كتاب إيلاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كتاب إيلاي
The Book of Eli
صورة معبرة عن الموضوع كتاب إيلاي

الصنف حركة
المخرج الاخوين هيوز
الكاتب غاري ويتا
البطولة دنزل واشنطن، غاري أولدمان، ميلا كونيس، راي ستيفينسون، جنيفر بيلز
توزيع وارنر برذرز، سمت إنترتاينمنت
تاريخ الصدور 2010
مدة العرض 117 دقيقة
البلد علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
اللغة الأصلية إنجليزية
الميزانية 80 مليون$
الإيرادات $157,091,718 [1]

كتاب إيلي هو فيلم أمريكي من خيال نهاية العالم وما بعدها أنتج سنه 2010 من إخراج الاخوين هيوز، تأليف غاري ويتا، ومن بطولة دنزل واشنطن وغاري أولدمان وميلا كونيس وراي ستيفينسون وجنيفر بيلز.

وتدور القصة حول ايلي،وهو هائم في نهاية العالم وما بعدها، طلب منه من قبل صوت تسليم نسخته من الكتاب الغامض في مكان آمن على الساحل الغربي للولايات المتحدة، بدأ التصوير الفيلم في فبراير 2009 في نيومكسيكو.

ملخص[عدل]

بعد ثلاثين عاما من وقوع كارثة نووية،يسافر إيلي (دنزل واشنطن) مشيا على الأقدام نحو الساحل الغربي للولايات المتحدة. على طول الطريق يبين مهاراته القتالية وقدرته الخارقه على البقاء ، وعلى وجه السرعه يقضي على مجموعة من قطاع الطرق الذين يحاولون نصب كمين له ، يصيد الحيوانات البرية، ويبحث عن مصدر للمياه، وصل إلى بلدة متداعية بناها واشرف عليها كارنيجي (غاري أولدمان).يحلم كارنيجي في بناء المزيد من المدن والسيطرة على الناس باستخدام السلطة من كتاب معين. أتباعه يزاولون البحث يوميا عنه في الخرابات والمناطق المهجوره، لكن دون جدوى.

داخل حانة في البلدة يواجه إيلي عصابة من سائقي الدراجات النارية فيقتلهم جميعا. في الحقيقة إيلي متعلم ويجيد القراءة والكتابة فايطلب كارنيجي من إيلي البقاء وذلك ليستفيد منه في بحثة، وجعل طلبة هذا غير قابل للتفاوض. يتركة ليستريح في غرفه ويرسل له بعض الطعام والماء، كارنيجي يأمر ابنة كلوديا (جينيفر بيلز) سولارا (ميلا كونيس) إغواء إيلي ، لكن أيلي يفشل محاولتها فتكتشف أن لدية كتاب بحوزته ياخذ الكتاب منها ويمنعها بكلمات صارمه، بعد يدعوها ليتقاسم معها طعامه، ولكن قبل أن يبدأون تناول الطعام جعلها تصلي معه، وكان هذا أول مره بالنسبة لها. في اليوم التالي، تقوم سولارا بالصلاه مع أمها فيسمعهم كارنيجي ويدرك أن كلام سولارا يرتبط بالكتاب الذي يسعي. عن طريق العنف، يرغم سولارا لمعرفه من أين لها بهذه الكلمات لتقول له أن ايلي كان يقرا كتابا، عندما يسألها أي نوع من الكتب ، فترد بأنها لا تعلم وشكلت بأصابعها مؤشر اثنين. كارنيجي يدرك أن إيلي لديه نسخة من الكتاب المقدس، الكتاب الذي يسعى إليه. إيلي يتسلل من غرفته ويذهب إلى متجر عبر الشارع، حيث كان قد طلب في وقت سابق من المهندس (توم ويتس) إعادة شحن بطارية لمشغل موسيقى نقال له.

كارنيجي في محاوله لايقاف إيلي عن طريق رجاله بإطلاق النيرأن عليه، ولكن على مايبدو أن الرصاص لا يصيبه، كما لو أنه محمي. يطلق إيلي النار على معظم رجال كارنيجي، ويصيب كارنيجي في ساقه. بعد ذلك يغادر إيلي ، ولكن تتبعه سولارا في محاولة للمضي معه فاخذته إلى مصدر امداد البلدة بالمياه على امل أن تكون مراقته في سفره، ولكن إيلي ينصب له فخا ويغلق عليها المكان حتى لا تأتي معه، تظل سولارا وحدها ولكن سرعان ما تهرب لتجد نفسها في كمين من قبل اثنين من اللصوص يحاولون اغتصابها، لكن إيلي يظهر ويقتلهم.

وهم يواصلون السير، إيلي يفسر له طبيعة رحلته. وفقا لإلي، كتابه هو آخر تبقى من نسخ للكتاب المقدس، كما دمرت عمدا جميع النسخ الأخرى في اعقاب الحرب النووية، ويقول أنه إنقاذ إلى الكتاب من قبل صوت، والذي أيضا وجهه بعد ذلك غربا إلى مكان به سيكون آمنا. أكد له الصوت أن من شأنه أيضا أن يكون محميا في سفره. وهكذا، على مدى الثلاثين عاما الماضيه قد سافر غربا، مسترشدا ايمانه.

في نهاية المطاف، وصل إيلي وسولارا إلى منزل غريب، توقفوا للتحقق منه ولكن فجأة يسقطان من فوق باب تحت قدميهما، يخرج لهما المقيمين مارثا وجورج ليعرفا ما وضعيهما، بعد ذلك يدعوانهما إلى داخل البيت ليشربا الشاي، عندما يعلمان المسافرين أن الزوجين آكلي لحوم البشر، يحاولوا المغادرة بسرعة، ولكنهم يصطدمون بكارنيجي وجنوده خارج المنزل، إيلي، سولارا، مارثا، وجورج يختبئون داخل المنزل، ويتبادلوا إطلاق النيران، مما ادى إلى سقوط بعض من رجال كارينجي، وكذلك جورج ومارثا، ويتم الإمساك بإيلي وسولارا، وعندما يرفض إيلي تسليمه الكتاب المقدس، كارنيجي يهدده بقتل سولارا، بعد اخباره بمكانه واحضاره إليه ، كارنيجي يطلق النار على إيلي ويتركة مكانه ليموت.

أثناء السير، سولارا تهرب وتهم بالعودة لمساعدة إيلي، بدلا من المطارده لها، كارنيجي اختار العودة الى المدينة مع كتاب المقدس، وذلك بسبب نقص في وقود سيارته. سولارا تلتقط إيلي وتواصل المضي إلى الغرب حتى تصل إلى (جسر البوابة الذهبية )، حيث وجدوا مجموعه من الناجين. إيلي يقول للحراس أن لديه نسخة لملك جيمس للكتاب المقدس، يتم السماح لهما بالدخول، استقبلهما لومباردي (مالكولم ماكدويل). إيلي يكشف أنه كان أعمى، وبدأ في إملاء الكتاب المقدس من ذاكرته.

في هذا الأحيان، عودة كارنيجي إلى البلدة، يستدعي مهندس ليفتح الكتاب المقدس، بعد أن يفتحه يكتشف أنها نسخة بطريقة رايل، لم يقدر إقناع كلوديا العمياء بقراءة الكتاب بالطريقة التي عرفتها منذ زمن، وأصبح جرح كارنيجي في ساقة تعفن، فأدرك أنه سوف يموت من دون الاستفادة من الكتاب المقدس. ينتهي إيلي من إملاء الكتاب المقدس بعد أن حلق وتنظف، ومات متأثرا بجروحه، بعد ذلك بوقت قصير، المطبعة في الكاتراز تبدأ الطباعه الجديدة الملك جايمس الكتاب المقدس، يضع لومباري النسخه على رف الكتب بين نسخة للتوراه من جهه ونسخه للقرآن من جهة أخرى. يقدم لسولارا ملج بالكاتراز، ولكنها اختارت بدلا من ذلك العوده لوطنها محتفظة بممتلكات إيلي.

الإنتاج[عدل]

في مايو 2007، كولومبيا بيكشرز ووارنر برذرز. وقعت الاخوين هيوز إخراج فيلم كتاب إيلي، القائم على سيناريو جاري وهيتا، خلال شهر سبتمبر تم اختيار دينزل واشنطن ليقوم بدور البطولة، إلى جانبه غاري أولدمان، بدأ التصوير الرئيسي فبراير 2009 في نيو مكسيكو.

الافتتاح[عدل]

بوكس اوفيس[عدل]

عرض الفيلم في أمريكا الشمالية في 15 يناير 2010، في 3111 دور سينما، حصل على $11,672,970—$3,752 لكل مسرح يوم افتتاحه، وبحلول نهاية الافتتاح أربعة أيام عطلة نعاية الأسبوع، وحصد الفيلم $ 38437553 - 12355 $. في أسبوعه الثاني جاء الفيلم في المرتبة الثالثة وحقق 15732493 $ - 5057. وبحلول نهاية الأسبوع الثالث انخفض إلى رقم خمسة وحقق 8908286 $ - 2897 $. حقق الفيلم في الولايات المتحدة وكندا 94835059 $، في الأسواق الأخرى و62256659. في جميع أنحاء العالم تقدر ب 157091718 $.

وسائل الاعلام[عدل]

عرض الفيلم أول مره على (دي في دي) (وبلو راي) في 31 مايو2010 في المملكة المتحدة ويوم 15 يونيو عام 2010 في الولايات المتحدة وكندا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Book of Eli (2010)". Box Office Mojo. Internet Movie Database. اطلع عليه بتاريخ October 23, 2010.