كتاب الألعاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لعبة الجداول الفلكية في كتاب الألعاب.

كتاب الألعاب (بالإسبانية: Libro de los Juegos) هو كتاب تم تأليفه بتكليف من الملك ألفونسو العاشر ملك قشتالة وجليقية وليون، في طليطلة عام 1283،[1][2] وهو نموذج مثالي للتراث الأدبي في العصور الوسطى.

يتكون الكتاب من 97 مخطوطة راقية، معظمها موضحة بالألوان،[2] وتحتوي على 150 منمنمة.[1] ويعد الكتاب تأريخًا لثلاثة ألعاب : لعبة مهارة وهي الشطرنج، ولعبة حظ وهي النرد، ولعبة تجمع بين الحظ والمهارة وهي الباكجامون. يحتوي الكتاب على أقدم وصف معروف لهذه الألعاب، كما يحتوي على ألعاب كثيرة قادمة من الممالك العربية. هذه الألعاب موصوفة في الجزء الأخير من الكتاب.

ترجع أهمية الكتاب كوثيقة تؤرخ لتاريخ ألعاب الألواح. النسخة الوحيدة المعروفة من الكتاب محفوظة في مكتبة دير سان لورنزو ديل إسكوريال قرب مدريد في إسبانيا. الكتاب مغلف في غلاف من جلد الغنم طوله 40 سم وعرضه 28 سم[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Sonja Musser Golladay, "Los Libros de Acedrex Dados E Tablas: Historical, Artistic and Metaphysical Dimensions of Alfonso X’s Book of Games" (PhD diss., University of Arizona, 2007), 31. Although Golladay is not the first to assert that 1283 is the finish date of the Libro de Juegos, the a quo information compiled in her dissertation consolidates the range of research concerning the initiation and completion dates of the Libro de Juegos.
  2. ^ أ ب ت Wollesen, Jens T. "Sub specie ludi...: Text and Images in Alfonso El Sabio's Libro de Acedrex, Dados e Tablas", Zeitschrift für Kunstgeschichte 53:3, 1990. pp. 277–308.

وصلات خارجية[عدل]

Book stub img.svg هذه بذرة مقالة عن كتاب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.