كتب جوجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref>كتب جوجل أداة من جوجل تبحث في النصوص الكاملة للكتب التي يقوم جوجل بمسحها وتخزينها في قاعدة بياناته الرقمية. هذه الخدمة كانت سابقاً تعرف باسم طباعة جوجل Google Print حينما قدمت في معرض فرانكفورت للكتاب في أكتوبر 2004. أثناء البحث في موقع جوجل (google.com)، حينما تكون كلمة البحث المدخلة مقاربة يقوم الموقع بعرض حتي ثلاث نتائج من بحث كتب جوجل. بالطبع يمكن للمستخدم أن يبحث عن كتب معينة في بحث كتب جوجل. بعد النقر على نتيجة بحث الكتب، تظهر واجهة من خلالها يستطيع المستخدم عرض صفحات من الكتاب بالإضافة إلى إعلانات تجارية لها علاقة بالموضوع وروابط لموقع الناشر والبائع على شبكة الإنترنت. نظراً لاعتبارات أمنية، يقوم جوجل بتحديد عدد الصفحات القابلة للعرض ويمنع أي محاولات لطباعة الصفحة أو نسخها نصياً حين خضوع النص لحقوق ملكية بالاعتماد على تتبع المستخدم.

هذه الأداه ما زالت في النطاق التجريبي Beta وعلى الرغم من ذلك قاعدة البيانات مستمرة بالنمو بأكثر من مئات الآلاف من الكتب التي تضاف من قبل الناشرين والكتاب، وهناك ما يقرب من 10 الآف عمل يقع في النطاق العام تم إدارجهم في نتائج البحث. بالنسبة للكتب التي تقع في النطاق العام والمواد التي لا تخضع لحقوق المكلية فيمكن تنزيلها بصيغة PDF. وبالنسبة للمستخدمبن من خارج الولايات المتحدة فلابد لجوجل ان يتأكد أن العمل المطلوب لا يخضع لحقوق ملكية تحت قوانين محلية.

الكثير من الكتب تمسح رقمياً باستخدام طريقة خاصة بجوجل أشبه بماسح الكتب الآلي حيث توضع الكتب داخل الآلة عن طريق عامل بشري ثم تمسح (تحديداً، تستخدم كاميرا رقمية من على بعد) بمعدل ألف صفحة في الساعة. ونظراً لسرعة المسح، فهذا يعوق فحص الصفحات الممسوحة بالإضافة إلى أنه هناك بعض الصفحات تمسح بطريقة غير لائقة تجعلها غير ممكنة القراءة.

ابتداءً من عام 2006، لا تستطيع جوجل ولا منافستها مايكروسوفت معرفة عدد الكتب التي قامت بمسحها. جوجل قالت أنها تقوم بمسح أكثر من 3 الآف كتاب يومياً مما يعني أنها تمسح أكثر من مليون كتاب سنوياً. ابتداءً من مارس 2007، أوردت صحيفة النيو يورك تايمز أن جوجل قد قامت بالفعل بمسح مليون إصدار رقمياً بما يقارب تكلفة 5 ملايين دولار أمريكي.