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://www.physics.harvard.edu/people/facpages/vafa. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://mustafaprize.org/laureates2021. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ http://www.aps.org/programs/honors/prizes/heineman.cfm. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-06. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ https://www.ictp.it/about-ictp/prizes-awards/the-dirac-medal/the-medallists.aspx. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ سيرة ذاتية نسخة محفوظة 17 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ صفحته في موقع جامعة هارفارد نسخة محفوظة 11 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ أبحاثه على موقع arXiv نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.